أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

العديد من أغنى دول العالم هم أصغرهم وبالكاد أثر الوباء والتباطؤ الاقتصادي العالمي في ثروتها الضخمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 16 يوليو 2023
أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

ماذا يفكر الناس عندما يفكرون في أغنى دول العالم؟ وماذا يتبادر إلى الذهن عندما يفكرون في أصغر دول العالم؟ ربما يفاجأ الكثير من الناس عندما يجدون أن العديد من أغنى دول الكوكب هي أيضاً من بين أصغر الدول.

أغنى دول العالم 2023

تستفيد بعض البلدان الصغيرة جداً والغنية جداً - مثل سان مارينو ولوكسمبورغ وسويسرا وسنغافورة - من وجود قطاعات مالية وأنظمة ضريبية متطورة تجذب الاستثمار الأجنبي والمواهب المهنية والودائع المصرفية الكبيرة.

دول أخرى مثل قطر والإمارات العربية المتحدة لديها احتياطيات كبيرة من الهيدروكربونات أو غيرها من الموارد الطبيعية المربحة.

ولكن ماذا نعني عندما نقول إن بلداً ما «غني»، خاصة في عصر يتزايد فيه التفاوت في الدخل بين فاحشي الثراء والآخرين؟ بينما يقيس الناتج المحلي الإجمالي (GDP) قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة في دولة ما، فإن تقسيم هذا الناتج على عدد المقيمين بدوام كامل هو طريقة أفضل لتحديد مدى ثراء أو فقراء بلد ما بالنسبة لسكان دولة أخرى.

يتضح بعد ذلك السبب الذي يجعل «الغني» غالباً ما يساوي «صغيراً»، اقتصادات هذه البلدان كبيرة بشكل غير متناسب مقارنة بعدد سكانها الصغير.

مستوى المعيشة وعوامل أخرى

ومع ذلك، فقط عند الأخذ في الاعتبار معدلات التضخم وتكلفة السلع والخدمات المحلية، يمكننا الحصول على صورة أكثر دقة لمتوسط ​​مستوى المعيشة في الدولة: الرقم الناتج هو ما يسمى تعادل القوة الشرائية (PPP)، وغالباً ما يتم التعبير عنه بالدولارات الدولية للسماح بإجراء مقارنات بين الدول المختلفة.

هل ينبغي لنا بعد ذلك أن نفترض تلقائياً أنه في الدول التي يكون فيها تعادل القوة الشرائية مرتفعاً بشكل خاص، يكون إجمالي عدد السكان أفضل بشكل واضح مما هو عليه في معظم الأماكن الأخرى في العالم؟ ليس تماما. نحن نتعامل مع المتوسطات ويمكن أن تؤدي التفاوتات الهيكلية داخل كل بلد بسهولة إلى ترجيح كفة الميزان لصالح أولئك الذين يتمتعون بالفعل بمزايا.

لقد رفعت جائحة كورونا الحجاب عن هذه التفاوتات بطرق لم يكن يتوقعها سوى القليل. على الرغم من عدم وجود شك في أن الدول الأكثر ثراءً - التي غالباً ما تكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بسبب كبار السن وعوامل الخطر الأخرى - لديها الموارد اللازمة لرعاية المحتاجين بشكل أفضل، إلا أن هذه الموارد لم تكن متاحة للجميع على قدم المساواة.

علاوة على ذلك، فإن التداعيات الاقتصادية لعمليات الإغلاق أصابت العمال ذوي الأجور المنخفضة بشكل أقوى من أولئك الذين لديهم وظائف عالية الأجر، وهذا بدوره أدى إلى نوع جديد من عدم المساواة بين أولئك الذين يمكنهم العمل بشكل مريح من المنزل وأولئك الذين اضطروا إلى المخاطرة بصحتهم وسلامتهم من  خلال السفر إلى مواقع العمل. أولئك الذين فقدوا وظائفهم لأن صناعاتهم أغلقت بالكامل وجدوا أنفسهم بدون الكثير من شبكة الأمان، تم الكشف عن ثغرات كبيرة في أنظمة الرفاهية الأكثر شهرة في العالم.

حرب روسيا أوكرانيا

ثم مع انحسار الوباء، ارتفع التضخم على مستوى العالم وتحارب روسيا أوكرانيا، مما أدى إلى تفاقم أزمة أسعار الغذاء والنفط. ومرة أخرى، كانت الأسر ذات الدخل المنخفض هي الأشد تضرراً حيث أُجبرت على إنفاق نسب أكبر من دخولها على الضروريات الأساسية - السكن والغذاء والطاقة والمواصلات - التي تكون أسعارها أكثر تقلباً وتميل إلى الزيادة أكثر من غيرها.

في أفقر 10 دول في العالم، يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 1380 دولاراً أمريكياً، بينما في الدول العشر الأكثر ثراءً يتجاوز 105000 دولار أمريكي وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي (IMF). منذ أكتوبر الماضي، نمت القوة الشرائية للفرد بمقدار 30 دولاراً فقط في البلدان الفقيرة وبأكثر من 5000 دولار في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وكان حذر صندوق النقد الدولي مراراً وتكراراً من أن بعض الأرقام يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. على سبيل المثال، العديد من الدول في هذا الترتيب هي ملاذات ضريبية، مما يعني أن ثروتها تم إنشاؤها في الأصل في مكان آخر مما يؤدي إلى تضخم الناتج المحلي الإجمالي بشكل مصطنع.

في حين تم التوقيع على صفقة عالمية لضمان دفع الشركات الكبرى لمعدل ضرائب لا يقل عن 15% في عام 2021 من قبل أكثر من 130 حكومة «وهي صفقة لم يتم تنفيذها بعد بسبب معارضة المشرعين والسياسيين في العديد منها»، إلا أن النقاد جادلوا بأن هذا المعدل بالكاد أعلى من تلك الملاذات الضريبية مثل أيرلندا وقطر وماكاو.

والآن، عزيزي القارئ تعرف على أغنى 10 دول في العالم لعام 2023، وفقاً لإحصائيات مجلة جلوبال فاينانس.

أغنى 10 دول في العالم

10. سان مارينو يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية «78.926 دولار»

سان مارينو هي أقدم جمهورية في أوروبا وخامس أصغر دولة على الخريطة. قد يكون لديها 34000 مواطن فقط، لكنها من بين أغنى المواطنين في العالم. من المفيد أن تكون معدلات ضريبة الدخل منخفضة للغاية، حيث تبلغ حوالي ثلث متوسط ​​الاتحاد الأوروبي.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

ومع ذلك، تعمل سان مارينو على مواءمة قوانينها ولوائحها المالية مع تلك الخاصة بالاتحاد الأوروبي (EU) والمعايير الدولية.

أظهرت الدولة الصغيرة مرونة ملحوظة خلال الوباء وبعد ذلك وسط ظروف نقدية صارمة وأزمة الطاقة، مع تحول صناعة السياحة وقطاع التصنيع فيها بشكل خاص إلى أداء قوي.

9. الولايات المتحدة يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية «80.035 دولار»

هل قلنا إن أغنى الدول هي أيضاً الأصغر؟ ليس هذا هو الحال، بالطبع، مع الولايات المتحدة التي دخلت قائمة العشرة الأوائل لأول مرة في عام 2020 بعد أن تجاوزت المرتبة العاشرة في الجزء الأفضل من العقدين الماضيين.

يعود دخول أمريكا ووجودها المستمر في المراكز العشرة الأولى إلى انخفاض أسعار الطاقة والإنفاق الحكومي الذي يحركه الوباء. دفع انخفاض أسعار الطاقة الاقتصادات القائمة على البترول مثل قطر والنرويج والإمارات العربية المتحدة إلى أسفل عدة تصنيفات بينما تراجعت بروناي من المراكز العشرة الأولى تماماً.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

وفي الوقت نفسه، عززت الزيادة الطارئة في الإنفاق الحكومي على فحوصات التحفيز، وزيادة مزايا قسائم الطعام وتوسيع نطاق الالتحاق ببرنامج Medicaid، إجمالي الطلب بشكل كبير. نتيجة لذلك، شهدت الولايات المتحدة أقصر ركود على الإطلاق في أوائل عام 2020، واستمر شهران فقط.

كما تعافى سوق العمل الأمريكي منذ بداية الوباء على الرغم من أن أعلى معدل تضخم منذ 40 عاماً قد أضر بأجور العمال.

8. النرويج يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 77.808 دولار

منذ اكتشاف احتياطيات كبيرة في الخارج في أواخر الستينيات، كان محرك الاقتصاد النرويجي يغذيها النفط. بصفتها أكبر منتج للنفط في أوروبا الغربية، فقد استفادت البلاد لعقود من ارتفاع الأسعار.

شهدت النرويج انهيار الأسعار في بداية عام 2020، ثم تلا ذلك الوباء العالمي، وتراجعت عملتها كرونة النرويجية. في الربع الثاني من ذلك العام، انخفض الناتج المحلي الإجمالي النرويجي بنسبة 6.3%، وهو أكبر انخفاض في نصف قرن وربما منذ الحرب العالمية الثانية.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

هل هذا يعني أن النرويجيين أصبحوا أقل ثراء بكثير مما كانوا عليه قبل الوباء؟ بالتأكيد لا. بعد الصدمة الأولية، قلص الاقتصاد الخسائر تدريجياً وأغلق العام عند نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة -1.2%. ثم في عام 2021، انتعش الاقتصاد، ونما بشكل عام بنحو 3.9% وحوالي 3.3% في عام 2022.

عندما يتعلق الأمر بأي مشكلة اقتصادية غير متوقعة، يمكن للنرويجيين دائماً الاعتماد على صندوق ثروتها السيادي البالغ 1.3 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم. ولكن على عكس العديد من الدول الغنية الأخرى، تعد أرقام الناتج المحلي الإجمالي للفرد في النرويج انعكاساً دقيقاً بشكل معقول للرفاهية الاقتصادية للفرد العادي في البلاد من بين فجوات عدم المساواة في الدخل الصغيرة في العالم.

7. سويسرا يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 87.963 دولاراً

الشوكولاتة البيضاء، والزلاجة الجماعية، وسكين الجيش السويسري، وفأرة الكمبيوتر، والخلاط الغاطس «هاند بلندر»، والفيلكرو، وLSD ليست سوى بعض الاختراعات الجديرة بالملاحظة التي جلبتها سويسرا إلى العالم. يدين هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 8.7 مليون نسمة بالكثير من ثروته للخدمات المصرفية والتأمين والسياحة وتصدير المنتجات الصيدلانية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة والأدوات الدقيقة «فكر في الساعات» والآلات «الأجهزة الطبية وأجهزة الكمبيوتر».

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

وفقاً لتقرير الثروة العالمية لعام 2022 الصادر عن كريدي سويس، جاءت سويسرا مرة أخرى في المقدمة عندما يتعلق الأمر بمتوسط ​​ثروة الفرد البالغ 700000 دولار. علاوة على ذلك، يمتلك شخص بالغ من كل ستة أصول تزيد قيمتها عن مليون دولار أمريكي. إنها ليست مفاجأة أن سويسرا لديها أكبر كثافة من أصحاب الملايين في العالم.

لسوء الحظ، لم يستطع كل هذا السخاء حماية الاقتصاد السويسري من تأثيرات كورونا، في عام 2020، انخفض الإنتاج بنسبة 2.5%. ومع ذلك، كان من الممكن أن تكون الأمور أسوأ. عانى النمو أقل مما كان عليه في البلدان المجاورة بسبب الاستجابة السريعة للسياسات «الإنفاق في حالات الطوارئ وتدابير الاحتواء» وبسبب تركيبة الاقتصاد نفسه، مع اعتماده المنخفض على القطاعات كثيفة الاتصال، وصناعات التصدير التنافسية، والجمهور القوي والعامة والمالية المنزلية.

