أخطاء ينبغي تجنبها بعد الإفطار مباشرة في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
أخطاء ينبغي تجنبها بعد الإفطار مباشرة في رمضان

يعتقد الكثيرون أن تناول الأطعمة الصحية هو الأمر الوحيد الذي يحافظ على صحة الإنسان، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن هناك أشياء يفعلونها قبل تناول الطعام أو بعده، وتؤثر بشكل كبير على أجسامهم.

وتزامناً مع شهر رمضان الكريم، فقد أوضحت تقارير طبية أن هناك أخطاء يرتكبها بعض الناس بعد الإفطار مباشرة، حيث يجب أن يتجنبوها من أجل الحفاظ على صحتهم:

الفاكهة

لا شك أن الفاكهة من الأطعمة الصحية التي ينبغي الحرص على تناولها، ولكنها لا تكون مفيدة عند تناولها مباشرة بعد الإفطار، فوفقاً للأطباء، فعندما يقوم المرء بتناول الفاكهة بعد الطعام، فإنها تختلط به، ولا تنتقل إلى الأمعاء في الوقت المناسب، فيؤدي هذا إلى إفسادها، مما يتسبب أيضاً في إفساد الطعام أيضاً.

ممارسة الرياضة والمشي

في بعض الحالات، ينصح الخبراء بممارسة التدريبات الرياضية بعد تناول الطعام، حيث أن بعض الأكلات تعزز من أداء المرء، وتساعد في تحسين أدائه أثناء التمرين.

ولكن خلال شهر رمضان، وبسبب الصيام لساعات طويلة، فإن الخبراء يوصون بالانتظار لمدة 45 دقيقة على الأقل قبل ممارسة التمارين الرياضية، خاصة عند تناول وجبة دسمة في الإفطار.

وبينما يهوى البعض المشي على الأقدام بعد تناول الإفطار مباشرة، لظنهم أن هذا يساعد على هضم الطعام بشكل سهل وسريع، فإن الأطباء لا ينصحون بهذا الأمر لأنه اعتقاداً خاطئاً، لأن الطعام يحتاج إلى بعض الوقت حتى يستقر في المعدة ثم يتم هضمه، لذا فهم ينصحون بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الإفطار، قبل ممارسة رياضة المشي.

تنظيف الأسنان

لا ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة، حيث أن هذا يؤدي إلى تغطية الأسنان بجزيئات الأطعمة شديدة الحموضة، وبالتالي، فبدلاً من أن تحمي طبقة الفلورايد الأسنان، يقوم المرء بإيذاء مينا أسنانه عند تنظيف أسنانه بالفرشاة بعد الأكل مباشرة.

لذا، فإن الأطباء ينصحون بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام، قبل القيام بتنظيف الأسنان، أو من الممكن تنظيفها عند الاستيقاظ من النوم، أو قبل النوم مباشرة.

تناول المنبهات والتدخين

يحب بعض الناس تناول المنبهات، مثل الشاي والقهوة، وتدخين السجائر، بعد تناول الإفطار مباشرة، حيث يشعرون بحاجة أجسامهم إلى هذا بعد ساعات الصيام الطويلة، إلا أن هذه الممارسات خاطئة ومضرة أيضاً.

ووفقاً للأطباء، فعلى الرغم من الفوائد الصحية للقهوة والشاي، فإنه لا يُنصح بتناولهما بعد الإفطار مباشرة، أو الإفراط في تناولهما في رمضان بشكل عام، ولكن من الممكن شربهما بعد ساعة واحدة على الأقل من وجبة الإفطار.

أما فيما يتعلق بالتدخين، فبشكل عام، فإن الأطباء يوصون بالابتعاد عنه، حيث أنه يتسبب بأضرار جسيمة للجسم.

النوم

يخلد بعض الناس إلى النوم مباشرة بعد تناول الإفطار، إلا أن هذه ممارسة خاطئة ومضرة للغاية، فبحسب الأطباء، فعندما يقوم بالمرء بالاستلقاء بعد تناول الطعام، تنتقل العديد من عصارات الجهاز الهضمي في الاتجاه المعاكس، ونتيجة لذلك، فإن عملية الهضم بأكملها تتأثر بشكل سيئ.

الاستحمام

ينصح الخبراء بعدم الاستحمام بعد تناول الإفطار مباشرة، والانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل فعل هذا، موضحين أن هضم الطعام يحتاج إلى الكثير من الطاقة، بينما عندما يقوم المرء بالاستحمام، فإن الأوعية الدموية تقوم بتحويل تدفق الدماء إلى الجلد، وهو ما يتكيف مع تأثير الماء البارد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة