• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علاء عبد الخالق

    • اسم الشهرة

      علاء عبد الخالق

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 فبراير 1964 (العمر 59 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      03 يوليو 2023
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الموسيقى

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      شيرانميارحكم

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - 2002

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

علاء عبد الخالق نجم الكاسيت في الثمانينات والتسعينات الذي شكّل ذاكرة ووجدان جيل كامل وأبدع في فرقة الأصدقاء التي شكلها الموسيقار عمار الشريعي في الثمانينات. رحل عبد الخالق عن عالمنا بعد صراع مع المرض، ولكنه سيظل باقيًا في أذهاننا بأغانيه وصوته، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة علاء عبد الخالق ونشأته

هو مطرب مصري ولد في 23 فبراير عام 1964 في مدينة القاهرة، ودرس في معهد الموسيقى العربية وتخصص في العزف على الناي، وبدأ مسيرته الفنية في الثمانينات من خلال فرقة الأصدقاء التي أسسها الموسيقار عمار الشريعي.

قدم الفنان علاء خلال مسيرته الفنية العديد من الألبومات وأصبح لقبه نجم الكاسيت في الثمانينات والتسعينات وقد حقق نجاحًا بشكل خاص مع فرقة الأصدقاء ثم قدم ألبومات منفردة تعاون فيها مع نجوم عدة منهم حميد الشاعري.

انقطع عبد الخالق عن الغناء لعدة سنوات ثم عاد مجددًا إلى الوسط الفني، وقد شارك في دويتوهات كثيرة مع نجوم مختلفين، وأصدر أغنية "يا مصر وقفنا في ميدانك" مع حميد الشاعري خلال ثورة 25 يناير.

شارك علاء في الغناء في عدة أفلام ومسلسلات، وقد حل ضيفًا في عدد من البرامج الحوارية، وكانت آخرها مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة". وقد أوضح أنه لم يعتد الظهور على شاشات التلفزيون.

لدى لفنان علاء 3 أبناء وهم شيران وميار وحكم، وأوضح أن ابنتيه شيران وميار هم توأم غير متطابق. تزوج ابنه حكم من ابنة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، ولديه 4 أحفاد وهم حمزة ومريم وعمر وعلي، وقد تزوجت ابنته ميار مؤخرًا وحضر حفل زفافها نجوم الفن.

ما هو مرض علاء عبد الخالق؟

عانى الفنان علاء عبد الخالق من مرض أصيب به منذ سنوات طويلة، وهو ضعف شديد في العصب البصري، ولهذا السبب فهو يرتدي نظارة شمس منذ سنوات وأصيب بضعف البصر، كما أنه مصاب بضعف في الأحبال الصوتي وهو ما أثر على صحته بشكل عام.

ومرض التهاب العصب البصري يتسبب في ضعف مفاجئ في الرؤية، أما مرض ضعف الأحبال الصوتي فيحدث بسبب فيروس أو مرض التهابي، وقد يحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية أو أورام أخرى، كما يمكن أن يكون أثرًا جانبيًا لمرض عصبي، ويؤدي هذا المرض إلى تغيرات في الصوت وإرهاق صوتي، ومشاكل في البلع وتغيرات في جودة الصوت.

وفاة علاء عبد الخالق

رحل الفنان علاء عبد الخالق يوم الاثنين الموافق 3 من شهر يوليو عام 2023 عن عمر 59 عامًا، وذلك بعد أن حضر حفل زفاف ابنته قبل شهرين من وفاته، وقد صدم الوسط الفني من وفاة عبد الخالق المفاجأة وعبر نجوم الفن عن صدمتهم من وفاته.

وقد شيعت جنازة الراحل بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء من مسجد الشرطة في الشيخ زايد، وحرص نجوم الثمانينات على حضور الجنازة منهم إيهاب توفيق وحميد الشاعري وحسام حسني ومحمد محيي وأحمد برادة ومنى عبد الغني وغيرهم.

