• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تامر حبيب

    • اسم الشهرة

      تامر حبيب

    • اللقب

      تامر حبيب

    • الفئة

      سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 نوفمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تامر حبيب واحد من أشهر كتاب السيناريو في مصر والوطن العربي، فإذا كنت أحببت فيلم سهر الليالي، واستمتعت وأنت تشاهد تيمور وشفيقة، وعشت إحساس المغامرة في مسلسل جراند أوتيل، فإن كاتب تلك الأعمال وغيرها الكثير هو "تامر".

الذي قدم مسيرة فنية كبيرة كمؤلف، فكتب 16 عمل للسينما والتلفزيون حتى الآن إلى جانب مشاركاته في العديد من الأعمال كممثل، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة تامر حبيب وحياته

ولد تامر حبيب في القاهرة يوم 10 نوفمبر عام 1963، التحق بمعهد السينما وبدأ مسيرته بالظهور على الشاشة في عام 1995، أما مسيرته كمؤلف فبدأت في عام 2003 من خلال واحد من أروع الأفلام في السينما المصرية وهو سهر الليالي.

وما يميز كتابات تامر حبيب هو قدرته الفائقة على تشريح النفس البشرية والتي ظهرت في كل أعماله، وقال في لقاء سابق له إنه مهتم بهذا الأمر ويستعين في ذلك بخبرته من التعامل مع الأطباء النفسيين، كما يتميز أيضا في قدرته على تقديم فورمات أجنبي في عمل مصري بشكل مميز مثل مسلسل جراند أوتيل.

وأثار تامر الحبيب الجدل من قبل حينما أعلن عدم صومه شهر رمضان منذ 6 سنوات بسبب ظروف صحية لديه.

أثار تامر حبيب الجدل عدة مرات، وتصدر محركات البحث كانت البداية من خلال ظهوره يرتدي "حلق" في إحدى الحفلات الفنية، وكانت المرة الثانية بعد تصريحات مثيرة للمخرجة إيناس الدغيدي بأنه "صاحب ميول مختلفة".

بعد تصريحات إيناس الدغيدي تصدر اسم تامر حبيب محركات البحث في مصر، وخرجت بعض النجوم تدافع عنه من بينهم الفنانة سلوى محمد علي التي دافعت عنه ووصفته بأنه شخص مهذب وشجاع وجدع أيضا.

وخرجت المخرجة إيناس الدغيدي لتؤكد أنه تم تحريف تصريحاتها وأنها تشعر بالندم لأنها تسببت في أذى لتامر حبيب دون قصد وأكدت أنه يمر بحالة نفسية صعبة بسبب حالة الهجوم عليه، حتى إنه رفض حضور فاعليات افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 المقامة حاليا.

مسيرته الفنية

كان بداية تامر حبيب بالظهور بدور صغير في فيلم قشر البندق في عام 1995، وفي عام 1998 لعب دور ضابط شرطة في فيلم مبروك وبلبل مع النجوم يحيى الفخراني ودلال عبد العزيز، وفي العام التالي 1999 شارك "حبيب" بدور دكتور الأسنان في فيلم جنة الشياطين، كما شارك في نفس العام في فيلم أحلام مسروقة.

في عام 2004 شارك مع المخرج محمد خان في فيلم كليفتي وهو من بطولة باسم سمرة، وفي عام 2005 شارك في فيلم حرب أطاليا مع النجوم أحمد السقا، نيللي كريم، خالد صالح، وخالد أبو النجا، وفي نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي حب بالصلصة.

في عام 2006 ظهر كضيف شرف في فيلم لعبة الحب، وفي نفس العام جسد دور صلاح جاهين في مسلسل السندريلا مع الفنانة منى زكي، في عام 2008 شارك بدور عشيق زوجة حمدي في فيلم على جنب يا أسطى مع النجوم أشرف عبد الباقي، روجينا، خيرية أحمد، آسر ياسين، أروى جودة وأحمد السقا.

في عام 2009 شارك في مسلسل خاص جدا مع النجمة يسرا، وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في فيلم بالألوان الطبيعية مع مجموعة من الشباب، في عام 2013 شارك في مسلسل نكدب لو قلنا ما بنحبش، وفي عام 2015 قدم دور "حافظ" في مسلسل طريقي مع الفنانة شيرين عبد الوهاب.

