• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد مكي

    • اسم الشهرة

      أحمد مكي

    • الفئة

      ممثل,مغني,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      الجزائر

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما قسم إخراج

    • الجنسية

      الجزائر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      أدهم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

إتش دبور.. حزلقوم.. جوني... الكبير من منا لم يحب إحدى الشخصيات إن لم يكن كلها التي قدمها وتفرد فيها النجم الكوميدي أحمد مكي الذي استطاع أن يثبت نفسه في عدة أعمال حتى قدم واحد من أنجح أعماله حتى الآن وهو مسلسل الكبير أوي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة أحمد مكي وحياته

في 19 يونيو عام 1978 بمدينة وهران في الجزائر، ولد مكي، لأب جزائري وأم مصرية، في عائلة مكونة من خمسة أبناء وهما "طارق، عزة، عبد العزيز، وإيناس".

شقيقة أحمد مكي هي الفنانة إيناس مكي، التي ولدت في 14 يناير عام 1973 أي أنها تكبره بأربع سنوات، ودخلت إيناس المجال الفني قبل شقيقها.

 وبسبب ملامحها الغربية اشتهرت بدور الفتاة الأجنبية وشاركت في مجموعة من الأعمال الهامة منها المسلسل الشهير لن أعيش في جلباب أبي مع النجم نور الشريف، ومسلسل التوأم مع النجمة ليلى عليوي، ومسلسل الملك فاروق مع النجم تيم حسن، بجانب عدد من الأفلام.

تناقل "مكي" ما بين الجزائر ومصر، وأمضى أغلب فترات حياته في منطقة الطالبية بالقاهرة، درس مكي في معهد السينما، قسم إخراج، عام 2001، وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة.

استطاع مكي سريعا أن يلفت الأنظار إليه بعد التناقل بين عدد من الأدوار حتى حصل على البطولة المطلقة في السينما، وحتى التلفزيون، وقدم واحد من أشهر أعماله هو مسلسل الكبير أوي.

ولم تقتصر موهبة مكي على التمثيل والإخراج فهو أيضا مؤلف ومغني راب، قدم مجموعة من الأغاني الناجحة، حتى إنه أصدر ألبوم غنائياً في عام 2011 وحمل اسم أصله عربي.

مسيرته الفنية

بدأ مكي مسيرته في عام 2001 بمجرد أن أنهى دراسته بالمعهد، وكان أول ظهور له من خلال فيلم ابن عز مع النجم الراحل علاء ولي الدين، والنجم الراحل حسن حسني، وكان دور مكي صغيراً جدا.

في عام 2004 شارك أيضا بدور صغير في فيلم تيتو، بطولة الفنان أحمد السقا والفنانة حنان ترك، والفنان خالد صالح، ولعب مكي دور سائق العصابة، ليظهر في مشاهد معدودة.

في عام 2007 كان مكي على موعد بأول الأدوار التي عرفت الجماهير به، وأصبح اسمه متداولاً وهو مشاركته مع الزعيم عادل إمام في فيلم مرجان أحمد مرجان، ولعب مكي الشخصية الشهيرة أتش دبور، التي حولها لفيلم منفصل فيما بعد.

بعد نجاح مكي في شخصية إتش دبور في فيلم مرجان قرر تحويل الشخصية لفيلم منفصل، قدمه في عام 2008 كأول بطولة له لفيلم حمل نفس اسم الشخصية إتش دبور، وشاركه البطولة الفنان حسن حسني، الفنان لطفي لبيب، والفنان سامح حسين.

وفي عام 2009 بدأ في لعب عدة شخصيات من خلال فيلم طير أنت، وشاركه البطولة دنيا سمير غانم، ماجد الكدواني، ولطفي لبيب، وكرر التنوع في الشخصيات في العام التالي من خلال فيلمه الشهير لا تراجع ولا استسلام.

الفيلم الذي شارك في بطولة أيضا دنيا سمير غانم وماجد الكدواني وعزت أبو عوف، وقدم فيه مكي شخصيات "حزلقوم- أدم"، وفي عام 2011 قدم فيلم سيما علي بابا.

وفي هذا الفيلم أيضا لعب عدة شخصيات  وهي "حزلقوم-حبش" وشاركته البطولة أيضا دنيا سمير غانم، بيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، وفي عام 2013 قدم آخر أفلامه في السينما حتى الآن وهو فيلم سمير أبو النيل ولعب دول سمير وشاركه البطولة نيكول سابا ومحمد لطفي.

