• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد برادة

    • اسم الشهرة

      أحمد برادة

    • اللقب

      ابن النيل، ابن مصر الذهبي

    • الفئة

      ممثل,رياضي,رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أبريل 1977 (العمر 47 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سارة

    • أسماء الأولاد

      جناتيا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من أنه اشتهر بسبب دوره في فيلم "حب البنات" ولكن يعد أحمد برادة بطلًا في رياضة الإسكواش،  وسبب طفرة المصريين في هذه الرياضة في العصر الحديث، وحقق العديد من الإنجازات لبلده، تعرف على مسيرته وحياته في السطور التالية.

حياة أحمد برادة ونشأته

هو لاعب إسكواش مصري سابق، وممثل سابق، ورجل أعمال حالي ولد في 25 أبريل عام 1977 في مدينة القاهرة، وتألق برادة في صغره في رياضة الإسكواش ولفت الأنظار بسبب موهبته.

كان والده أحد أبطال الصاقعة المصرية، وحارب في حرب اليمن عام 1967، وحارب عام 1973، وحصل على العديد من الأوسمة.

تدرب برادة على الإسكواش من صغره، وكان والده أكثر من يدعمه، حيث تحدث أنه في إحدى المرات أضاع المضرب الخاص به فضربه والده، وقال له من يضيع مضربه كالذي يضيع سلاحه.

تزوج برادة من سيدة سعودية من أم روسية اسمها سارة، وتعرف عليها في لندن، وكان يعرف والدها، كما كان يعيش في نفس المبنى الذي كانت تعيش فيه في لندن، وأنجب منها بنتين، وانفصلا عام 2015، ويعيش حاليًا مع والدته وابنتيه.

قال برادة في حوار تلفزيوني إنه قرر ألا يتزوج مرة ثانية، وسيعيش لابنتيه فقط، وأن الحب بالنسبة له هو النجاح في عمله وحياته الشخصية.

مسيرته الرياضية

يعد أحمد برادة واحدة من أهم اللاعبين في رياض الإسكواش، فقد حصل على لقب "ابن النيل"، و"ابن مصر الذهبي" بسبب موهبته وحصوله على العديد من الجوائز والبطولات العالمية، وكان بداية طفرة المصريين في هذه الرياضة بالعصر الحديث.

حقق برادة العديد من الإنجاز غير المعتادة وقتها لمصر في رياضة الإسكواش على الرغم من صغر سنه، وهو ما دفع رئيس الجمهورية وقتها محمد حسني مبارك بتبني موهبته في اللعب، وكان يُعرف على مبارك حبه لهذه الرياضة.

احتراف برادة اللعبة بشكل رسمي عام 1996 ووصل في قمة تألقه في عامي 1998، و1999، حيث كان عمره وقتها لم يتخطَ 22 عامًا، وحقق أرقامًا قياسية في بطولات عالمية مختلفة.

يعد برادة أول مصري يحصل على لقب بطولة العالم للناشئين عام 1994، وطوال مسيرته الرياضية حصل على 4 ألقاب في بطولة بريطانيا المفتوحة للناشئين تحت 14 عامًا، ولقبين تحت 16 عامًا، ولقب تحت 19 عامًا.

كان برادة أوب مصري يصل إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي للإسكواش في شهر ديسمبر عام 1998، وأول مصري يصل إلى نهائي بطولة العالم للكبار، وحصل على الوصافة في عام 1999.

حقق برادة مع منتخب مصر لقب بطولة العالم للفرق عام 1999، وكان وقتها المصنف الأول للاعبي منتخب مصر، وفي العام نفسه كان أول مصري يصل إلى نهائي بطولة سلسلة المحترفين، وحصل على الوصافة.

حصل برادة على وصافة بطولة الأهرام الدولية، وكان المصري الوحيد الذي حصل على ذهبية في دوري الألعاب الأولمبية التي أقيمت في فنلندا عام 1997، ولم يتمكن لاعب مصري آخر من تحقيق نفس الإنجاز.

تألق برادة في هذه الرياضة فتح الطريق لظهور أبطال مصر في هذه اللعبة، فأصبحت مصر المتصدرة في التنصيف العالمي، وقال أسطور لعبة الإسكواش عمرو شبانة إن برادة سبب رئيسي في انتشار اللعب وظهور أبطال مصر الحاليين.

