مارك كوبان يطرد شركاءه التجاريين ولاعبي فريقه لنفس السبب

  • تاريخ النشر: السبت، 17 سبتمبر 2022

ويقول «يمكن أن يمتلك الفريق رأساً واحداً، لكن لا يمكن أن يكون لديك اثنان»

مقالات ذات صلة
مارك كوبان يكشف استراتيجيته الأولى لبدء عمل تجاري مربح
مارك كوبان يكشف سبب عدم حصوله على مكتب بعد شراء دالاس مافريكس
مارك كوبان يعتقد أن تيك توك هو «مستقبل الإعلام الرياضي»… إليك السبب

في مجالس الإدارة وفي ملاعب كرة السلة، يقول الملياردير مارك كوبان إنه لاحظ عاملاً يؤدي باستمرار إلى النجاح «ثقافة الفريق»، إليك السبب الذي جعل كوبان يطرد شركائه التجاريين ولاعبي فريقه.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

إنشاء بيئات عمل تعاونية

في إحدى حلقات البودكاست «فكر مع آدم غرانت» هذا الأسبوع، قال مستثمر شارك تانك ومالك فريق دالاس مافريكس لكرة السلة: «إن إنشاء بيئات عمل تعاونية أكثر أهمية من حشد المواهب الخام». وأضاف أنه طرد شركاء عمل وتداول لاعبي كرة السلة بسبب شخصياتهم؛ خاصةً عندما يكون لدى الفريق العديد من الأعضاء المتمركزين حول الذات أو المقاتلين «ذوي الآنا».

قال كوبان «الثقافة والكيمياء أمران أساسيان للنجاح، يمكن للفريق أن يكون لديه رأس مفصل واحد، ولا يمكنك الحصول على اثنين، حيث إن رأس مفصل واحد يتكيف، اثنان يتسكعان معاً».

وأفاد كوبان بإنه يعلم أن منظمة ما في مأزق عندما يبدأ الموظفون في المغادرة لمنافسيها. وقال إنه يحب المضي قدماً في هذا الاتجاه من خلال إقالة القادة الذين يرفضون المساهمة في ثقافة الفريق قبل أن يتمكنوا من دفع موظفيهم إلى الاستقالة.

وأشار إلى أنه: «في بعض الأحيان يكون عليك فقط قلب كل شيء رأساً على عقب والتخلص من الأشخاص الذين يشكلون جزءاً من الجانب السام منه».

ما الذي يبحث عنه مارك كوبان في الأشخاص عند التوظيف؟

عندما يقوم بالتوظيف، يبحث كوبان على وجه التحديد عن الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في جعل مكان العمل تجربة أفضل للآخرين. في أحد الأمثلة، عين مديراً تنفيذياً لم يكن لديه خبرة كبيرة كمرشحين آخرين، لكنه برع في «دعم الموظفين وتدريب الموظفين وتعزيزهم»، على حد قوله.

قال كوبان: «ربما لم تكن لديهم الخبرة في مجال الأعمال التي كنا سنذهب إليها لكنهم كانوا يضعون الموظفين في وضع يسمح لهم بالنجاح أفضل من أي شخص رأيته».

في كرة السلة، قال كوبان إنه لا يفحص بالضرورة اللاعبين الجدد بحثاً عن النرجسية، لكنه استبدل اللاعبين لإثارة الحافز داخل الفريق. يبدو أن استراتيجيته تتوافق مع آراء الخبراء، الذين يزعمون أن عدد الرياضيين المتمركزين حول الذات في الفريق يمكن أن يؤثر على نجاحه.

دراسة لتحليل مستويات النرجسية

في دراسة أجريت عام 2019، قام باحثون من جامعة بافالو للإدارة بتحليل مستويات النرجسية فيما يقرب من 35000 تغريدة وصورة للملف الشخصي عبر 400 ملف تعريف لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين، وقارنوا النتائج بالنتائج من موسم 2013-2014 الدوري الأميركي للمحترفين. كانت النتيجة تنسيقاً وأداءً أسوأ، وتحسنت الفرق ذات أعلى معدلات النرجسية بشكل أقل من الفرق ذات المستويات الأقل من النرجسية.

قال كوبان إنه لاحظ نفس النمط في التدريب. في العام الماضي، خرج مافريكس من تصفيات الدوري الاميركي للمحترفين في الجولة الافتتاحية، السنة العاشرة على التوالي للامتياز إما القيام بذلك أو تفويت التصفيات بالكامل. بعد تعيين جيسون كيد كمدرب مافريكس الرئيسي خلال فترة خارج الموسم، شق الفريق طريقاً إلى الدور قبل النهائي في المؤتمر الغربي في مايو.

أوضح كوبان: «كان لدينا إلى حد كبير نفس الفريق الذي كان عليه العام السابق، لكن جايسون كيد جاء ووضع بعض التوقعات وكان وسيلة تواصل أفضل. وهذا ساعد في تطوير كيميائنا لأن جميع الرجال يعرفون ما هو متوقع منهم، كانوا يعرفون أدوارهم، لقد عرفوا كيف يتناسبون مع بعضهم البعض. وقد سمح لنا ذلك بالذهاب إلى أبعد مما توقع الناس منا».