في عام 2017 لعب دور "وليد" في مسلسل الحساب يجمع مع النجمة يسرا، وفي العام التالي 2018 قدم دور جلال علوان في مسلسل لدينا أقوال أخرى مع النجمة يسرا، وفي 2021 شارك بدور "فيليب" في مسرحية كوكو شانيل مع النجمة شيريهان.

في نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي عشان الـ BIG MILLION مع النجوم آسر ياسين ونيللي كريم، وفي نفس العام لعب دور صافي زوج كيكي في فيلم أعز الولد مع النجوم ميرفت أمين، دلال عبد العزيز، رجاء الجداوي، إنعام سالوسة، أروى جودة، عمرو يوسف، أمينة خليل، محمد شاهين، وريهام عبد الغفور.

وفي 2022 ظهر كضيف شرف في مسلسل شغل في العالي مع النجوم فيفي عبده وشيرين رضا.

حقق تامر حبيب شهرة كبيرة كمؤلف وكاتب سيناريو تفوق شهرته كممثل والتي كانت يكتفي في أغلبها بالظهور في أدوار شرفية، كانت البداية في عام 2003 بواحد من أشهر الأفلام في السينما المصرية وهو سهر الليالي، الفيلم ضم مجموعة من النجوم ومنهم شريف منير، علا رامي، منى زكي، أحمد حلمي، حنان ترك، فتحي عبد الوهاب، خالد أبو النجا وجيهان فاضل وحاز الفيلم على العديد من الجوائز.

في عام 2004 استمر تألقه بكتابة سيناريو وحوار فيلم حب البنات، الفيلم من بطولة النجوم، ليلى علوي، أحمد عز، أشرف عبد الباقي، حنان ترك، هنا شيحة، وخالد أبو النجا، وأحمد برادة.

في عام 2006 كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم عن العشق والهوى، وهو من بطولة النجوم أحمد السقا، منى زكي، منة شلبي، بشرى، غادة عبد الرازق، خالد صالح، طارق لطفي، وشريف منير.

في عام 2007 كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم تيمور وشفيقة وهو من بطولة النجوم أحمد السقا، منى زكي، رجاء الجداوي، وهالة فاخر، في عام 2009 كتب أول مسلسل له وهو خاص جدا والذي لعب بطولته النجمة يسرا.

في عام 2011 عاد للسينما من خلال كتابة فيلم واحد صحيح وهو من بطولة النجوم هاني سلامة، عمرو يوسف، ياسمين رئيس، كندة علوش، رانيا يوسف، وبسمة، وفي نفس العام كتب فيلم 18 يوم وهو من بطولة أحمد حلمي.

في عام 2012 عاد للشاشة الصغيرة وكتب قصة وسيناريو وحوار مسلسل شربات لوز، وفي العام التالي 2013 كتب مسلسل نكدب لو قلنا ما بنحبش، وفي عام 2015 كتب مسلسل طريقي وهو من بطولة شيرين عبد الوهاب.

وفي نفس العام شارك في كتابة الحوار لفيلم أسوار القمر وهو من بطولة النجوم منى زكي، عمرو سعد، وآسر ياسين، في عام 2016 تألق في كتابة واحد من أنجح المسلسلات وهو جراند أوتيل وكتب السيناريو والحوار والمسلسل من بطولة النجوم، أنوشكا، سوسن بدر، أمينة خليل، عمرو يوسف، أحمد مراد، محمد ممدوح، ودينا الشربيني.

في عام 2017 قدم رؤية سيناريو وحوار مسلسل لا تطفئ الشمس، وفي نفس لعام أشرف على سيناريو مسلسل حلاوة روح وهو من بطولة النجوم ظافر العابدين، هند صبري، أنوشكا، رجاء الجداوي، حنان مطاوع، مصطفى فهمي.

وفي عام 2020 قدم رؤية وسيناريو وحوار مسلسل لعبة النسيان من بطولة الفنانة دينا الشربيني، وفي 2021 قدم معالجة درامية وسيناريو وحوار المسلسل الإذاعي علشان الـ  BIG MILLION وهو من بطولة النجوم آسر يسين ونيللي كريم.

أهم الأعمال

  • فيلم سهر الليالي.

  • فيلم حب البنات.

  • مسلسل جراند أوتيل.

  • فيلم تيمور وشفيقة.

جميع أخبار