6. الإمارات العربية المتحدة يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 88.221 دولاراً

الزراعة وصيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ، كانت هذه في السابق الدعائم الاقتصادية لهذه الدولة الخليجية. ثم تم اكتشاف النفط في الخمسينيات وتغير كل شيء. اليوم، يتمتع سكان الإمارات العربية المتحدة ذوو الكثافة السكانية العالية بثروة كبيرة.

تمتزج العمارة الإسلامية التقليدية مع مراكز التسوق الجذابة والعمال يأتون من جميع أنحاء العالم مستغلين الرواتب المعفاة من الضرائب وأشعة الشمس على مدار العام. حوالي 20% فقط من الأشخاص الذين يعيشون في البلاد هم في الواقع مولودون محلياً.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

كما أصبح اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة متنوعاً بشكل متزايد، خارج قطاع النفط والغاز المهيمن تقليديا، تعد السياحة والبناء والتجارة والتمويل من الصناعات الرئيسية. هذا لا يعني أن دولة الإمارات العربية المتحدة لم تتأثر بالوباء وما صاحب ذلك من انخفاض في أسعار النفط، بل على العكس تماماً.

قد يبدو أمراً لا يصدق، فقد تراجعت الإمارات لفترة وجيزة عن تصنيف صندوق النقد الدولي لأغنى الدول على مستوى العالم للمرة الأولى منذ عقود. ومع ذلك، لم يخرج الوقود الأحفوري عن السباق، فبمجرد انتعاش أسعار الطاقة، استعادت الإمارات العربية المتحدة بسرعة مكانتها التاريخية بين الدول العشر الأكثر ثراءً في العالم.

5. منطقة ماكاو الإدارية الخاصة يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 89.558 دولار

قبل بضع سنوات فقط، كان الكثيرون يراهنون على أن لاس فيجاس في آسيا كانت في طريقها لتصبح أغنى دولة في العالم. في السابق كانت مستعمرة للإمبراطورية البرتغالية، تم تحرير صناعة الألعاب في عام 2001، وشهدت هذه المنطقة الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية ثروتها تنمو بوتيرة مذهلة.

يبلغ عدد سكانها حوالي 700000 نسمة، وأكثر من 40 كازينو منتشرة على مساحة تبلغ حوالي 30 كيلومتراً مربعاً، أصبحت شبه الجزيرة الضيقة هذه الواقعة جنوب هونغ كونغ مباشرة آلة لكسب المال.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

كان ذلك، على الأقل، حتى بدأت الآلة في خسارة الأموال بدلاً من صنعها. عندما ضرب كورونا، توقف السفر العالمي، وتراجعت ماكاو لبعض الوقت من ترتيب أغنى 10 دول. اليوم، بعد أكثر من ثلاث سنوات منذ بداية الوباء، تعود ماكاو ببطء إلى العمل كالمعتاد.

ومع ذلك، فهي أيضاً الدولة الوحيدة في القائمة التي يكون نصيب الفرد من قوتها الشرائية أقل مما كان عليه قبل حالة الطوارئ الصحية العالمية، فقد كان حوالي 125000 دولار في عام 2019، بانخفاض بأكثر من 35000 دولار اليوم.

4. قطر يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 124.834 دولار

على الرغم من الارتفاع الأخير، انخفضت أسعار النفط منذ منتصف عام 2010. في عام 2014، كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمواطن القطري أكثر من 143،222 دولاراً أمريكياً. بعد عام واحد، انخفض بشكل كبير وظل أقل من 100000 دولار للسنوات الخمس التالية. ومع ذلك، فقد نما هذا الرقم تدريجياً، حيث زاد بنحو 10000 دولار كل عام.

