• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف أحمد عادل عبد الباقي

    • اسم الشهرة

      أشرف عبد الباقي

    • اللقب

      أشرف عبد الباقي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 سبتمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      أماني نور الديننادية حسب الله الكفراوي (1995 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      أحمدهدىنورزينة

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ممثل كوميدي وتراجيدي.. أستاذ في المسرح والسينما والأب الروحي للكوميديانات الجدد من الشباب إنه أشرف عبدالباقي الذي عشق المسرح ليجعله يعارض رغبة والده ويغلق مصنعه ويبحث عن شغفه حتى أصبح واحد من أشهر ممثلي المسرح، ولم يقتصر نشاطه على التمثيل فقط فقد برع في تقديم البرامج وقدم عدد من البرامج الناجحة.

حياة أشرف عبد الباقي ونشأته

داخل حي شبرا بالقاهرة، ولد "عبد الباقي" 11 سبتمبر عام 1963، درس في البداية كلية التجارة بجامعة عين شمس، التحق بفريق التمثيل بالكلية، واشترك في عدد المسرحيات، وبعد التخرج من الكلية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 في بداياته شارك في عدد من كبير من المسرحيات بأدوار صغيرة في الفترة من 1979 و1984، تقدر بحوالي 80 مسرحية، وكان بجانب عمله في المسرح لديه مصنع خاص بأعمال الديكور والألومنيوم للمقاولات، لأن والده كان يعارض عمله بالتمثيل، وأثناء اشتراكه في إحدى المسرحيات اكتشفه المخرج هاني مطاوع، وقدمه في مسرحية خشب الورد عام 1986.

وشارك في عام 1988 في مسرحية ربع رومي، أما أول من قدمه للسينما فكان المخرج رأفت الميهي من خلال فيلمه الشهير سمك لبن تمر هندي، بطولة محمود عبدالعزيز ومعالي زايد، وفي نفس العام جاءت ثاني مشاركاته في السينما من خلال فيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول" مع النجمة إسعاد يونس والنجمة سهير البابلي.

مع توالي الأعمال والبطولات، قرر "عبد الباقي" إغلاق المصنع والتركيز في التمثيل.

أشرف عبد الباقي وزوجته وأولاده

تزوج عبد الباقي مرتين، الأولى من أماني نور الدين وأنجب منها ابنه الوحيد "أحمد"، واستمرت الزيجة لمدة عامين فقط، وبعدها وقع الانفصال، وعاش نجله أحمد مع والدته وهو ما جعل بينهم علاقة طيبة رغم الانفصال.

وتزوج "عبد الباقي" للمرة الثانية من زوجته الحالية وهي نادية حسب الله الكفراوي نجلة وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي عام 1995، وقال إنه تعرف عليها عن طريق صديقة مشتركة حينما قدمت لمشاهدة أحد عروضه في المسرح وأعجبت بأدائه، وتبادلا الحديث وأعجب بها.

وقال "عبد الباقي" إنه كان يبحث عن الاستقرار وهذا ما وجده في زوجته ويتمنى أن يدوم زواجهما لآخر العمر، وأنجبت "نادية" له ثلاث بنات هدي، نور، زينة، في العشرينات جميعا، وقال إن تربية البنات في صغرهم ممتعة أكثر لمشاركتهم جميع التفاصيل سويا أما حينما يكبرون يصبحوا أقرب لوالدتهم.

وأوضح أن ابنته "هدى" كانت تهوى الطبخ منذ صغرها وأرادت أن تدرسه، فاتفق معها على إنهاء الجامعة أولا وبعدها السفر للخارج ودراسة ما تحب، فانتهت من دراسة علوم إنسانية في الجامعة الأمريكية والآن تدرس الطبخ، وأشار إلى أنه غير منزعج من دراستها للطبخ، مؤكدا على رغبته في أن تعمل في شيء تحبه.

مسيرته الفنية

في عام 1989 شارك "عبد الباقي" في عدد من أفلام السينما من أشهرها فيلم سيداتي آنساتي مع الفنان محمود عبد العزيز والفنانة معالي زايد، وفيلم المغتصبون، وفي نفس العام ظهر في الدراما لأول مرة من خلال المشاركة في مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

في عام 1990 شارك في 6 أفلام وهم اقتل مراتي ولك تحياتي، امرأة ضلت الطريق، سيدة القاهرة، جنان في جنان، العودة والندم، واللعبة الأخيرة، كما شارك في مسرحيتين وهما ولاد ريا وسكينة ومسرحية بشويش.

في العام التالي 1991، شارك في المسرح من خلال مسرحية سباك الساعة 12 ومسرحية لا مؤاخذة يا منعم، كما شارك في 3 أفلام وهم يا مهلبية يا، كيد العوالم، المواطن المصري.

عام 1992 من أكثر الأعوام نشاطا في حياة "عبد الباقي" فشارك في 4 مسرحيات أبرزهم لعبة الحب والجنان، وقدم مسلسل زمن الحلم الضائع، وفي السينما شارك في 11 فيلم أشهرهم أيس كريم في جليم مع الهضبة عمرو دياب.

