مارك كوبان لديه 4 قواعد لكسب المال ويشدد على الأخيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2022

يقول مارك كوبان إن أي شخص يمكن أن يصبح مليونيراً باتباع قواعده الأربعة للنجاح

مقالات ذات صلة
3 إستراتيجيات سهلة لكسب المال على تيك توك
هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟ هذا ما يعتقده مارك كوبان
مارك كوبان لم يعد متحمساً للعملات المشفرة

يقول الملياردير مارك كوبان إنه اتبع استراتيجية مكونة من 4 قواعد ساعدته على تجميع ثروته الخاصة، حيث تقدر ثروته صافية بـ 4.6 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

التحكم في مصيرك استراتيجية مارك كوبان

أوضح المستثمر البالغ من العمر 64 عاماً، ورجل الأعمال العصامي ومالك دالاس مافريكس من الدوري الاميركي للمحترفين، إن الاستراتيجية، أنه على الرغم من هذه الاستراتيجية تهدف إلى مساعدتك في كسب النقود، إلا أنها تتعلق بالقدرة على «التحكم في مصيرك».

قال كوبان: «إذا كنت تريد أن تكون مليونيراً، يمكنك فعل ذلك، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تكون قادراً على تحقيقها»، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

القاعدة الأولى لكسب المال وفقاً لمارك كوبان

أشار كوبان إلى أن قاعدته الأولى تقول: «اعثر على شيء يمكنك أن تكون جيداً فيه. ثم، كن رائعاً في ذلك».

للقيام بذلك، ستحتاج على الأرجح إلى دراسة موضوعك بلا هوادة. على عكس المتوقع، قد تحتاج أيضاً إلى «تدريب» عقلك من خلال دراسة الموضوعات الأخرى التي تهمك أيضاً. أشارت الأبحاث التي نشرتها جمعية العلوم النفسية العام الماضي إلى أن ما يفصل بين الفائزين بجائزة نوبل والفائزين على المستوى الوطني غالباً ما يكون تجربة متعددة التخصصات.

القاعدة الثانية لكسب المال

القاعدة الثانية لكوبان هي «اعرف كيف تبيع»، بدأت حياته المهنية في المبيعات مبكراً، في سن الثانية عشرة، باع أكياس القمامة من الباب إلى الباب لكسب المال لشراء أحذية رياضية جديدة، على حد قوله.

سبق أن قدم الملياردير نصائح حول كيفية تحقيق النجاح في المبيعات، من خلال توضيح كيف يمكنك مساعدتهم للناس في أول ثانيتين من عرضك، حيث قال إن البيع لا يتعلق بالإقناع بل إنه يتعلق بالمساعدة.

وأوضح ذلك بأنه: «عندما تفهم ما يحتاجه الناس ويريدونه، فإنك تضع نفسك في وضع يمكنها من مساعدتهم. ثم تحقق الأشياء الجيدة، وتغلق الصفقات وهذه هي الطريقة التي تنشئ بها الشركات».

القاعدة الثالثة لكسب المال

القاعدة الثالثة: «كن فضولياً وتعلم دائماً».  يرتبط امتلاك «عقلية التعلم مدى الحياة» بالنجاح الموضوعي والذاتي - بدءاً من عدد الترقيات التي تحصل عليها إلى مدى سعادتك في وظيفتك - وفقاً لدراسة أجريت عام 2020 من باحثي التمويل والتعليم بجامعة واترلو.

القاعدة الأخيرة والأهم لدى كوبان

أخيراً، قاعدة كوبان الرابعة الأكثر أهمية له، خاصة لأصحاب المشاريع الطموحين وهي الأطول. قال كوبان: «عندما تدخل غرفة، فأنت بحاجة إلى معرفة ما لديك أفضل من أي شخص آخر في الغرفة. هذا هو الوقت المناسب لبدء شركة. بعد ذلك، يمكنك البدء في التحكم في مصيرك».

المعرفة بالطبع لا تضمن النجاح. قبل أن يبدأ كوبان شركته الأولى، استقال أو طُرد من ثلاث وظائف متتالية ونام على أرضية شقة من ثلاث غرف نوم كان يتقاسمها مع خمسة من زملائه في الغرفة، كما كتب في مجلة فوربس في عام 2013.

وتطرق إلى موضوع مشابه في كتابه 2011 «كيف تربح في رياضة الأعمال»، حيث كتب أنه «لا يهم عدد المرات التي تفشل فيها». وأضاف «عليك أن تكون على حق مرة واحدة فقط لتكون على قيد الحياة».

قد يكون هذا الدرس هو السبب في أن كوبان يبدو واثقاً بدرجة كافية في قواعده الأربعة ليخاطر بمعيشة حياته فيها. حتى لو فقد كل شيء، فإنه سيعيد بناء نفسه ليصبح مليونيراً مرة أخرى، على حد قوله في تصريحات له سابقة.