ما هي الكواكب الخمسة القزمة في النظام الشمسي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022

الكوكب القزم هو جرم سماوي يدور حول الشمس، وليس القمر الصناعي الطبيعي لجسم آخر في النظام الشمسي، ولم يزل الحي المحيط بمداره

مقالات ذات صلة
ماذا تعرف عن الحركة التراجعية للكواكب
اقترانات الكواكب بالنجوم المنتظرة في 2023
اقترانات الكواكب القريبة التي سنرصدها في عام 2023

النظام الشمسي مكان كبير، وحزام كويبر، على وجه الخصوص، مزدحم حقًا. هناك عدد لا يحصى من الأجسام العابرة لنبتون التي يمكن أن تحدد جميع المربعات الصحيحة للانضمام إلى جيرانها بلوتو وإيريس وهوميا وماكيماكي، في المقال التالي ما هي الكواكب الخمسة القزمة في النظام الشمسي؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي الكواكب القزمة

الكوكب القزم هو جرم سماوي يدور حول الشمس، وليس القمر الصناعي الطبيعي لجسم آخر في النظام الشمسي، ولم يزل الحي المحيط بمداره، وعادة ما يكون لديه كتلة كافية وجاذبية داخلية قوية بما فيه الكفاية. لفرض شكله على شكل كروي أو شبه كروي.

"قد يدور كوكب قزم أيضًا في منطقة بها العديد من الأشياء الأخرى". "على سبيل المثال، يقع مدار داخل حزام الكويكبات في منطقة بها الكثير من الأشياء الأخرى."

ينطبق هذا أيضًا على حزام كايبر خارج مدار نبتون، موطنًا تقريبًا لجميع الكواكب القزمة المعروفة أو الكواكب القزمة المرشحة.

ما هي الكواكب الخمسة القزمة في النظام الشمسي؟

هناك خمسة كواكب قزمة معترف بها حاليًا.

أول واحد منهم هو بلوتو. أكثر أعضاء الكواكب القزمة شهرةً، تم اكتشاف بلوتو في عام 1930 وكان يُعتبر في الأصل الكوكب التاسع في النظام الشمسي.

إنه أكبر كوكب قزم من حيث الحجم وثاني أكبر كوكب من حيث الكتلة. عادةً ما يدور حول مدار كوكب نبتون في حزام كايبر، فإن الانحراف اللامركزي لمدار بلوتو البالغ طوله 250 عامًا يجعل بلوتو أقرب إلى الشمس من نبتون في بعض الأحيان.

يتميز سطح بلوتو بسهول كبيرة وأنهار جليدية وجبال من النيتروجين والجليد المائي، بما في ذلك نهر جليدي ذو شكل مميز يشبه نصف الكرة الأيسر من القلب. كتلة بلوتو 0.2٪ فقط من كتلة الأرض، وكتلتها حوالي عُشر كتلة القمر.

الثاني هو إيريس. تم اكتشاف Eris في عام 2003، وهو في الواقع ما أشعل الجدل الأصلي الذي شهد إعادة تصنيف بلوتو في عام 2006. وذلك لأن Eris أكبر بحوالي 27٪ من كتلة بلوتو، وكان يُعتقد في الأصل أنه أكبر حجمًا أيضًا. تم تنقيح حجم إيريس لاحقًا ليكون قطره أصغر قليلاً من قطر بلوتو.

مدار إيريس أكثر غرابة من مدار بلوتو، حيث استغرق 557 عامًا لإكمال مدار واحد. يقع أوج آيريس، أو أبعد نقطة في مداره عن الشمس، بعيدًا عن مدى حزام كايبر، ويتقاطع مداره مع مداري بلوتو ونبتون.

أعطيت إيريس اسمها في عام 2005 للدلالة على الجدل الذي أثار اكتشافه؛ إيريس هي إلهة الفتنة اليونانية القديمة.

الثالث سيريس تم اكتشاف أول كوكب قزم على الإطلاق، تم تحديد سيريس في عام 1801 وصُنف في الأصل على أنه كويكب (أول كويكب، في الواقع)، على الرغم من أنه يضع علامة في جميع المربعات على أنه قزم لذلك هناك جدل حول ما إذا كان يمكن تسميته كويكبًا بعد الآن. كويكب أم لا، يمثل سيريس 25٪ من كتلة حزام الكويكبات.

سيريس هو أيضًا الكوكب القزم الوحيد في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، مما يجعله أقرب كوكب قزم إلينا، وبالتالي فهو أسهل للدراسة عن قرب. كان أول كوكب قزم تزوره مركبة فضائية (في عام 2015).

يدور سيريس حول الشمس في 4.6 سنوات ويدور بالكامل داخل حزام الكويكبات الدائري. إنه عالم صخري على السطح، لكن يُعتقد أن نسبة كبيرة من كتلة سيريس تأتي من محيط تحت السطحي من الماء السائل. لا يمتلك سيريس قمرًا، كما أنه ليس ضخمًا بما يكفي "لمسح" مداره الجاذبي في حزام الكويكبات.

الرابع Haumea اكتشف الكوكب القزم Haumea في عام 2003، ويمتد على نفسه تحت السلك مباشرة ليصبح مؤهلًا ليكون كوكبًا قزمًا. السمة الرئيسية التي يجب أن تمتلكها الكواكب القزمة هي كتلة كافية بحيث يتم تحديد شكلها من خلال قوة جاذبيتها.

Haumea ليس الشكل الكروي النموذجي للكواكب القزمة الأربعة الأخرى ، ولكنه يتشكل بدلاً من ذلك مثل كرة ممدودة ، تشبه كرة الرجبي. هذا على الأرجح بسبب دورانه السريع بشكل لا يصدق حول محوره الرئيسي، والذي يستغرق 3.9 ساعات فقط لإكمال دورة واحدة. نتيجة لذلك، تم تسطيح Haumea إلى حد ما بواسطة الزخم الزاوي لهذا الدوران.

ومع ذلك، لا تزال Haumea مؤهلة من الناحية الفنية، لأن قوة جاذبيتها لا تزال القوة المهيمنة التي تحدد شكلها، مع الاستطالة التي يسببها الدوران تشوه شكلها بعد الحقيقة.

الخامس Makemake تم اكتشاف أحدث كوكب قزم تم اكتشافه، Makemake، في عام 2005، قبل عام واحد فقط من إنشاء فئة الكوكب القزم الجديد (لم يتم تصنيف Makemake رسميًا على أنه كوكب قزم حتى عام 2008).

تدور في حزام كويبر على بعد 50 وحدة فلكية من الشمس، ماكيماكي عبارة عن كرة جليدية من الصخور، من المحتمل أن تكون مشابهة في تكوينها لجارتها بلوتو، ويُعتقد أنها ذات لون ضارب إلى الحمرة نتيجة لذلك. يستغرق الأمر حوالي 306 أعوام للدوران حول الشمس، ووجد أن لها قمرًا صغيرًا في عام 2015، والذي أطلق عليه اسم MK 2 بشكل غير رسمي.

ما الذي يجعل الكوكب كوكبًا قزمًا؟

هناك ثلاثة معايير تجعل جسم النظام الشمسي كوكبًا قزمًا.

أولاً، يجب أن يكون جسمًا يدور حول الشمس ليس قمرًا طبيعيًا لجسم آخر، مثل كوكب. هذا سيجعله قمرًا وليس كوكبًا قزمًا.

ثانيًا، يجب أن يكون كبيرًا بما يكفي بحيث تكون جاذبيته قوية بما يكفي لتشكيل نفسه في شكل كروي. Haumea هو الكوكب القزم الوحيد الذي يدفع حدود ما هو مؤهل في هذا الصدد، لكن الكواكب القزمة الأربعة الأخرى كلها على شكل كروي مناسب.

أخيرًا، لا يمكن للكوكب القزم أن يمسح مساره المداري من الحطام جاذبيًا كما يفعل الكوكب الصحيح. هذا هو التمييز المحدد بين الكوكب القزم والكوكب المنتظم، وقد انتقد البعض هذه الخاصية على أنها تم تعريفها عشوائيًا لإنتاج النتيجة المرجوة، أي أن يكون لديك عدد صغير من الكواكب وفقًا للتقاليد.