وفي عام 1993 شارك في مسرحية الحادثة المجنونة وفي التلفزيون قدم مسلسليين وهما وما زال النيل يجري، ومسلسل الناس بيزات، أما في السينما فكان له حوالي 9 مشاركات أشهرها فيلم ليه يا بنفسج وغراميات سايس.

في العام التالي 1994 شارك في فيلمين وهما المقامر وفيلم الرايا حمرا، إلى جانب مسلسل وجاري البحث عن شحتة.

في عام 1995 شارك في مسرحية وجع دماغ، وفي التلفزيون قدم مسلسل "البحث في الملاحات، أما في السينما فكان له فيلمان وهما قليل من الحب كثير من العنف وفيلم في الصيف الحب جنون.

في عام 1996 شارك في مسلسل سنوات الغضب ومسلسل النوارس والصقور، أما في السينما فقدم ثلاثة أفلام رومانتيكا مع زكي فطين عبد الوهاب، اغتيال وميت فل.

في عام 1998 شارك في مسرحية شبورة، وقدم مسلسل أبو الفرج، وفي السينما شارك في ثلاثة أفلام وهم جبر الخواطر، بيتزا بيتزا، وفيلم أرض أرض.

في عام 1999 شارك في مسلسل حضرة المحترم، وفي المسرح قدم رد قرضي، أما في السينما فقدم 4 أفلام أهمها فيلم قضية أمن دولة، وفي نفس العام دخل عالم البرامج وقدم برنامجه كلاكيت.

أشهر أعماله

بدأ يدخل عبد الباقي عالم البطولة مع بداية الألفية الجديدة فقدم مسلسل حكايات زوج معاصر عام 2003 مع الفنانة بسمة، وفي السينما شارك الفنان محمد هنيدي بطولة فيلم صاحب صاحبه في عام 2002.

في عام 2004 قدم مع الزعيم عادل إمام فيلم عريس من جهة أمنية، وفي نفس العام شارك أيضا في فيلم حب البنات مع الفنانة ليلى علوي والفنانة حنان ترك، كما شارك في مسلسل ملاعيب شيحة، وعاد للبرامج من خلال مقلب دوت كوم الذي قدم لمدة موسمين.

في عام 2005 قدم فيلم أريد خلعا مع حلا شيحة، وفيلم خالي من الكوليسترول، بالإضافة لبطولة مسلسل من غير معاد.

في عام 2006 قدم فيلمه الشهير "لخمة رأس" ومسلسل شخلول، وبدأ أول موسم من السيت كوم "راجل وست ستات" مع لقاء الخميسي، والذي حقق نجاحا كبيرا واستمر لمدة عشر سنوات وعرض أخر جزء منه في 2016.

في عام 2007 قدم بطولة فيلم على جنب يا أسطى شاركته البطولة روجينا وأروى جودة، وفي عام 2008 شارك طلعت زكريا فيلم طباخ الريس.

في عام 2009  قدم مع الزعيم عادل إمام فيلم بوبوس، وفي 2010 قدم برنامج جيل التحدي. في 2018 قدم برنامجه الشهير "قهوة عبد الباقي" واتجه إلى تدريب الشباب في المملكة السعودية وتأسيس مسرح السعودية.

أشرف عبد الباقي ومسرح مصر

في عام 2014 قدم "عبد الباقي" نوع جديداً من المسرح عبارة عن حلقات كوميدية مختلفة كل حلقة عن الأخرى بدأ عرضه في يناير 2014 على قناة الحياة المصرية حقق نجاحا كبيرا، وقدم أشرف عبد الباقي من خلاله مجموعة من الوجوه الجديدة الشابة في مجال الكوميديا أصبحت نجوماً بعدها وأبطال أفلام.

وهم مصطفى خاطر، علي ربيع، أس أس، حمدي المرغني، كريم عفيفي، محمد أنور، ويزو، إسراء عد الفتاح، دينا محسن، وكانت الحلقات من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين.

حقق تياترو مصر نجاحا كبيرا في الشارع المصري فقدموا الموسم الثاني، وبدأ من الموسم الثالث انتقلت حقوق البث لقناة إم بي سي مصر وتم تغيير الاسم إلى مسرح مصر، وأعلنوا أن الموسم السابع سيكون الأخير في عام 2019.

ومنذ 2021 عاد أشرف عبد الباقي بصحبة مجموعة من الشباب في تجربة جديدة اعتبرها البعض امتداداً لمسرح مصر وهي "اللوكاندة" وهي أول سيت كوم مسرحي، تعرض عبر شاشة DMC، بديكور ثابت وأبطال ثابتين لا يتغيرون.

أهم الأعمال

  • مسلسل حكايات زوج معاصر.

  • مسلسل راجل وست ستات.

  • فيلم على جنب يا أسطى.

  • فيلم حب البنات.

جميع أخبار