أخطاء يقع فيها الصائم في رمضان.. تجنبها تماماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يونيو 2016
أخطاء يقع فيها الصائم في رمضان.. تجنبها تماماً

يقع الصائمون في أخطاء عديدة خلال شهر رمضان المبارك، خلال تناول وجبات السحور والإفطار وهو ما يتسبب في إرهاقهم وإصابتهم بعدة أعراض قد تؤثر على معدتهم وزيادة أوزانهم.

حين يتزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف حيث الأجواء الحارة شديدة السخونة، لا يفكر الصائم في شيء وقت الإفطار بقدر تفكيره في تناول كميات كبيرة من الماء يروى عطشه جراء نقص سوائل الجسم طوال فترة النهار.

التجويع

يلجأ البعض خلال شهر رمضان إلى تجويع نفسه وعدم تناول الطعام، بهدف استغلال رمضان لإنقاص الوزن الزائد وهو أمر خاطئ، حيث يتسبب ذلك في إصابة الجسم بالإرهاق نظرا لنقص عناصر غذائية أساسية للجسم، لذا ينصح باعتماد نظام غذائي سليم يعتمد على وجبات صحية كالخضروات والبروتين والإبتعاد عن الدهون بقدر الإمكان، لإحداث توازن بالجسم، إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساهم في حرق الدهون.

الماء البارد

في الأجواء شديدة الحرارة يستغل الصائم فرصة رفع آذان المغرب ويقوم بشرب الكثير من الماء البارد المثلج، وهو ما يؤثر بشدة على المعدة ويسبب لها حدوث تقلصات ومغص شديد، لذا ينصح بتناول الماء الفاتر حتى تؤهل المعدة لاستقبال أي شيء بعد فترة طويلة من الامتناع عن الطعام.

الإفراط في تناول الطعام

لابد أن تتناول الطعام بكميات معتدلة على الإفطار حتى لا يؤثر ذلك على معدتك، كما يجب أن تحرص على تناول الأطعمة سهلة الهضم حتى لا تثقل معدتك وتتسبب في عسر الهضم، إضافة إلى ضرورة مضغ الطعام جيدا وببطء حتى تتقبله المعدة في أفضل صورة تستطيع التعامل معها ولا يتسبب في إرهاقها.

الماء في السحور

يعتقد البعض أن تناول كميات كبيرة من الماء في وقت السحور يضمن لهم ألا يشعروا بالعطش طوال ساعات النهار والصيام، وهو أمر خاطئ تماما، فتناول كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة يؤدي إلى كثرة ترددك على دورة المياه ومن ثم شعورك بالعطش أكثر، لذا عليك أن تحرص على تناول الخضروات الغنية بالمياه كالخيار، والفواكه المشابهه كالبطيخ، لأن الجسم يمتص سوائلها بصورة أكبر ولا يتسبب في كثرة دخول دورة المياه، وهو ما يحقق استفادة أكبر للجسم.

السكريات

يصاحب شهر رمضان الكريم، إعداد مختلف أشكال وأنواع الحلويات، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والتي تتسبب في زيادة الوزن، إضافة إلى الشعور بالإرهاق والعطش طوال نهار رمضان.

الملح

اعتاد البعض على تناول الأطعمة الغنية بالملح، وهو ما ينسبب في مشاكل عديدة، منها زيادة الإحساسا بالعطش خلال نهار رمضان، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

المشروبات الغازية

يعتقد البعض أن المشروبات الغازية تروي العطش وكفيلة بكسر صيامك عليها، وهو أمر شديد الخطورة، نظرا لإحتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر إضافة إلى بعض المواد الأخرى التي تؤثر على المعدة، كما أنها تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام وتسبب غازات البطن والإنتفاخ وتؤدي إلى إلغاء دور إنزيمات الهضم ومن ثم الإصابة بعسر الهضم، كما أنه تناولها وقت السحور يزيد من الحاجة للماء خلال نهار رمضان.

الكافيين

لا يستطيع كثيرون الإستغناء عن المشروبات الغنية بالكافيين، ويلجئون عقب الإفطار والسحور إلى تناولها بكثرة، وهو ما يتسبب في إدرار البول وفقد الجسم للسوائل بصورة أسرع مما يصيبك بالإرهاق، نظرا لفقد الجسم للسوائل والأملاح التي تساعده على الصمود خلال ساعات الصيام.

الدهون

يشتهر شهر رمضان بطهي المأكولات ذات الدهون العالية والدسمة، ويتسبب تناولها بكثرة إلى الإصابة بزيادة الوزن نظرا لإحتوائها على سعرات حرارية كبيرة، إضافة إلى حرقة المعدة، لذا ينصح بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات، نظرا لقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الكبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة