من بينها السعودية.. أكبر 25 دولة مصدرة في العالم

انكمشت الصادرات والواردات بنسبة 3.5% و3.1% على التوالي مقارنة بالربع السابق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يوليو 2023
من بينها السعودية.. أكبر 25 دولة مصدرة في العالم

في السطور التالية سنلقي نظرة على أكبر 25 دولة مصدرة في العالم، كما سنلقي نظرة على بعض التطورات الأخيرة في الصورة الأكبر للتجارة على الصعيد العالمي، ومناقشة أهمية تنويع الصادرات وجودتها.

النهاية القاتمة للتجارة العالمية في عام 2022

شهد مشهد التجارة العالمية تطورات متناقضة في السنوات الأخيرة. في الربع الرابع من عام 2022، شهدت تجارة البضائع العالمية بين دول مجموعة العشرين انخفاضاً في القيمة يعكس ضعف الطلب العالمي مصحوباً بانخفاض أسعار الطاقة.

وانكمشت الصادرات والواردات بنسبة 3.5% و3.1% على التوالي مقارنة بالربع السابق، كما أثر الانخفاض في أسعار النفط بشكل خاص على أمريكا الشمالية، حيث شهدت كندا والولايات المتحدة انخفاضاً بنسبة 6.7% و5.4% في الصادرات على التوالي.

ومع ذلك، شهد الاتحاد الأوروبي زيادة طفيفة بنسبة 0.9% في صادرات البضائع، مدفوعة بقوة مبيعات الآلات ومعدات النقل في إيطاليا وفرنسا وألمانيا. بالمقابل، شهدت المملكة المتحدة انخفاضاً بنسبة 1.6% في الصادرات، ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض شحنات الطاقة والمواد الكيميائية.

فيما يتعلق بتجارة الخدمات، كان هناك أيضاً انخفاض في القيمة خلال نفس الفترة، انخفضت الصادرات والواردات بنسبة 0.8% و1.5% على التوالي.

كان الانكماش مدفوعاً بانخفاض تكاليف الشحن، مما أثر على التجارة في خدمات النقل عبر دول مجموعة العشرين. ومع ذلك، أظهر قطاع السفر علامات الانتعاش من أدنى مستويات الوباء. شهدت الولايات المتحدة زيادة ملحوظة في الصادرات بنسبة 4.3%، مدفوعة بخدمات السفر والنقل والأعمال، بينما شهدت اليابان وأستراليا والبرازيل أيضاً نمواً في الصادرات، مدفوعاً بانتعاش السفر. من ناحية أخرى، واجهت الصين وكوريا وكندا انخفاضاً في كل من الصادرات والواردات في قطاع الخدمات.

تنويع الصادرات والجودة

وفي الوقت نفسه، يظل تشجيع جودة الصادرات وتنويعها أمراً بالغ الأهمية لتعزيز النمو الاقتصادي. عندما تنتقل البلدان من إنتاج «سلع البلدان الفقيرة» منخفضة القيمة إلى «سلع البلدان الغنية» عالية القيمة، فإنها تمر بتحول هيكلي، وهو أمر ضروري للتنمية المستدامة.

يسمح تنويع الصادرات للبلدان بالاستفادة من الأسواق العالمية، ويقلل من الاعتماد على مجموعة ضيقة من المنتجات، ويخفف من عدم استقرار الصادرات الناجم عن الطلب العالمي غير المرن والمتقلب.

يساعد تنويع الصادرات أيضاً في التخفيف من لعنة الموارد التي تواجه الاقتصادات المعتمدة على السلع الأساسية. من خلال توسيع نطاق منتجات التصدير، يمكن للبلدان الاستفادة من تداعيات المعرفة، وآثار التعلم بالممارسة، والابتكار الذي يمكن أن يؤدي إلى إنتاجية أعلى ونمو مستدام.

تعد العديد من البلدان أمثلة على التنويع الناجح للصادرات. قامت ماليزيا وتايلاند بتنويع صادراتها إلى منتجات صناعية وذات قيمة أعلى، بينما قامت شيلي بتنويع اقتصادها القائم على الموارد من خلال تطوير أنشطة تصدير جديدة.

حققت أوغندا، على الرغم من كونها دولة غير ساحلية، تنويع الصادرات في الأسماك الطازجة والمعالجة بالإضافة إلى المنتجات الزراعية عالية القيمة، مستفيدة من تحسين البنية التحتية والخدمات اللوجستية. إن تشجيع جودة الصادرات وتنويعها يعزز القدرة التنافسية ويوسع الأسواق ويقود النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

أكبر 25 دولة مصدرة في العالم

في الألبوم بأعلاه والسطور التالية، نستعرض بالترتيب التصاعدي أكبر 25 دولة مصدرة بناءً على إجمالي قيم التصدير، وفقاً لبيانات البنك الدولي وإنسايدر مونكي.

25. فيتنام بإجمالي صادرات 341.575 دولار

فيتنام هي واحدة من أكبر المصدرين في العالم، في السنوات الخمس الماضية، شهدت صادرات فيتنام نمواً كبيراً، حيث زادت من 187 مليار دولار في عام 2016 إلى 356 مليار دولار في عام 2021. وتشمل الصادرات الرئيسية معدات البث، والهواتف، والدوائر المتكاملة، وقطع غيار الآلات المكتبية، والمنسوجات، والأحذية.

يشار إلى أن أمازون لعبت دوراً مهماً في تسهيل بيع ما يقرب من 10 ملايين منتج مصنوع في فيتنام في جميع أنحاء العالم من سبتمبر 2021 إلى أغسطس 2022. حقيقة أنها كانت أكبر متلقي لحصة الصين المفقودة في تحويل سلاسل التوريد الأمريكية، حيث استحوذت على 20% منها.

24. تركيا بإجمالي قيمة الصادرات 343.315 دولاراً

في عام 2021، احتلت تركيا المرتبة الـ 19 بين أكبر الاقتصادات من حيث الناتج المحلي الإجمالي والمرتبة 28 في إجمالي الصادرات. كما أنها كانت في المرتبة 26 من حيث أكبر المستوردين، بينما وضعها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المرتبة 68 من بين جميع البلدان. علاوة على ذلك، تم الاعتراف بتركيا على أنها الاقتصاد 42 الأكثر تعقيداً وفقاً لمؤشر التعقيد الاقتصادي.

استجابةً للزلازل المدمرة في جنوب تركيا وشمال سوريا، أظهرت شركة فيدكس دعمها من خلال توفير شحن عيني بقيمة تزيد عن مليون دولار. وشمل ذلك رحلات إغاثة متعددة تحمل ما يقرب من 230 طناً مترياً من الإمدادات. علاوة على ذلك، قدمت تبرعاً كبيراً قدره 100000 دولار أمريكي للصليب الأحمر الأمريكي للمساعدة في جهود التعافي للمجتمعات المتضررة.

23. البرازيل إجمالي قيمة الصادرات 384893 دولار

البرازيل هي واحدة من أفضل الدول ذات الاقتصاد الأفضل، تشمل الصادرات الرئيسية للبرازيل خام الحديد وفول الصويا والبترول الخام والسكر الخام ولحوم الدواجن. يتم تصدير هذه المنتجات بشكل أساسي إلى الصين والولايات المتحدة، والأرجنتين، وهولندا، وتشيلي.

يتكون خام الحديد من أكبر الصادرات، بقيمة 46.2 مليار دولار، يليه فول الصويا بقيمة 39 مليار دولار، والبترول الخام بقيمة 30.7 مليار دولار في عام 2021. والصين هي أكبر مستورد للسلع البرازيلية، حيث تمثل 88.3 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة في 30.2 مليار دولار، والأرجنتين 12 مليار دولار، وهولندا 9.29 مليار دولار، وتشيلي 7.14 مليار دولار لهذه الفترة.

22. بولندا إجمالي قيمة الصادرات 424.730 دولار

بولندا هي واحدة من أكبر المصدرين في العالم وأوروبا الشرقية، تعد الآلات والمعدات والمعادن من بين الصادرات الرئيسية لبولندا. أثبت موقع أمازون نفسه كعامل تمكين مهم لتعزيز صناعة التجارة الإلكترونية في بولندا.

حققت أكثر من 600 شركة صغيرة ومتوسطة بولندية مبيعات تجاوزت 246000 دولار أمريكي على مع تحقيق أكثر من 40 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم لأول مرة في عام 2022. في عام 2022، باعت الشركات البولندية الصغيرة والمتوسطة أكثر من 25 مليون منتج على أمازون، أي ما يعادل 50 عنصراً في المتوسط ​​كل دقيقة.

21. أستراليا إجمالي قيمة الصادرات 432.461 دولار

النمو الاقتصادي القوي لأستراليا في عام 2021، والذي عزز مكانتها كأكبر 12 اقتصاداً في العالم بإجمالي ناتج محلي اسمي يبلغ حوالي 1.6 تريليون دولار أمريكي، مدعوم بشكل أكبر من خلال بوابة جنوب أستراليا الجديدة لشركة فيدكس.

هذه المنشأة الحديثة، بسعة 10000 طرد في الساعة، تعزز خدمات الشحن الجوي للشركات الأسترالية الصغيرة والمتوسطة، وتوفر توصيلاً أسرع إلى 130 رمزاً بريدياً وتحسن وصولها إلى الأسواق المحلية والدولية.

20. المملكة العربية السعودية إجمالي قيمة الصادرات 442.349 دولار

وفقاً للبنك الدولي، بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية 24،161 دولاراً في عام 2021، وهو أعلى من المتوسط ​​العالمي البالغ 12،282 دولاراً. بإجمالي ناتج محلي إجمالي قدره 868.59 مليار دولار، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 18 بين أكبر اقتصادات العالم.

في محاولة لتعزيز صادرات البلاد وتوسيع نطاق وصولها إلى الأسواق العالمية، دخلت فيدكس في شراكة مع برنامج «صنع في السعودية» التابع لهيئة تنمية الصادرات السعودية لتقديم حلول لوجستية لدعم النمو الاقتصادي غير النفطي في المملكة العربية السعودية وأهداف رؤية 2030.

19. بلجيكا إجمالي قيمة الصادرات 551.574 دولار

على مدى السنوات السبع الماضية، زادت صادرات بلجيكا بمقدار 121 مليار دولار في عام 2016 لتصل إلى أكثر من 550 مليار دولار في عام 2022. وتشمل الصادرات الرئيسية اللقاحات والسيارات، والأدوية المعبأة، والبترول المكرر، والماس.

18. إسبانيا إجمالي قيمة الصادرات 580.683 دولار

إسبانيا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة في العالم. احتلت المرتبة 14 في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2021، والمرتبة 16 في إجمالي الصادرات، والمرتبة 15 في إجمالي الواردات. فقد احتلت المرتبة 32 في الناتج المحلي الإجمالي للفرد والمرتبة 35 في التعقيد الاقتصادي وفقاً لمؤشر ECI.

17. سويسرا إجمالي قيمة الصادرات 605.575 دولار

تشمل أهم صادرات سويسرا الذهب والأدوية المعبأة واللقاحات والساعات المعدنية الأساسية ومركبات النيتروجين الحلقية غير المتجانسة. تعتبر ألمانيا والولايات المتحدة والصين والهند وفرنسا وجهات التصدير الرئيسية لسويسرا. سويسرا هي أيضاً واحدة من الدول ذات أعلى مستويات المعيشة في عام 2023 .

16. المكسيك إجمالي قيمة الصادرات 613108 دولار

في عام 2021، احتلت المكسيك المرتبة 15 من حيث الناتج المحلي الإجمالي، مع أعلى الصادرات بما في ذلك السيارات والمركبات وقطع الغيار وأجهزة الكمبيوتر وشاحنات التوصيل والنفط الخام. تعد الولايات المتحدة وكندا والصين وتايبيه الصينية وألمانيا وجهات التصدير الرئيسية.

تتخلف المكسيك عن فيتنام في الحصول على حصة سلاسل التوريد الأمريكية المحولة من الصين، حيث اكتسبت 16% من حصة الصين المفقودة، والتي رفعت حصتها الإجمالية في الواردات الأمريكية إلى 15%.

15. الاتحاد الروسي إجمالي قيمة الصادرات 631.550 دولار

في السنوات السبع الماضية، نمت الصادرات الروسية بمقدار 185 مليار دولار في عام 2016، لتصل إلى أكثر من 630 مليار دولار في عام 2022. وتشمل الصادرات الرئيسية من روسيا البترول الخام، والبترول المكرر، والغاز البترولي، وقوالب الفحم، والذهب.

يشار إلى أن شركة كاتربيلر، لا تزال تستخدم طرق سلسلة التوريد الروسية على الرغم من إعلانها سابقاً عن تعليق العمليات التجارية مع الدولة. وهذا يسلط الضوء على أهمية الموقع الاستراتيجي لروسيا في سياق طرق التجارة.

14. هونغ كونغ إجمالي قيمة الصادرات 697.587 دولار

تشمل أهم صادرات هونغ كونغ الذهب والدوائر المتكاملة وتوربينات الغاز، والخدمات المالية، ومعدات البث، والفضة. تصدر البلاد في المقام الأول إلى الصين، والهند، والمملكة المتحدة، وهولندا، وسويسرا. في عام 2021، كانت هونغ كونغ أكبر مصدر للفضة والشعر البشري.

13. كندا إجمالي قيمة الصادرات 721.521 دولار

في عام 2021، احتلت كندا المرتبة التاسعة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي والصادرات والواردات، والمرتبة 16 في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. للمساهمة في نمو كندا في مجال السيارات الكهربائية، وقعت شركة كاتربيلر اتفاقية مع الشركة الكندية Nouveau Monde Graphite لتوفير حل متكامل لمنجم Matawinie الجرافيت في كيبيك، كندا.

تشمل الصفقة توريد آلات خالية من العادم، وبنية تحتية، وخدمات للمنجم، ودعم انتقال كندا إلى ممارسات التعدين المستدامة. علاوة على ذلك، ستستخدم شركة كاتربيلر مواد الجرافيت المحايدة الكربون من Nouveau Monde Graphite لتطوير سلسلة توريد بطاريات مرنة ومستدامة.

12. أيرلندا إجمالي قيمة الصادرات 724806 دولار

في عام 2021، احتلت أيرلندا المرتبة 25 في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي والثالث في الناتج المحلي الإجمالي للفرد. كانت ثالث أكبر مصدر و36 أكبر مستورد في العالم.

تشمل أهم صادرات أيرلندا اللقاحات والأدوية المعبأة ومركبات النيتروجين الحلقية غير المتجانسة والدوائر المتكاملة والمخاليط المعطرة. تصدر البلاد في المقام الأول إلى الولايات المتحدة وألمانيا، والمملكة المتحدة، والصين، وبلجيكا.

11. إيطاليا إجمالي قيمة الصادرات 746867 دولار

تشمل أهم صادرات إيطاليا الأدوية المعبأة والسيارات والبترول المكرر والسيارات وقطع الغيار واللقاحات، مع وجهات رئيسية هي ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

10. الهند إجمالي قيمة الصادرات 759.933 دولار

الهند هي اقتصاد ناشئ مع وجود متزايد في التجارة العالمية، وتشمل أهم صادراتها المنتجات البترولية والأحجار الكريمة والمجوهرات، والأدوية، والمنسوجات، والسيارات. وجهات التصدير الرئيسية هي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والصين.

تتكون واردات الهند الرئيسية من النفط الخام والسلع الإلكترونية والذهب والآلات والمواد الكيميائية، مع الصين والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية كموردين رئيسيين.

9. كوريا الجنوبية إجمالي قيمة الصادرات 803.589 دولار

تعد كوريا الجنوبية أيضاً من الاقتصادات الناشئة البارزة مع التركيز القوي على الصادرات. تشمل منتجات التصدير الرئيسية السيارات والإلكترونيات، والآلات، والسفن، والبتروكيماويات. وجهات التصدير الرئيسية للبلاد هي الصين والولايات المتحدة واليابان. فيما يتعلق بالواردات، تعتمد كوريا الجنوبية بشكل كبير على موارد الطاقة والآلات والإلكترونيات والمواد الخام. ومن بين شركائها الرئيسيين في الاستيراد الصين واليابان والولايات المتحدة.

