5 نصائح عبقرية من مارك كوبان يمكنك فعلها بأموالك

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 مارس 2022
5 نصائح عبقرية من مارك كوبان يمكنك فعلها بأموالك

ربما سمعت عن اسم الملياردير مارك كوبان، لكن من هو وكيف كسب أمواله؟ ببساطة، إنه أحد أهم المستثمرين للبرنامج الأمريكي الناجح « Shark Tank»، كما أنه مالك نادي دالاس مافريكس.

استطاع أن يحقق أول مليون دولار له عام 1990 بعد بيع شركته لشركة CompuServe، ثم حصل على 5.9 مليار دولار بعد أن باع خدمة البث الصوتي عبر الإنترنت إلى ياهو في 1999.

يعرف رجل الأعمال الشهير والملياردير مارك كوبان كيف يكون غنياً وناجحاً، لا يخشى مشاركة رؤيته، لذلك إليك بعض من نصائح مارك كوبان، حتى تتمكن من تعلم كيفية وضع ميزانية للأموال والتفكير مثل الملياردير، وفقاً لموقع gobankingrates.

1. القليل من المجازفة

أشار كوبان في مقابلة له في عام 2017 مع مجلة Money- أثناء مناقشة قيمة استثمار المدخرات- إلى أنه من الممكن توفير مليون دولار، لكن فقط إذا كنت منضبطاً ومتحملاً للمخاطر، حيث إنه يرى قليل من المجازفة أفضل من المخاطرة غير محسوبة في الأموال.

2. استثمر فقط ما يصل إلى 10%

ينصح كوبان بأنه في حالة الاستثمار في استثمارات محفوفة بالمخاطر بأن يكون الحد الأقصى للاستثمار بنسبة 10% فقط من أموالك، إذا كنت من محبي المغامرة الحقيقية في الاستثمار. ووصف كوبان هذا الأمر- أثناء حديثه لمجلة فانيتي فير- بأن الأمر مثل جمع الأعمال الفنية، أو مثل جمع بطاقات البيسبول، أو مثل جمع الأحذية. 

3. ضع الأموال في البنك

في مقابلة حصرية مع Young Money، وهي شركة إعلامية وتعليمية للتمويل الشخصي، عرضت شركة كوبان هذه النصيحة العامة للاستثمار، ثم اتبعت البيان بقولها، «الأغبياء الذين يطلبون منك وضع أموالك في السوق لأنهم في النهاية يحاولون بيع شيء ما لك. ربما يكون سوق الأسهم هو أسوأ وسيلة استثمارية هناك».

على الرغم من أن بعض المستثمرين يعتقدون أن سوق الأسهم هو تذكرة للثروة، يعتقد البعض الآخر أن السوق محفوفة بالمخاطر ومتقلبة للغاية. لذا، بدلاً من وضع كل بيضك في سوق الأوراق المالية، يشجع كوبان الاحتفاظ ببعض الأموال في حساب توفير ليوم سيء، لذا فأنت محمي إذا حدث خطأ ما.

4. وفر 6 أشهر من الدخل

نصح كوبان، أثناء حديثه لمجلة فانيتي فير، بتوفير دخل قيمته ستة أشهر في الحساب المصرفي؛ معللاً ذلك بأنه: «إذا لم تعجبك وظيفتك في وقت ما أو طُردت أو اضطررت إلى الانتقال أو حدث خطأ ما، فستحتاج إلى دخل ستة أشهر على الأقل».

5. لا تدع الخوف يكون عقبة

شارك كوبان هذه النصيحة في كتابه «كيف تربح في رياضة الأعمال: إذا كان بإمكاني فعلها، يمكنك فعلها» الخوف شعور طبيعي، لكنه أيضاً أحد أسوأ أعداء النجاح. إذا كنت ترغب في المضي قدماً، فابتعد عن الخوف وتوقف عن الاختباء وراءه؛ فهذا يبقيك عالقاً في نفس المكان ويخنق نموك الاقتصادي.

إذا كان الاستثمار جديداً عليك، فإن الخوف والقلق أمر طبيعي. بدلاً من أن تجعله يعيقك، ثقّف نفسك بشأن استراتيجيات الاستثمار المختلفة لبناء ثقتك بنفسك، عندما تكون مستعداً، ابدأ باستثمارات أرخص وأكثر أماناً.