فيديو مصر تصحو على انفجارات تهز عدداً من المدن المصرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أبريل 2017

اللقطات الأولى لتفجير الكنيسة المرقسية في الاسكندرية

مقالات ذات صلة
فيديو مروع للحظة اصطدام وإنفجار قطار في محطة مصر
محمد صلاح يُعلق على حادث انفجار معهد الأورام في مصر
الخميس.. مصر الطيران تستأنف رحلاتها لـ 5 مدن

يعيش المصريون حالة من الصدمة والرعب على مدى يوم دامي بدأت أحداثه في التاسعة من صباح اليوم، عندما سمع سكان مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية في دلتا مصر، دوي انفجار هائل هز كنيسة مارجرجس التي كانت تشهد احتفالات وصلوات أحد السعف وبداية أسبوع الآلام.

بعدها بساعات معدودة فجر أحد الانتحاريين نفسه في مدخل الكنيسة المرقسية في مدينة الإسكندرية شمالي مصر، والتي كان يحضر فيها البابا تواضروس بابا الإسكندرية قداس الاحتفال بأحد السعف. وقالت التقارير الامنية وشهود العيان أن الانتحاري كان يتجه مسرعاً صوب مدخل الكنيسة عندما اشتبهت فيه القوة الأمنية المعنية بحراسة الكنيسة وقاموا بمطاردته، ليفجر نفسه فيهم مما نتج عنه مقتل 3 من رجال الشرطة بينهم سيدة برتبة عميد من بين 13 شخصاً أودى الانفجار بحياتهم

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أما انفجار الصباح الباكر الذي هز كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا في محافظة الغربية، فقد أودى بحياة أكثر من 30 شخصاً وأخلف عشرات المصابين، ليصل مجمل ضحايا انفجارات مصر اليوم طبقاً للتقارير الشرطية وتقارير وزارة الصحة المصرية إلى 43 قتيلاً وقرابة 100 مصاب.

وفي أعقاب التفجيرات أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرين، في الوقت الذي انطلقت فيه الإدانات العربية والدولية، كان على رأسها إدانة المملكة العربية السعودية التي أدانت التفجيرات بأشد العبارات ووصفتها بالاعمال الإرهابية الجبانة التي تتنافي مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية.

في الإطار ذاته أرسل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعرب فيها عن استنكاره الشديد لهذا العمل الجبان على حد قوله، كما أعلن تضامن الأردن مع مصر في مواجهة الإرهاب.

على المستوى الدولي أدان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس انفجاري طنطا والإسكندرية، وأعرب عن وقوفه إلى جانب شعب مصر مسلمين وأقباط في مواجهة الإرهاب، ومن المقرر أن يزور البابا فرانسيس مصر نهاية الشهر الجاري، وهي الزيارة التي لم تتأجل حتى الآن بعد انفجارات اليوم.

كما أدانت عدة دول غربية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، انفجارات طنطا والإسكندرية التي هزت مصر صباح اليوم.

على صعيد آخر شددت الحكومة وقوات الأمن المصرية من إجراءات التأمين على كافة المعابر والحدود والموانئ الجوية على مستوى الجمهورية، كما أعلنت عن حالة استنفار أمني كبير وعلى مستوى عالي، بدأتها بدعوة الرئيس المصري لمجلس الدفاع الوطني للانعقاد الدائم لبحث الموقف والعمل على القبض على الجناة.