تعرفوا على تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021

يقام حالياً في مصر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثالثة والأربعون، وتصدرت أخبار المهرجان قائمة الأكثر بحثاً على محرك البحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومتى تم إطلاقه؟ ومن هم رؤسائه؟ وما هي أهم جوائزه؟

إطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ويعود تاريخ هذا المهرجان إلى عام ألف وتسعمئة وستة وسبعين، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقد في العالم العربي.

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في السادس عشر من أغسطس عام ألف وتسعمئة وستة وسبعين، وذلك على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات، حتى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين.

رؤساء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ثم شُكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، حتى عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام ألف وتسعمئة وتسعين أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني، بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة، تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات، وذلك من عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين حتى عام ألفين وواحد.

إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام ألفين وخمسةـ ليرأسه بعد ذلك الفنان عزت أبو عوف، والفنان عمر الشريف رئيساً شرفياً.

وحاليا يرأس المهرجان المنتج محمد حفظي.

جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ويقدم المهرجان جوائز في عدة فئات مختلفة من بينها: جائزة أفضل فيلم، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل سيناريو، وغيرها من الفئات.