اعتزل برادة رياضة الإسكواش وعمره 27 عامًا في قمة مجده، واتجه بعدها إلى الغناء والفن وشارك في فيلم "حب البنات" الذي حقق فيه شهرة كبيرة.

لم يسلم برادة من الشائعات طوال حياته، فقد ظهر أحد الأشخاص في التلفزيون قال إن أخته فازت عليه في رياضة الإسكواش، ولكنه نفى هذا الأمر.

حقيقة محاولة اغتياله

في عام 2000 ظهرت شائعات محاولة اغتيال برادة أمام منزله وهو السبب في إبعاده عن الملاعب لفترة طويلة وبعدها الاعتزال.

ولكن نفى برادة هذا الأمر في حوار تلفزيوني مع الإعلامية ياسمين عز في برنامج "كلام الناس" على قناة إم بي سي مصر، حيث قال إن شائعة محاولة اغتياله ليست صحيحة، وإنما الواقعة أن أحد اللصوص اقتحم الفيلا الخاصة به للسرقة وكان خائفًا فأصابه إصابة خفيفة بالسكين.

بسبب هذه الحادثة تحدثت الصحافة عن محاولة اغتياله، كما ظهرت شائعات سهره في إحدى البارات، وصدّق الناس أنه اعتزل الرياضة بسبب هذه الحادثة، ولكنه لعب بعد هذه الحادثة 4 سنوات كانت أفضل 4 سنوات في حياته المهنية.

تجربته السينمائية

على الرغم من إنجازاته أحمد برادة في رياضة الإسكواش، ولكن جاءت شهرته الحقيقية في فيلم "حب البنات" عام 2004 من بطولة ليلى علوي، وحنان ترك، وهنا شيحا، وأشرف عبد الباقي، وأحمد عز، وخالد أبو النجا.

وقال برادة إنه لم يكن يفكر في التمثيل، ولكن أقنعته الفنانة ليلى علوي للمشاركة في هذا الفيلم، وكانت هذه التجربة الوحيدة التي خاضها في مجال التمثيل، ولم يجد نفسه في هذا المجال.

اشتهر برادة في هذا الفيلم بسبب المشهد الذي غنى فيه أغنية "نسيني وأنا جنبك" والذي أصبح من المشاهد الأيقونية، ويتم استخدامه كثيرًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الكوميكس والميمز.

على الرغم من نجاح تجربته في هذا الفيلم، ولكن برادة ذكر أنه لا يحب أن يتذكره الناس بهذا الفيلم، حيث يفضل أن يتذكر برادة لاعب الإسكواش لا برادة الممثل.

اتجاهه إلى عالم البيزنس والأعمال

بعد اعتزال أحمد برادة من رياضة الإسكواش أصيب باكتئاب شديد، وكان يحارب نفسه، ولكنه قرر في النهاية أن يدخل مدال البيزنس، وخاصة في مجال الصناعة، حيث بدأ عمله في شراء الحديد الخردة.

قرر برادة بعد ذلك إنشاء شركة "برادة للمقاولات" بمساعدة صديقه وشريكه هاني المصري، ثم افتتح مصنع وبدأ في تجارة الحديد، وحقق نجاحًا كبيرًا في هذا المجال، فقد ذكر أنه لا يعرف ثروته، وكل أرباحه يستخدمها لتطوير عمله وشراء الآلات، ويلقبه العمال في المصنع بالـ"الحج".

مبحبش الناس تفتكرني بفيلم حب البنات بدل من الإسكواش

أهم الأعمال

  • فيلم حب البنات

جوائز ومناصب فخرية

  • أول مصري يصل إلى نهائي بطولة سلسلة المحترفين

  • ذهبية في دوري الألعاب الأولمبية التي أقيمت في فنلندا عام 1997

  • أول مصري يصل إلى نهائي بطولة العالم للكبار

  • حصل على 4 ألقاب في بطولة بريطانيا المفتوحة للناشئين

معلومات أخرى

  • كان على علاقة مع الفنانة هنا شيحا

جميع أخبار