زوجة أحمد مكي وأولاده

تزوج مكي في بداية مشواره الفني من سيدة من خارج الوسط الفني، في حفل زفاف اقتصر على الأهل والأقارب، لم يكشف عن اسمها في أي من اللقاءات، ورزق منها بابنه الوحيد أدهم، وانفصل  عنها في عام 2017.

وزوجته مكي السابقة سيدة أعمال، تمتلك سلسلة من أكبر مراكز التجميل في القاهرة، فهي مصرية، وزبائنها من كبار النجمات في مصر، ولا يفضل  مكي الخوض في أي تفاصيل عن حياته الشخصية.

والمرة الوحيدة التي تحدث فيها عن ابنه بعد إصداره أغنية ناصية وقفة زمن، فقال إن من الأسباب التي شجعته على تقديم هذه الأغنية رغبته  في أن يتعلم نجله أدهم قيم وشهامة أولاد البلد المصريين منذ طفولته.

مرض أحمد مكي

تعرض مكي قبل سنوات لواحدة من أشهر المحن في حياته، حينما أصيب بفيروس نادر في الكبد والطحال بعد استخدامه زجاجة مياه لا تخصه بالخطأ.

وهو فيروس ينتقل عن طريق اللعاب ويعرف بابشتاين بار،  وتلقى مكي لفترة علاج خاطئ أثر على تدهور حالته، وهو تناول المضادات الحيوية والتي لا يجب أن يتناولها في حالة الإصابة بهذا الفيروس.

أدى ذلك لفقدانه حوالي 40 كيلو جرام من وزنه في شهر واحد، وخاض مكي معاناة في رحلة العلاج فأصيب بخمول شديد في جسده، كان يجبره على النوم يوميا لمدة تزيد عن عشرين ساعة، بالإضافة إلى اعتماده على الخراطيم والمحاليل لكي يستطيع تناول الطعام، لصعوبة البلع.

وقال أحمد إنه كان لا يستطيع حتى بلع المياه، واعتبر أن المحنة التي مر بها رسالة من الله لكي يتغير وبالفعل توقف عن التدخين، وبدأ يحافظ على ممارسة الرياضة، وابتعد عن تناول أي طعام مغلف يحتوي على مواد حافظة، وتوقف عن شرب المياه الغازية.

وقال مكي في أحد اللقاءات إن محنته أظهرت له معادن الأشخاص حوله، مشيرا إلى أنه ليس لديه صداقات داخل الوسط الفني لذلك لم يتعجب من موقفهم معه في مرضه.

أشهر أعمال أحمد مكي

في 2010 بدأ مكي مسلسله الشهير الكبير أوي الجزء الأول، وكان 15 حلقة فقط، شاركه فيه بطولته دنيا سمير غانم، محمد شاهين، محمد سلام، سعيد طرابيك، وحسين حجاج.

وفي عام 2012 قدم الجزء الثاني من الكبير أوي، وكان 15 حلقة أيضا وأضاف في هذا الجزء شخصية حزلقوم، بعد أن قدم الكبير وجوني في الجزء الأول.

وفي عام 2013 قدم الجزء الثالث من الكبير قوي مع نفس أبطال الأجزاء السابقة، وفي عام 2014 قدم الجزء الرابع وانضم إليهم بيومي فؤاد وكان أخر الأجزاء التي شاركت فيها الفنانة دنيا سمير غانم.

في عام 2015 قدم مكي الجزء الخامس من الكبير أوي بدون "هدية" أو دنيا سمير غانم، وفي عام 2017 قدم مسلسل خلصانة بشياكة ولعب فيه أيضا عدة شخصيات وشاركه البطولة هشام ماجد، شيكو، ودينا الشربيني.

وفي 2021 شارك في الجزء الثاني من مسلسل الاختيار، وفي 2022 عاد في دراما رمضان بواحد من أنجح الأعمال في رمضان 2022 وهو الجزء السادس من الكبير قوي، واستبدل شخصية دنيا سمير غانم بشخصية مربوحة والتي لعبت الدور الفنانة الشابة رحمة أحمد فرج، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا.

أهم الأعمال

  • مسلسل الكبير أوي.

  • فيلم إتش دبور.

  • فيلم مرجان أحمد مرجان.

  • فيلم طير أنت.

جميع أخبار