• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أديب قدورة

    • اسم الشهرة

      أديب قدورة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1948 (العمر 75 سنة)
      فلسطين

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

فتى الشاشة السورية نجم السينما الأول في سوريا، إنه الفنان السوري أديب قدورة صاحب النجاح السينمائي الكبير الذي شارك في العديد من الأفلام العالمية وأصبح فنانًا عالميًا بفضل موهبته الفنية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة أديب قدورة ونشأته

هو ممثل سوري من أصل فلسطيني ولد في 1 يوليو عام 1948 في مدينة ترشيحا في فلسطين المحتلة، وهو متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني وله منها 5 أبناء.

وقد صرح الفنان أديب أن أبناءه لا يعملون في الفن كما أنه لا يشجعهم على دخول هذا المجال الذي عانى فيه وضحى الكثير فيه على حد قوله.

يعد الفنان أديب من مؤسسي نقابة الفنانين في سوريا، وقد درس أديب الفن التشكيلي، وعمل مهندسًا للديكور لفترة، ثم انتقل للعمل في المسرح ليكتشف المخرج نبيل المالح ويتبنى موهبته الفني وتبدأ انطلاقته في عالم الفن والشهرة.

مشواره الفني

اشتهر الفنان السوري أديب قدورة منذ انطلاقته الفنية في سبعينات القرن الماضي، وقد قدم في السينما السورية العديد من الأفلام الناجحة، وكانت بدايتها فيلم "الفهد" من إخراج نبيل المالح عام 1972، وقد دخل الفيلم ضمن قائمة أكثر 100 فيلم خالدًا في السينما.

شارك الفنان قدورة خلال مشواره الفني 45 فيلمًا سينمائيًا طويلًا وعشرات المسلسلات التلفزيونية، وقد برع بشكل خاص في المسلسلات البدوية والتاريخية.

أعماله في السينما

بدأ الفنان أديب قدورة مشواره الفني من خلال السينما وشارك في واحد من أنجح أفلامه وهو فيلم "الفهد" من الفنانة إغراء ومن إخراج نبيل المالح وأصبح الفيلم واحد من أنجح أفلامه، فقد دخل ضمن قائمة الأفلام المائة الخالد في تظاهرة سينما خالدة في كوريا الجنوبية عام 2014، تم اختيار الفيلم أيضًا في متحف السينما العالمية في ألمانيا.

وفي السبعينات واصل الفنان أديب في تقديم أعمال سينمائية أخرى، منها "العالم سنة 2000"، و"وجه آخر للحب"، و"ملكة الحب"، و"بقايا صور"، و"المطلوب رجل واحد"، و"فرسان التحرر"، و"غوار جيمس بوند"، و"بنات للحب"، و"الغجرية العاشقة"، و"العار"، و"لا وقت للخداع".

شارك أيضًا في أفلام "حسناء وأربع عيون"، و"الحسناء وقاهر الفضاء"، و"ليل الرجال"، و"الحب الحرام"، و"عاشق على الطريق"، و"عرس الأرض"، و"الحب المزيف".

في الثمانينات شارك الفنان أديب في أفلام متنوعة منها "مأساة فتاة شرقية"، و"الانتقام حبًا"، و"بنت شرقية"، و"ضياع في عيون خائبة"، وفي التسعينيات لم يشارك في أي فيلم سينمائي، وفي عام 2003 شارك في فيلم "حكاية أم".

أما آخر مشاركاته السينمائية كانت فيلم "توتر عالي" مع المخرج المهند كلثوم وجسد فيه شخصية رجل يتحدث عن ماضيه ويفكر فيه باستمرار وكيف يعيش الآن حياة عشوائية تطغى عليها حالات القهر والحرمان.

كما شارك في فيلم درامي وثائقي آخر مع المخرج رامز محيثاوي اسمه "السلطان" وقدم فيها شخصية قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين سلطان باشا الأطرش.

أعماله في التلفزيون

للفنان أديب قدورة عددًا من الأعمال التلفزيونية الناجحة وخاصة الأعمال البدوية والتاريخية، وأول عمل تلفزيوني شارك فيه كان عام 1977 في مسلسل "الحب والشتاء"، وفي عام 1979 شارك في المسلسل التاريخي "شجرة الدر" وقدم شخصية سيف الدين قلاوون.