ومع ذلك، فإن احتياطيات قطر من النفط والغاز والبتروكيماويات كبيرة جداً وعدد سكانها صغير جداً - 3 ملايين فقط - لدرجة أن هذه الأعجوبة من الهندسة المعمارية الحديثة ومراكز التسوق الفاخرة والمأكولات الفاخرة تمكنت من البقاء على رأس قائمة أغنى دول العالم لمدة 20 عاماً.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

نظراً لأن حوالي 12 % فقط من سكان البلاد هم من المواطنين القطريين، فقد شهدت الأشهر الأولى من الوباء انتشار كورونا بسرعة بين العمال المهاجرين ذوي الدخل المنخفض الذين يعيشون في أماكن مزدحمة. تم فرض الحجر الصحي وحظر التجول والإغلاق أكثر من مرة، ومع ذلك عانت قطر من أعلى معدلات الحالات الإيجابية في المنطقة.

ومع ذلك، فقد أثبت الاقتصاد قدرته على الصمود، وانكمش بنسبة متواضعة نسبياً 3.5% في عام 2020، ونما بنحو 1.5% في عام 2021، ونما بنسبة 4.2% في عام 2022 بفضل زيادة عائدات الغاز والنفط والسائحين القادمين لمشاهدة كأس العالم.

3. سنغافورة يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 133.895 دولار

أغنى شخص يعيش في سنغافورة هو لي شيتنغ، مؤسس شركة المعدات الطبية Mindray، الذي تقدر ثروته الصافية بـ 15.6 مليار دولار. يأتي الأخوان ومطورو العقارات روبرت وفيليب نغ في المرتبة الثانية، ويأتي جوه تشينغ ليانغ من شركة Wuthelam Holdings، التي تصنع الدهانات والطلاء، في المرتبة الثالثة.

في المركز الرابع بأصول تبلغ حوالي 9.6 مليار دولار «على الرغم من أنه احتل المركز الأول في الترتيب لسنوات عديدة» هو إدواردو سافيرين، المؤسس المشارك لفيسبوك، الذي غادر الولايات المتحدة في عام 2011 مع 53 مليون سهم في الشركة وأصبح مقيماً دائماً في الدولة الجزيرة. لم يخترها سافيرين لمجرد عوامل الجذب الحضرية أو بواباتها الطبيعية، سنغافورة هي ملاذ مالي ثري حيث مكاسب رأس المال والأرباح معفاة من الضرائب.

ولكن كيف استقطبت سنغافورة هذا العدد الكبير من الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية؟ عندما نالت المدينة، الدولة استقلالها عام 1965، كان نصف سكانها أميين. مع عدم وجود موارد طبيعية تقريباً، نجحت سنغافورة في تعزيز نفسها من خلال العمل الجاد والسياسة الذكية، لتصبح واحدة من أكثر الأماكن الصديقة للأعمال في العالم.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

اليوم، تعد سنغافورة مركزاً تجارياً وتصنيعياً ومالياً مزدهراً، وأصبح 98% من السكان البالغين الآن متعلمين. لسوء الحظ، لم يجعلها ذلك في مأمن من التباطؤ الاقتصادي العالمي الناجم عن الوباء. في عام 2020، انكمش الاقتصاد بنسبة 3.9%، مما دفع البلاد إلى الركود للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

في عام 2021، انتعش الاقتصاد السنغافوري مع نمو بنسبة 8.8%، ولكن التباطؤ في الصين بعد ذلك، أحد كبار الشركاء التجاريين، أدى إلى إخراج الانتعاش عن مساره.

أثرت المشاكل الاقتصادية في الصين على قطاع التصنيع في سنغافورة - الذي يجعل 21.6% من إجمالي الناتج المحلي لسنغافورة - صعباً جزئياً، حيث تقلص بنسبة 6% في الربع الأول من عام 2023. وهذا بدوره يضعف ثروات سنغافورة حيث من المتوقع أن يتوسع اقتصادها بنسبة 1.5% فقط في عام 2023 .

2. لوكسمبورغ يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 131.580 دولار

يمكنك زيارة لوكسمبورغ لقلاعها وريفها الجميل، ومهرجاناتها الثقافية أو تخصصات تذوق الطعام. أو يمكنك فقط إنشاء حساب خارجي من خلال أحد بنوكها وعدم دخول البلاد مرة أخرى. سيكون القيام بذلك أمراً مؤسفاً، تقع في قلب أوروبا، هذه الأمة التي يبلغ تعداد سكانها 650 ألف نسمة لديها الكثير لتقدمه، لكل من السياح والمواطنين.

تستخدم لوكسمبورغ حصة كبيرة من ثروتها لتقديم مساكن ورعاية صحية وتعليم أفضل لشعبها، الذين يتمتعون إلى حد بعيد بأعلى مستوى من المعيشة في منطقة اليورو.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

في حين أن الأزمة المالية العالمية والضغط من الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للحد من السرية المصرفية قد يكون لهما تأثير ضئيل على اقتصاد لوكسمبورغ، فإن تفشي فيروس كورونا أجبر العديد من الشركات على إغلاق وتكلف العمال وظائفهم. لكن البلاد نجت من الوباء بشكل أفضل من معظم جيرانها الأوروبيين.

انتعش اقتصادها من -0.8% نمو في 2020 إلى 5.1% نمو في 2021. لسوء الحظ، لم يدم هذا الانتعاش طويلاً، نما الاقتصاد بنسبة 1.5% فقط في عام 2022 ومن المرجح أن يصل إلى 1.1% فقط هذا العام بفضل انخفاض ثقة الأعمال والمستهلكين وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

قد لا يكون النمو الاقتصادي الضعيف أمراً يستحق الشكوى، على الرغم من أن لوكسمبورغ تجاوزت علامة 100000 دولار في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014 ولم تنظر إلى الوراء منذ ذلك الحين.

1. أيرلندا يبلغ متوسط ​​نصيب الفرد من القوة الشرائية 140.694 دولار

كانت جمهورية أيرلندا، التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة فقط، واحدة من أكثر الدول تضرراً من الأزمة المالية لعام 2008. بعد إجراءات الإصلاح الصعبة سياسياً مثل التخفيضات الكبيرة في أجور القطاع العام وإعادة هيكلة الصناعة المصرفية، استعادت الدولة الجزيرة صحتها المالية، وعززت معدلات التوظيف وشهدت نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير.

ومع ذلك، السياق مهم. تعد أيرلندا واحدة من أكبر الملاذات الضريبية للشركات في العالم، والتي تفيد الشركات متعددة الجنسيات أكثر بكثير مما تعود بالفائدة على الفرد الأيرلندي العادي. في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، نقلت العديد من الشركات الأمريكية الكبرى مثل آبل، وقوقل، ومايكروسوفت، وميتا، وفايزر، على سبيل المثال لا الحصر - مكان إقامتهم المالي إلى أيرلندا للاستفادة من معدل ضرائب الشركات المنخفض البالغ 12.5%، وهو أحد أكثر الشركات جاذبية في البلدان المتقدمة عالم.

أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

في عام 2022، شكلت هذه الشركات متعددة الجنسيات حوالي 56% من إجمالي القيمة المضافة للاقتصاد الأيرلندي، ارتفاعاً من 53% في عام 2021، وفقاً للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي. ومع ذلك، تخطط أيرلندا لمواءمة الحد الأدنى لمعدل الضريبة على الشركات مع المعيار العالمي البالغ 15% في عام 2024.

على الرغم من أن العائلات الأيرلندية أفضل بلا شك مما كانت عليه من قبل، إلا أن الدخل المتاح للفرد في الأسرة الوطنية أقل قليلاً من المتوسط ​​العام في الاتحاد الأوروبي وفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. مع وجود فجوة كبيرة بين الأغنياء والأفقر «يكسب 20% من السكان ما يقرب من خمسة أضعاف ما يكسبه أقل 20%»، من المحتمل أن يرفض معظم المواطنين الأيرلنديين فكرة أنهم ليسوا أغنياء فحسب، بل هم الأغنى في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة