• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجاح السمان

    • اسم الشهرة

      نجاح حفيظ

    • اللقب

      فطوم حيص بيص

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 نوفمبر 1941 (العمر 75 سنة)
      دمشق

    • الوفاة

      06 مايو 2017
      دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      محمد خير الرفعاي

    • سنوات النشاط

      1966 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

كانت الفنانة السورية الراحلة نجاح حفيظ مبدعة شخصية فطوم حيب بيص التي قدمتها في مسلسل "صح النوم" وحققت نجاحًا كبيرًا في سوريا والوطن العربي، وبجانب هذا العمل فقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، إلا أن الوحدة والإهمال لازماها حتى نهاية حياتها، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة نجاح حفيظ ونشأتها

اسمها الحقيقي نجاح السمان هي ممثلة سورية ولدت في 5 نوفمبر عام 1941 في العاصمة السورية دمشق، واشتهرت في مسلسل "صح النوم" بدور فطوم حيص بيص.

دخلت نجاح الوسط الفني في فترة الستينيات، وانضمت إلى نقابة الفنانين بعد إنشائها عام 1967، وبدأت مسيرتها الفنية تحديدًا في عام 1966.

تزوجت نجاح من العقيد محمد خير الرفاعي، ولكنها لم ترزق بالأبناء، وعاشت مع زوجها حتى وفاتها، وفي سنواتها الأخيرة عانت من الوحدة والإهمال.

وفاتها

توفيت نجاح حفيظ في 6 مايو عام 2017 عن عمر يناهز 76 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياتها في مستشفى ابن النفيس في دمشق.

وما سبب صدمة للكثيرين هو غياب جنازة الراحلة من الفنانين السوريين وخلا من أي حضور إعلامي، حيث لم تحضر نقابة الممثلين في سوريا جنازتها، ولم يحضر جنازتها إلا 7 ممثلين فقط، وهو ما أغضب جمهورها ومحبيها.

وبعد وفاتها نعاها المخرج السوري عارف طويل من خلال صفحته على فيسبوك، وكتب قائلًا "في جنازة ومشهد غير مهيب هما عربيتان و7 أشخاص تم إقامة جنازة عمود من عمدان التلفزيون في سوريا نحن متأسفون".

من الفنانين الذين حضروا جنازتها تولاي هارون، عارف الطويل، مأمون الفرخ، تماضر غانم، والموسيقي هادي بقدونس.

وأعلن نقيب الممثلين في سوريا وقتها زهير رمضان أن النقابة كانت تهتم بها قبل وفاتها، وأنها تكفلت بمصاريف علاجها ورتبت مراسم الدفن، ولكنه لم يستطع حضور العزاء بسبب مسؤولياته الفنية.

بعد وفاتها بررت الفنانة السورية أنطوانين نجيب زميلة نجاح في مسلسل "صح النوم" بررت عدم حضور جنازتها بأنها لم تقدم واجب التعازي لها عند رحيل زوجها، وشددت على أنها غير نادمة على ذلك معتبرة أن الراحلة هي السبب بسبب أن علاقتها بالوسط الفني لم تكن جيدة.

مشوارها الفني

بدأت نجاح حفيظ مشوارها الفني في الستينيات، ففي عام 1968 شاركت في سهرة تلفزيونية بعنوان "مرتي أرصاد جوية"، كما شاركت في مسلسل "حمام الهنا" مع الفنان دريد لحام، ونهاد قلعي، وقدمت فيه دورًا صغير، وهو مشهد راقص ضمن مشاهد عرس.

وفي عام 1969 شاركت في فيلم "خياط للسيدات" وفي عام 1970 شاركت في فيلم "اللص الظريف"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "قطط شارع الحمرا"، كما شاركت في فيلم "امرأة تسكن وحدها"، ومسلسل الرهان"، وفيلم "الثعلب".

شاركت نجاح مع الفنان دريد لحام ونهاد قلعي في عدد كبير من الأعمال الفنية، ففي عام 1972 شاركت في فيلم "مقلب حب"، ثم قدمت أحد أشهر أدوارها وأنجحها على الإطلاق والتي تعد انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن وهو مشاركتها في مسلسل "صح النوم".

في هذا المسلسل قدمت نجاح شخصية "فطوم حيص بيص" التي يقع في حبها "غوار الطوشة" ويجسدها الفنان دريد لحام، وتغنى باسمها في المسلسل في الأغنية الشهيرة في المسلسل "فطوط فطوم فطومة".

تلي هذا العمل مشاركتها في أعمال فنية كثيرة، منها أفلام "زواج بالإكراه"، و"رحلة عذاب"، و"المخدوعون"، و"العالم سنة 2000"، كما شاركت في مسلسل "زقاق المايلة" ودقمت فيه دور أقرب إلى دور الأم.