8. سنغافورة إجمالي قيمة الصادرات 870806 دولار

تتمتع سنغافورة باقتصاد قوي ومتنوع مع تركيز قوي على التصدير. تتفوق في الصناعات عالية القيمة مثل الإلكترونيات وتكرير البترول والمستحضرات الصيدلانية. مع أعلى الصادرات بما في ذلك الدوائر المتكاملة والبترول المكرر، تثبت سنغافورة براعتها التكنولوجية وقدرتها التنافسية. يساهم موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية التجارية الفعالة في تعزيز مكانتها كمركز تجاري عالمي.

7. اليابان إجمالي قيمة الصادرات 911.086 دولار

تُظهر اليابان قوتها الاقتصادية من خلال أعلى صادراتها، والتي تشمل السيارات والدوائر المتكاملة والآلات. مع وجود أحجام تجارية كبيرة مع الصين والولايات المتحدة ودول آسيوية أخرى، فإن اقتصاد اليابان الموجه للتصدير يظهر قدرته التنافسية العالمية.

خبرتها في التكنولوجيا المتقدمة وقطاعات التصنيع تعزز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق التجارة العالمية.

6. هولندا إجمالي قيمة الصادرات 918.145 دولار

تشمل الصادرات الهولندية الأساسية الآلات ومعدات النقل والوقود المعدني والأغذية والملابس والأحذية والمستحضرات الصيدلانية. مع أكثر من 60% من الصادرات الموجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي، تحافظ هولندا على روابط تجارية قوية داخل المنطقة، مما يجعلها واحدة من أكبر الدول المصدرة في عام 2022، كما أنها واحدة من الدول التي تتمتع بأفضل تعليم.

5. فرنسا إجمالي قيمة الصادرات946.543 دولار

تعد فرنسا مُصدِّراً رئيسياً للآلات ومعدات النقل ومنتجات الطيران والأدوية والمواد الكيميائية والمنتجات الزراعية. كما تستورد مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك الآلات والمركبات والمعدات الكهربائية والنفط الخام والمواد الكيميائية.

تحافظ فرنسا على علاقات تجارية مهمة مع كل من الشركاء الأوروبيين والعالميين. وهي واحدة من البلدان التي تصدر معظم الأقمشة / المنسوجات أيضاً.

4. المملكة المتحدة إجمالي قيمة الصادرات 1.004.803 دولار

تعد المملكة المتحدة مُصدراً مهماً للآلات والمركبات والأدوية والمعدات الكهربائية والمعادن الثمينة. تستورد البضائع المختلفة مثل الآلات والمركبات والمعدات الكهربائية والوقود المعدني والمواد الكيميائية. تحتفظ المملكة المتحدة بعلاقات تجارية واسعة مع كل من دول الاتحاد الأوروبي والشركاء العالميين. كما أنها واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في عام 2023 .

3. ألمانيا إجمالي قيمة الصادرات: 2.049.853 دولار

تتمتع ألمانيا، رابع أكبر اقتصاد في العالم، باقتصاد قوي موجه للتصدير. وتشمل أهم صادراتها الأدوية المعبأة والسيارات، الولايات المتحدة والصين وفرنسا وجهات رئيسية للصادرات الألمانية.

مع مجموعة متنوعة من الصناعات، يُظهر الاقتصاد الألماني التعقيد والقدرة التنافسية على نطاق عالمي.

2. الولايات المتحدة إجمالي قيمة الصادرات 2.539.648 دولار

الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم، ولها حضور كبير في التجارة العالمية، وتشمل أهم صادراتها الآلات، والمعدات الكهربائية، والمركبات، والأدوية. الشركاء التجاريون الرئيسيون للولايات المتحدة هم الصين، وكندا، والمكسيك، واليابان. يُعرف الاقتصاد الأمريكي بالابتكار والصناعات المتنوعة والمستويات العالية من الإنتاجية، الولايات المتحدة هي أيضاً أكبر مستورد في العالم.

1. الصين إجمالي قيمة الصادرات 3.714.245 دولار

الصين هي ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم ولاعب رئيسي في التجارة الدولية. تتكون أعلى صادراتها من الآلات الكهربائية والآلات وأجهزة الكمبيوتر والأثاث والمنسوجات. تساهم قدرات التصنيع القوية للصين وتكاليف الإنتاج التنافسية في نجاح تصديرها.

إنها أكبر مصدر في العالم، الشركاء التجاريون الرئيسيون للصين يشملون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الآسيان واليابان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة