أفلام عربية كوميدية.. تعرف على 15 عملاً لن يجعلوك تتوقف عن الضحك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022
أفلام عربية كوميدية.. تعرف على 15 عمل لن يجعلوك تتوقف عن الضحك

قدّم الفنانون العرب الذين برعوا في أداء الأدوار الكوميدية، العديد من الأعمال المتميزة التي نالت إعجاب الجمهور واستطاعت رسم الضحكات والابتسامات على وجوههم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأفلام العربية الكوميدية.

الأفلام العربية الكوميدية

قدّمت الأفلام العربية الكوميدية العديد من وجوه الأبطال الذين أحبهم الجمهور، والذين كان منهم الفنان المصري عادل إمام، والذي يُعدّ أحد ألمع نجوم الكوميديا في الوطن العربي، قدّم خلال مسيرته مجموعة كبيرة من المسرحيات والمسلسلات والأفلام الكوميدية التي حققت انتشاراً واسعاً.

من نجوم الكوميديا أيضاً الفنان السوري دريد لحام، والذي يُعدّ واحداً من أهم وأبرز الممثلين الكوميديين العرب، اشتهر باسم غوار الطوشة، وقدّم مجموعة كبيرة من المسرحيات والأفلام والمسلسلات الكوميدية. أيضاً هناك الفنان الليبي صالح الأبيض، والذي قدّم مجموعة من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية الكوميدية التي جعلته يتربع على عرش الكوميديا الليبية.

من فنانين الكوميديا العرب أيضاً الفنان السعودي ناصر القصبي، وهو أحد ألمع نجوم الكوميديا في منطقة الخليج، وكون ثنائية ناجحة مع الفنان عبد الله السدحان، ومن أبرز الأعمال الكوميدية التي قدمها طاش ما طاش. كذلك من وجوه الكوميديا المميزة الفنان السوري ياسر العظمة، والذي يُعدّ واحداً من ألمع نجوم الكوميديا في الوطن العربي، لقب بالأسطورة وصانع النجوم، واشتهر بسلسلة مرايا التي بدأ بتقديمها منذ الثمانينات.

من علامات الكوميديا العربية أيضاً الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، والذي يُعدّ من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج العربي، لقُب بأبو الكوميديا وأيقونة الكوميديا، وقدّم خلال مشواره الفني مجموعة كبيرة من الأعمال الكوميدية.

15 عملاً من أفضل الأفلام العربية الكوميدية

من أفضل الأفلام العربية الكوميدية ما يلي:

  • فيلم خياط السيدات:

وهو من بطولة دريد لحام، وتدور أحداثه حول صابر أفندي الذي يعمل خياطاً للرجال، لكن مشكلته الكبرى أنه يعاني من كساد كبير بسبب عدم مواكبته للموضة ويرفض أن يطور أفكاره حول الأزياء، إلى أن تقترح عليه زوجته والتي تعمل في مجلة سورية مهتمة بالموضة أن يغير نشاطه ليصبح خياطاً للنساء بدلاً من الرجال، ليشرع في تنفيذ الخطة.

  • فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية:

وهو من بطولة محمد هنيدي ومنى زكي وأحمد السقا من إنتاج مدحت العدل وإخراج سعيد حامد. تتناول أحداث الفيلم قصة طالب من صعيد مصر حصل على منحة للدراسة بالجامعة الأمريكية في العاصمة المصرية، يحضر الشاب من بلدته إلى القاهرة لأول مرة، وخلال مشاهد الفيلم المتتالية يتعرض الشاب البسيط لكثير من المواقف الحرجة ذات الطابع الكوميدي.

  • فيلم مرجان أحمد مرجان:

وهو من بطولة عادل إمام، وميرفت أمين، وشريف سلامة، وبسمة أحمد، وأحمد السعدني، وأحمد مكي، ومحمد شومان، ومن إخراج علي إدريس.

تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال يُدعى مرجان أحمد مرجان، وهو رجل ناجح استطاع أن يكون على رأس عدد من المصانع والشركات، على مدار مشاهد الفيلم كان كل ما يريده مرجان يستطيع أن يحصل عليه بسبب ما يمتلكه من مال. لكنه، مع كل نجاحاته يعاني من شعور بالنقص بسبب عدم إكماله للتعليم وحصوله على شهادة جامعية، فيُقرر مرجان التسجيل في الجامعة ليدرس هو وابنه وابنته في الجامعة ذاتها.

  • فيلم كفرون:

بطولة دريد لحام، تدور أحداث الفيلم في قرية جبلية تسمى كفرون، حيث يعمل ودود فراشا في مدرسة القرية، حيث يقوم بدور الحاجب، ويقيم علاقات صداقة ومحبة مع التلاميذ الصغار فيغنى، ويلعب معهم، إلا أن صخور والدة ودود تنغص عليه حياته الهادئة بإلحاحها في المطالبة بالثأر لقاتل أبيه وترفض تزويجه خطيبته قبل أن يفعل ذلك.

  • فيلم يا أنا يا خالتي:

وهو من بطولة محمد هنيدي ودنيا سمير غانم وحسن حسني ولطفي لبيب. تدور أحداث الفيلم حول تيمور الطالب بمعهد الموسيقى، الذي يرتبط عاطفياً بزميلته نوال، ويسعى للزواج منها. لكن والدة نوال تُصدق في السحر والشعوذة وترفض زيجة ابنتها من تيمور لأن أحد الدجالين أخبرها أن زواجهما لا يجوز، فيلجأ تيمور إلى وضع قناع اصطناعي ليمثل شخصية الساحرة الخالة نوسه، لإقناع والدة نوال بزواجه من ابنتها.

  • فيلم عندما تغيب الزوجات:

وهو من بطولة دريد لحام، تدور أحداث الفيلم حول غوار الموظف الذي له عملان، فهو في النهار حارس للشاطئ، وفي الليل يعمل نحاتاً، يسكن مع صديقه حسني، ويعاني الاثنان أن زوجتيهما على سفر دائم. تتصاعد أحداث الفيلم عندما تخطط عصابة لسرقة تمثال من المتحف الذي يعمل به غوار.

  • فيلم حلق حوش:

وهو بطولة ليلى علوي ومحمد هنيدي وعلاء ولي الدين، تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة يُعانون من الفقر وعدم توافر فرص عمل مناسبة لهم. لكنهم يحبون السينما، فيشاهدون فيلماً يحكى عن سرقة أحد البنوك، وهو ما يجعلهم يقررون تنفيذ فكرة الفيلم بنفس طريقة السرقة التى شاهدوها.

  • فيلم البدلة:

وهو بطولة تامر حسني، وأكرم حسني، ماجد المصري، ودلال عبد العزيز، ومن إخراج محمد جمال العدل. تبدأ أحداث الفيلم بولادة وليد، بطل الفيلم، وحمادة الذي يكون خال وليد في نفس اليوم. واللذان يعيشان لاحقاً في حالة من الفشل الذريع والدائم في حياتهما.

  • فيلم لف ودوران:

وهو من بطولة أحمد حلمي، ودنيا سمير غانم، وميمي جمال، وبيومي فؤاد، وصابرين، وجميلة عوض، وإنعام سالوسة. ومن إخراج خالد مرعي. تدور أحداث الفيلم حول نور الذي يعمل كمرشد سياحي اعتاد على السفر بكثرة، وليلى وهي صاحبة موقع إعلاني ويبدأ الفيلم في سرد طريقة تعارف نور وليلى وينتهي بوقوعهما في حب بعضهما البعض.

  • فيلم جاءنا البيان التالي:

وهو من بطولة محمد هنيدي وحنان ترك، وتدور قصة الفيلم حول نادر سيف الدين الشاب الذي يحلم بأن يصبح مذيعاً ولكنه لا يملك الوساطة المطلوبة، يُقابل زميلته عفت الشربيني التي تملك الحلم نفسه. يحاول الشابان من خلال خوض المغامرات الصحفية أن يُثبتا كفاءتهما ليقفا أمام الكاميرا.

  • فيلم فول الصين العظيم:

تدور أحداث الفيلم حول شاب لا يمتلك أي مهارات أو مؤهلات ولا يستطيع الحصول على فرصة عمل، لكن عائلته المشهورة بتهريب المخدرات تحاول أن تضمه إليها، لكنه يقوم بتخريب إحدى عملياتهم، يحاول الشاب الهرب إلى الصين ليجد نفسه يبدأ حياة جديدة من خلال المشاركة في مسابقة للطهي، ويقابل الحب ويجد فرصة للعمل.

  • فيلم لا تراجع ولا استسلام:

وهو بطولة أحمد مكي وماجد الكدواني. وتدور أحداث الفيلم حول البطل الذي يقوم بالعمل في إحدى العصابات التي تعمل في تهريب المخدرات. لكنه يتوفى فتقوم الشرطة بالبحث عن شخص آخر يُشبه البطل حتى تقوم بزرعه وسط العصابة وتتوالى أحداث الفيلم داخل إطار من الفكاهة والكوميديا.

  • فيلم الناظر:

وهو من بطولة الراحل علاء ولي الدين. ويدور الفيلم عن صلاح عاشور ابن الناظر الفاشل في الثانوية العامة. والذي يريد والده أن يكون شاب ناجح ومتفوق تتوالى أحداث العمل في كوميديا ساخرة فبعد وفاة الأب يُصبح الابن مُطالب بأن يُصبح هو الناظر ليُحافظ على مدرسة أبيه.

  • فيلم أبو علي:

بطولة كريم عبد العزيز ومنى زكي. وتدور أحداث الفيلم حول بطل العمل حسن الذي تقوده الظروف إلى أن يكون في عصابة تقوم بسرقة الآثار، ولكن يختلف معهم ويسرق تمثال صغير يقوم بإخفائه.

  • فيلم جعلتني مجرماً:

بطولة أحمد حلمي وغادة عادل وريهام عبد الغفور وحسن حسني. تدور أحداث الفيلم حول الشاب بطل العمل الذي يعمل مُصمماً للإعلانات والذي يذهب ليعرض عمله على واحد من أصحاب الشركات الكبرى والذي كانت ابنته تُعاني من بخله الشديد، في إطار كوميدي تُحاول الفتاة استغلال الشاب وتجعله يدّعي اختطافها للحصول على مبلغ مالي من والدها.