وفي عام 1973 أضافت على نجاحاتها نجاح، إذا شاركت في مسلسل "ملح وسكر"، وجسدت فيه شخصية فطوم أيضً، كما شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "صح النوم" فضلًا عن مشاركتها في عدة أفلام منها "عروس من دمشق"، و"شقة للحب".

في عام 1974 شاركت في فيلم "فاتنة الصحراء"، و"غوار جيمس بوند"، و"غراميات خاصة"، و"عنتر فارس الصحراء"، و"النصابين الخمسة".

وفي السبعينيات شاركت في عدة أفلام منها "عندما تغيب الزوجات"، و"صح النوم"، و"الحسناء وقاهر الفضاء"، وجزيرة النساء"، و"أموت مرتين وأحبك"، و"زواج على الطريقة المحلية"، و"الحب المزيف".

وفي الثمانينات واصلت نجاحاتها، حيث شاركت في فيلم "حادثة النصف متر"، و"أمطار صيفية"، و"بنت شرقية"، و"ضياع في عيون خائبة"، و"سواقة التاكسي".

شاركت كذلك في عدة مسلسلات منها "شجرة النارنج"، و"لك يا شام"، و"الدنيا مضحك مبكي"، و"تجارب عائلية".

وفي التسعينيات شاركت نجاح حفيظ في عدد من الأعمال الفنية الناجحة، منها مسلسلات "مزاد علني"، و"الأماني المرة"، و"البحر أيوب"، و"الفراري"، و"اللحظة الأخيرة"، و"أخلا حماتي"، و"المحكوم"، و"قانون الغاب"، و"يوميات أبو عنتر"، و"نهاية رجل شجاع"، و"الجذور لا تموت"، وغيرها.

 وفي الألفينيات واصلت المشاركة في العديد من الأعمال التلفزيونية منها مسلسلات "فوق السقف"، و"هذا قراري"، و"أيادي في الظلام"، و"أنت عمري"، و"الخوالي"، و"عش المجانين"، و"وردة لخريف العمر"، و"صراع الزمن"، و"السفينة"، و"مخالب الياسمين"، و"الياسمين والأسمنت".

شاركت أيضًا في مسلسلات "الهروب إلى القمة"، و"أبو المفهومية"، و"مرزوق على جميع الجبهات"، و"قتل الربيع"، و"حاجز الصمت"، و"ليل ورجال"، و"أهل الراية"، و"الخط الأحمر"، و"هدوء نسبي"، و"آخر أيام الحب"،  و"هي دنيتنا"، و"فزلكة عربية".

من المسلسلات الأخرى التي شاركت فيها "ساعة الصفر"، "الخبز الحرام"، و"البقعة السوداء"، و"أيام الدراسة"، و"الدبور"، و"بناتي حياتي"، و"بنات العيلة"، وفتت لعبت"، ثم ابتعدت لفترة لتعود في مسلسل "لقطة بغلطة" ليعد آخر عمل فني تشارك فيه عام 2016.

شاركت نجاح أيضًا في عدد قليل من الأفلام في فترة الألفينيات منها فيلم "حراس الصمت" عام 2009 ومقتبسة عن رواية للكاتبة غادة السمان، تحكي عن فتاة اسمها زين تهوي الكتابة، وتشاهد جريمة قتل فتاة لمجرد الشك في سلوكها، وهو ما يقودها لمعرفة حقيقة موت والدتها.

وفي عام 2003 شاركت في فيلم "حكاية أم"، وهو من بطولة صفاء سلطان، وصباح بركات، وطلعت حمدي، وأديب قدورة، ومجد نعيم، وإيام أبو غزالة وغيرهم من الفنانين.

ابتعادها عن الساحة الفنية

ابتعدت نجاح عن عالم التمثيل بداية من عام 2013، وعللت ابتعادها عن الوسط الفني بعدم تلقيها أية عروض تمثيلية، وبسبب عدم إنجابها أطفال فكانت تشعر بالوحدة دائمًا، كما عانت من الإهمال من نقابة الفنانين السوريين.

شاركت في عام 2014 في برنامج "يخت النجوم"، كما شاركت في برنامج إذاعي بعنوان "حكم العدالة" في سنواتها الأخير"، وفي عام 2016 قدمت آخر عمل فني لها وهو "لقطة بغلطة".

يوجد عندنا بسوريا ممثلين سوريين وجودهم يعتبر نجاح لعنصر السينما، وأيضاً نمتلك الفكرة والسيناريو الجيد الذي يصنع محتوى هادف ورائع، لكن توجد مشكلة كبيرة في السينما السورية وهي عدم وجود تمويل يكفي لإنتاج أعمال رائعة، فبالتالي النتائج تكون غير مرضية بسبب

أهم الأعمال

  • صح النوم

  • هجرة القلوب إلى القلوب

  • مزاد علني

  • الفرارى

  • البحر أيوب

  • نهاية رجل شجاع

معلومات أخرى

  • برعت في تقديم دور الأم على الرغم من أنها لم تنجب

جميع أخبار