أصغر دول العالم مساحة وسكان

حجم الدولة من حيث المساحة وعدد السكان لا يعتبر مقياسا لأي شيء

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يوليو 2023
أصغر دول العالم مساحة وسكان

حجم الدولة من حيث المساحة وعدد السكان لا يعتبر مقياسا لأي شيء، فهناك العديد من الدول التي تحتل مساحة صغيرة إلا أن لديها مكانة كبيرة في قلوب الملايين حول العالم، وفي هذا التقرير نرصد أبرز المعلومات عن أصغر دول العالم مساحة وسكان.

أصغر دول العالم

هل تبحث عن أصغر دول العالم في عام 2023، تريد أن تعرف ما هي أصغر دولة في العالم؟ إليك كافة المعلومات عن أصغر دول العالم.

مدينة الفاتيكان

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تحتل مدينة الفاتيكان صدارة أصغر دول العالم، حيث تبلغ مساحتها 0.44 كيلو متر مربع فقط، أما عدد سكانها فهم حوالي 850 نسمة فقط.

حصل دولة الفاتيكان على اعتراف الحكومة الإيطالية باستقلالها في عام 1929، في عهد ملك إيطاليا فيكتور إيمانويل، والزعيم الفاشي، بنيتو موسوليني، وفي عهد البابا بيوس الحادي عشر.

ويتمتع البابا بالسيادة الكاملة على كنيسة الروم الكاثوليك، إلى جانب تمتعه بسلطات مطلقة سواء تشريعية أو تنفيذية داخل المدينة.

مدينة موناكو

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تأتي مدينة موناكو في المرتبة الثانية في ترتيب أصغر دول العالم، وتتميز مدينة موناكو بكونها مدينة سياحية تجذب السياح، ومساحتها هي حوالي 2 كيلو متر مربع أما عدد سكانها فهم 39 ألف نسمة فقط.

تطل مدينة موناكو على البحر الأبيض المتوسط وتتميز شواطئها بروعة المياه الزرقاء فيها. وتشتهر مدينة موناكو بسباقات الفورميلا ون إلى جانب بطولات جولة البوكر الأوروبية وأيضا بها مدينة مونت كارلو الشهيرة التي تعتبر واحدة من أشهر المزارات السياحية، وتتميز بسباقات رالي مونت كارلو.

مدينة ناورو

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تأتي مدينة ناورو في المرتبة الثالثة في قائمة أصغر دولة في العالم، ومساحتها حوالي 21 كيلو متر مربع أما تعداد سكانها وفقا لتعداد عام 2017 فبلغ 13650 نسمة.

ومدينة ناورو لديها رئيس دولة، ودستور، وحكومة والتعليم إلزامي في دولة ناورو من عمر 5 سنوات وحتى عمر 15 عاما. وتعتبر مدينة ناورو جزيرة مرجانية ترتفع فوق مستوى البحر حوالي 60 مترا، وتوجد في منتصف الدولة هضبة مرتفعة تتراكم عليها الرواسب الفوسفاتية.

ومناخ دولة ناورو هو مناخ قاري، متوسط درجة الحرارة فيها ما بين 24 درجة مئوية و34 درجة مئوية وتتميز بسقوط الأمطار في فصل الصيف.

مدينة توفالو

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تعتبر مدينة توفالو هي رابع أصغر دولة في العالم، وتبلغ مساحتها 26 كيلو متر مربعاً. تم اكتشافها في عام 1568 من قبل البحار الإسباني مندانيا. كان يسكنها سكانها الأصليون وهم البولينيزيون، وفي عام 1892 وضعها الإنجليز تحت حمايتهم حتى عام 1916.

وفي عام 1974 أعلنوها مستعمرة بريطانية. واستطاعت جزر كيرباتي أن تحصل على استقلالها عن بريطانيا في عام 1978، واختار السكان لها اسم جزر توفالو.

سان مارينو

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تأتي مدينة سان مارينو في المرتبة الخامسة في قائمة ترتيب أصغر دول في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 61 كيلو متر مربع. وتعتبر مدينة سان مارينو أقدم دولة في العالم ذات سيادة وجمهورية دستورية.

حيث تأسست سيادة الدولة يد الحجار مارينوس في عام 301 ميلادياً. أما عن عدد سكان دولة سان مارينو فهم حوالي 32 ألف نسمة. أما عن اقتصاد هذه الدولة فهو قائم على النبيذ، الخزف، والمنسوجات، هذا بالإضافة للسياحة حيث يوجد بها العديد من الأماكن الخلابة وتنشط بها السياحة بشكل كبير.

أصغر دول العالم مساحة

وفقا للترتيب الذي قدمناها فإن أصغر دول العالم مساحة بالترتيب هم..

- مدينة الفاتيكان هي أصغر دولة من حيث المساحة وتبلغ مساحتها (44 هكتارا)

- موناكو تحتل المركز الثاني وتبلغ مساحتها (2 كم 2)

- ناورو تحتل المركز الثالث وتبلغ مساحتها (21 كم 2)

- توفالو تحتل المركز الرابع وتبلغ مساحتها (26 كم مربع)

- سان مارينو تحتل المركز الخامس وتبلغ مساحتها (61 كم 2)

أصغر دولة عربية

أصغر دول العالم مساحة وسكان

تحتل دولة البحرين قائمة ترتيب أصغر دولة عربية وتبلغ مساحتها 758 كيلو متر مربع، وهي ثالث أصغر دولة أيضا في قارة آسيا. أما ثاني أصغر دولة عربية من حيث المساحة فهي دولة جزر القمر وتبلغ مساحتها 2,235 كيلو متر مربع.

وتأتي دولة لبنان كثالث أصغر دولة عربية وتبلغ إجمالي مساحتها 10.452 كليو متر مربع. أما رابع أصغر دولة عربية فهي جولة قطر والتي تبلغ مساحتها 11.586 كيلو متر مربع.

أصغر دول البلقان

أصغر دول العالم مساحة وسكان

دولة كوسوفو، هي أصغر دولة من دول البلقان وتبلغ مساحتها 10887 كيلومترا مربعا، والجزء الأول من اسمها "كوس" يعني طائر الشحرور، كما يطلق عليها أيضا من سكانها الأصليين اسم "كوسافا". يوجد بدولة كوسوفو 38 بلدة وهي تقع جنوب شرق أوروبا في منطقة البلقان.

حصلت كوسوفو على استقلالها عن دولة صربيا في عام 2008. وتقع دولة صربيا في الشمال الشرقي منها، أما الجنوب الشرقي فتقع جمهورية مقدونيا، ويحد "كوسوفو" من الجنوب ألبانيا ومن الشمال الغربي الجبل الأسود.

أصغر قارة في العالم

أصغر دول العالم مساحة وسكان

قارة أستراليا هي أصغر قارة في العالم وتبلغ مساحتها 8 ملايين كيلو متر مربع. وأستراليا دولة وقارة في الوقت نفسه، وتتميز بانخفاض التعداد السكاني بها إذ يقدر بحوالي 25 مليون نسمة.  وتضم قارة أستراليا عدة دول وهي دولة أستراليا، دولة نيوزيلندا، ودولة بابوا غينيا الجديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة