• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مها المصري

    • اسم الشهرة

      مها المصري

    • اللقب

      مها المصري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 مارس 1955 (العمر 69 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      حازم بياعةعدنان إبراهيم

    • أسماء الأولاد

      ديما بياعةريمطيف

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1972 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نشأت في عائلة فنية، شقيقتها نجمة شهيرة، وجدها عازف، أحبت الفن وبرعت فيه إنها الممثلة السورية مها المصري التي نقلت جينات الموهبة إلى ابنتها الكبرى ديما بياعة وأصبحت هي الأخرى واحدة من أشهر نجمات سوريا، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة مها المصري وحياتها

ولدت مها في سوريا في 16 مارس عام 1959، بدايتها الفنية جاءت من خلال برامج الأطفال التي شاركت فيها بالتلفزيون السوري مع شقيقتها الكبرى الممثلة السورية سلمى المصري.

جدها هو العازف الشهير عمر النقشبندي، ووالدة مها كردية، تعلقت مها بالشاشة والكاميرا، وفي عام شاركت في مسلسل فوزية بدور صغير وكان عمرها ثمانية عشر عاما، وبعدها بدأت تشارك في الأعمال الدرامية والمسرح والسينما.

أما أول مشاركتها في السينما فكانت من خلال المشاركة في فيلم مقلب من المكسيك في عام 1972 مع النجم دريد لحام، وكان فيلم كوميدي.

زوج مها المصري وأولادها

تزوجت مها مرتان أول أزواجها هو مدير التصوير حازم بياعة وفي عام 1978 أنجبت منه ابنتها الكبرى الممثلة السورية ديما بياعة في 3 ديسمبر.

بعد أن أكملت ديما عمرها الثاني انفصل والدها، وعاشت في البداية مع والدها زوجته حتى أتمت السادسة من عمرها بعدها انتقلت للعيش مع والدتها، درست ديما في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

واحترفت التمثيل ولديها مجموعة من الأعمال المميزة. وتزوجت ديما من الممثل السوري الشهير تيم حسن وأنجبت منه ابنيها ورد وفهد ولكنها انفصلت عنه في عام 2012.

بعد انفصال مها عن حازم بياعة تزوجت مرة أخرى من المخرج العراقي عدنان إبراهيم وأنجبت منه ابنها طيف وابنتها ريم.

مسيرتها الفنية

ركزت مها في مسيرتها الفنية على الدراما السورية وتميزت بها، ولذلك نجد أنها مشاركتها السينمائية محدودة فبعد أول أفلامها شاركت في عام 1974 في فيلم اليازرلي.

وفي عام 1975 شاركت في فيلم الاتجاه المعاكس، أما أخر ظهور لها في السينما فكان في عام 1976 من خلال فيلم غرام المهرج. وتكرر نفس الأمر في المسرح فاكتفت بالمشاركة في مسرحية غربة عام 1976.

أما في الدراما السورية التي برعت فيها، ففي عام 1978 شاركت في مسلسل الصمت، وفي عام 1980 شاركت في مسلسل الدمعة الحمراء، وفي نفس العام أيضا ظهرت في مسلسل لكل الناس ومسلسل الدروب الضيقة.

في عام 1981 بدأت الجماهير تتعرف على مها من خلال مسلسل عز الدين القسام مع المخرج السوري هيثم حقي، وفي نفس العام شاركت في مجموعة من الأعمال مثل مسلسل وراء الجدران.

وفي عام 1982 شاركت في مسلسلات حلم بلا ضفاف، الأمانة، ومسلسل شعراء المعلقات، وفي العام التالي 1983 شاركت في الرحيل المر.

وفي عام 1984 قدمت مسلسل الخيوط الخفية، وفي عام 1985 برعت في دورها من خلال مسلسل عودة عصويد مع المخرج عدنان إبراهيم، وشاركت في نفس العام في مسلسل لا يحوشك حبروك.

وفي عام 1988 شاركت في مسلسل مرايا 88، وشاركت في بعض أجزائه الأخرى مثل مرايا 95 والذي عرض عام 1995 ومرايا 96 في العام التالي.

في عام 1997 شاركت في مسلسل عودة الفارس وكان مسلسل إماراتي، وشاركت أيضا في مرايا 97، ومرايا 98 في العام التالي.

في عام 1998 شاركت في مسلسل الكواسر مع النجم أسعد فضة وسلوم حداد وفي العام التالي شاركت في مرايا 99، كما شاركت في مسلسل الفصول الأربعة بجزئه الأول، ونساء صغيرات.

وفي عام 2000 شاركت في مرايا 2000 ومسلسل فرصة عمر. وفي عام 2001 شاركت في مسلسل سحر الشرق وتعاونت فيه مع المخرج السوري العالمي أنوار قوادري.

وفي 2002 تألقت في مجموعة من الأعمال مثل الجزء الثاني من مسلسل بقعة ضوء، والجزء الثاني من الفصول الأربعة، ومسلسل ذي قار.

تشويه وجهه مها المصري

تعرضت الفنانة مها لحادث أليم أدى لتشويه وجهها في عام 2002، أثناء إجرائها حقن فيلر، بسوريا واتضح أن المواد المستخدمة من النوع الرديء السيئ التي سببت لها مشاكل.

وبعد إجراء الجراحة بفترة وجدت تشويهاً يظهر فوق شفتيها، فاضطرت للجوء لعدة جراحات تجميلية أخرى في أماكن أخرى لإصلاح التشويه الذي حدث لها.

وفي نهاية العام الماضي فاجأت مها جمهورها بإطلالة أثارت كثير من الجدل، فظهرت بشفتين منتفختين بشدة، وتعجب الجمهور من إقدامها مرة أخرى على تجربة حقن فيلر أو بوتكس رغم الحادثة الأليمة التي مرت بها في 2002 وتعرض وجهها للتشويه. 

أشهر أعمال مها المصري

في عام 2004 كان لها مجموعة مشاركات مميزة في أعمال مثل بنات أكريكوز وهو مسلسل اجتماعي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، ومسلسل هومي هون وكان من إخراج الممثل باسم ياخور.

كما شارك في نفس العام في مسلسل رجال تحت الطربوش ومسلسل عالمكشوف، والجزء الرابع من مسلسل بقعة ضوء، وفي 2005 تميزت في مسلسل أشواك ناعمة.

في عام 2005 شاركت في مسلسل أشواك ناعمة والجزء الخامس من مسلسل بقعة ضوء، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل وشاء الهوى مع المخرج زهير قنوع.

وفي عام 2007 شاركت في مسلسل نعم ولا وكان مسلسل قطري، وفي 2010 شاركت في مجموعة مميزة من الأعمال مثل مسلسل تخت شرقي، صبايا في جزئه الأول، ومسلسل أسعد الوراق، ومسلسل ولادة من الخاصرة.

وفي عام 2012 تألقت في مسلسل يوميات مدير عام بجزئه الثاني، ومسلسل بنات العيلة، ومسلسل ولادة من الخاصرة ساعات الجمر في جزئه الثاني. وفي عام 2014 شاركت في مسلسل حمام شامي مع المخرج مؤمن الملا.

وبعد اندلاع الأحداث في سوريا عام 2011 انتقلت مها للعيش في الإمارات العربية المتحدة، وابتعدت لفترة عن الدراما السورية، ولكنها عادت في عام 2019 من خلال مسلسل سلاسل دهب مع المخرج إياد نحاس.

وفي 2020 شاركت في مسلسل بروكار مع الفنان عبد الهادي الصباغ وشقيقتها الكبرى الفنانة سلمى المصري.

أهم الأعمال

  • مسلسل الكواسر.

  • مسلسل سحر الشرق.

  • مسلسل بقعة ضوء.

  • مسلسل مرايا.

جميع أخبار