شارك في مسلسل "عز الدين القسام" وقدم شخصية حسن الباير، وفي عام 1985 شارك في مسلسل "حصاد السنين"، وبعدها بعامين شارك في مسلسل "ذئب السيسبان"، وفي عام 1988 شارك في مسلسل "اليتيم".

في التسعينيات شارك الفنان أديب في عدد من المسلسلات منها "عذراء الرمال"، و"السيرة العربية"، و"الدخيلة"، و"طرائف أبي دلامة"، و"دموع الأصايل"، و"نهارات الدفلي"، و"الثعبان"، و"كنا أصدقاء"، ، و"تحت السماء الزرقاء"، و"سفر"، و"أزهار الشتاء"، و"سحر الشرق"، و"عمر الخيام.

بعد مشاركة الفنان أديب في المسلسل البدوي "دموع الأصايل" ظن الجمهور أنه بدوي، ولكنه من حلب، وقد صرح أن هذا المسلسل من أكثر الأعمال المقربة إلى قلبه.

شارك كذلك في مسلسلات ، و"كوابيس"، و"خط النهاية" وآخر عمل درامي شارك فيه كان عام 2006 وهو مسلسل "أعيدوا صباحي".

رأيه في دراما البيئة الشامية

ابتعد الفنان أديب قدورة عن الدراما لسنوات ويرفض العديد من العروض التي تقدم له خاصة في مسلسلات البيئة الشامية التي يرى أنها تعاني مشكلة كبيرة، فهي تعالج بلغة تجارية بحتة للتسلية فقط وهو ما ينعكس بشكل سلبي على الدراما السورية.

وأضاف أن الممثل في مسلسلات البيئة الشامية يجب أن يكون بشوارب عريضة وعينين مفتوحتين بما يوحي بالقوة وأن هذا الشكل من تقاليد الحارة الشامية، ولكن هذا خاطئ، فمجتمع الحارة ليس كله شتائم وقتل وضرب وقباضيات، وإنما به عادات جميلة يجب أن يظهرها التلفزيون كما هي.

رأيه في الدراما المدبلجة

عُرض على الفنان قدورة أيضًا المشاركة في دراما مدبلجة ولكنه رفض لأنه يشعر أنه في المكان الخطأ، فهو قادم من السينما بأفلام ناجحة ومتابعة جماهيرية كبيرة وليس من مستواه أن يشارك في أعمال مدبلجة.

وقال: "شعرت نفسي صغيرا لو وافقت، فلم أتحمل الدبلجة واعتذرت" ويرى الفنا قدورة أن الدراما المدبلجة لم تؤثر على انتشار الدراما العربية في التلفزيون.

أديب قدورة والعالمية

شارك الفنان أديب في في الفيلم الإيطالي الشهير "الطريق إلى دمشق" وقدم دورًا هامًا مع مخرج إيطالي اسمه توتي، وتدور أحداث الفيلم في العصر الروماني ولعب دور قائد روماني مع الممثل الفرنسي جورج ويلسون بلغة الدوبلاج، حيث تم دبلجة الفيلم بلغات عديدة.

وقد صرح الفنان أديب أن المخرج الإيطالي توتي يقوم بعرض الفيلم في معهد السينما في روما ويشرح للطلاب دروسًا على أداء الممثل من تعابير وجهه، وقد صرح الفنان أديب أن هذا أمرًا يعتز به كثيرًا.

وبعد نجاح فيلم "الفهد" رُشح الفنان أديب للمشاركة في بطولة فيلم مع أنتوني كوين بدور شقيقين مع مخرج فرنسي اسمه واير مان، ويشارك فيه الممثلة العالمية جيرار دين شابلن، ابنة الممثل العالمية شارلي شابلن، ولكن تم إلغاء الفيلم لأسباب إنتاجية.

أهم الأعمال

  • فيلم الفهد

  • مسلسل دموع الأصايل

  • مسلسل شجرة الدر

  • فيلم بنات للحب

جوائز ومناصب فخرية

  • خمسة جوائز عالمية للدولة.

  • رشح لمرتبة أفضل ممثل لعام 1976 عبر استفتاء جماهيري لجريدة الثورة السورية

  • رشح لمرتبة أفضل ممثل عربي لعام 1979 عبر استفتاء جماهيري لجريدة الدستور الأردنية

  • رشح لمرتبة أفضل ممثل عن آسيا وأفريقيا في أيام قرطاج السينمائية لعام 1980