وستتلقى أسرة وأصدقاء الفنان الراحل علاء عبد الخالق العزاء يوم الأربعاء بعد صلاة المغرب في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بقاعة الوهاب. وقدم العديد من نجوم الغناء التعازي للفنان الراحل، منهم الفنان أحمد سعد والمطرب حلمي عبد الباقي والفنان محمد حماقي وغيرهم.

آخر ظهور لعلاء عبد الخالق

كان آخر ظهور لعلاء عبد الخالق في حفل زفاف ابنته، وقد حضر حفل الزفاف عدد من نجوم التسعينيات منهم هشام عباس وإيهاب توفيق ومصطفى قمر ومحمد محيي، والتقط معهم علاء جماعية. وقد ظهرت علامات المرض وكبر السن عليه.

علاء عبد الخالق

المطرب علاء عبد الخالق وفرقة الأصدقاء

كانت بداية المطرب علاء عبد الخالق في الثمانينات، حيث بدأ حياته الفنية في فرقة الأصدقاء مع زملاء الدراسة منى عبد الغني والمطربة المعتزلة حنان وشاركهم الموسيقار الراحل عمار الشريعي وتم إطلاق الفرقة عام 1980.

قدمت فرقة الأصدقاء ألبومات ناجحة، وقد حققت أغنيتهم "الحدود" نجاحًا كبيرًا والتي لا تزال مشهوراً حتى الآن. استمرت الفرقة لمدة 6 سنوات قدموا خلالها ألبومها "مطلوب موظف"، و"حنغني"، و"قول يا باسط"، و"خارج المنافسة"، و"الحدود".

أما من أشهر أغاني الفرقة كانت "حبيبتي بتعلمني أحب الحياة"، "الموضات"، و"الحدود"، و"هنغني"، و"نفسي أنا"، و"هعيش"، و"تحت العشرين" وغيرها". بعد سنوات اجتمعت الفرقة مرة أخرى عام 2017 في برنامج "صاحبة السعادة" وفي عام 2020 أعلنت منى عبد الغني عن عودة الفريق وتنظيم حفل لها عبر حسابها على الإنترنت.

ألبومات علاء عبد الخالق

بعد حل فرقة الأصدقاء تعرف علاء عبد الخالق على الفنان حميد الشاعري الذي ساعده في توزيه وإصدار أول ألبوم له "مرسال" وصدر عام 1958 وقد حقق الألبوم نجاحًا كبيرًا، كما شاركه الشاعري في أداء أغنية "بحبك كون" في هذا الألبوم.

في عام 1987 أصدر عبد الخالق ألبوم "وياكي"، وبعدها بعامين أصدر ألبوم "علشانك"، و"ثم أصدر ألبوم "راجعلك" عام 1990، وفي العام التالي أصدر ألبوم "هتعرفيني"، ثم ألبوم "اتغيرتي" عام 1992، وألبوم "مكتوب" عام 1993، وألبوم "لازم" عام 1995، وألبوم "طيارة ورق" عام 1997.

في عام 1998 أصدر ألبوم "الحلم" وفي عام 2000 أصدر ألبوم "الليلة" وآخر ألبوم قدمه كان عام 2002 وهو ألبوم "عين بعين" وبعدها ابتعد علاء عن الوسط الفني لمدة 6 سنوات وعاد بألبوم "حب مش عادي" ثم أصدر ألبوم خاص بالإنترنت لم يصدر في الأسواق.

أغاني علاء عبد الخالق

تعاون الفنان علاء عبد الخالق مع عدد من النجوم في أغنياته، فقد تعاون مع أحمد منيب في 10 أغانِ، واعتبره الأب الروحي له، ومن أغنياته مع منيب "الحب له صاحب" التي قدمها مع الفنان حميد الشاعري.

ومن أشهر أغاني علاء عبد الخالق أغنية "داري رموشك" التي حققت شعبية كبيرة، وقد غناها خلال حفل زفاف ابنته ميار على خالد محفوظ.

جميع أخبار