اليوم الضحك العالمي: 7 فوائد مدهشة تجعلك تحب الضحك

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 02 مايو 2021
اليوم الضحك العالمي: 7 فوائد مدهشة تجعلك تحب الضحك
مقالات ذات صلة
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟
أفضل 5 عصائر تساعد على فقدان الوزن
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد

الضحك ليس مجرد متعة، إنه شكل جديد من أشكال اللياقة البدنية، فقد أظهرت الأبحاث أن الضحك كل يوم له فوائد صحية مدهشة ويمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول. 

لذا إليك عزيزي القارئ، فوائد مدهشة للضحك تجعلك تواظب عليه؛ لأنه الضحك قد يكون علاجاً جديداً للدهون وتقوية المناعة وغيرها إليك كيف ذلك:

اليوم الضحك العالمي: 7 فوائد مدهشة تجعلك تحب الضحك

1. يحرق السعرات الحرارية ويقوي العضلات

هل تعلم أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً يمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعراً حرارياً؟ هذا يعني أنك إذا شاهدت فيلماً مضحكاً مدته 90 دقيقة، يمكنك حرق ما يصل إلى 240 سعرة حرارية، هذا ما يكفي لحرق قطعة الحلوى التي تناولتها أثناء الفيلم. 

هل سبق لك أن ضحكت بشدة لدرجة أن معدتك تؤلمك؟ اتضح أن جلسة الضحك الجيدة يمكن أيضاً أن تقوي عضلات بطنك لأن الضحك يشرك عضلات الحجاب الحاجز، الآن هذا تمرين يمكنك التطلع إلى القيام به كل يوم.

2. يحسن استدعاء الذاكرة

وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، فإن الضحك مفيد لعقلك. أجريت الدراسة على كبار السن في الستينيات والسبعينيات من العمر، كان أداء المشاركين الذين شاهدوا مقاطع فيديو مضحكة أفضل في اختبارات الذاكرة من المشاركين الذين جلسوا بهدوء قبل الاختبار. 

الأشخاص الذين ضحكوا تحسنوا بنسبة 43.6% في قدراتهم على تذكر الذاكرة، ربما لهذا السبب تتذكر القصص المضحكة أفضل من القصص الحزينة.

3. يقلل الإجهاد والتوتر

كشفت الدراسة نفسها أن الأشخاص الذين يضحكون ويستمتعون بالفكاهة لديهم مستويات أقل بكثير من هرمون الإجهاد الكورتيزول. نعلم جميعاً أن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جسدك وعقلك، لكن الضحك يمكن أن يساعد في مواجهة هذه التأثيرات. 

للكورتيزول المنخفض فوائد عديدة مثل الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة وتقليل الالتهابات في الجسم، كما أن قلة الكورتيزول تعني نوماً أفضل، لذا اقرأ كتاباً مضحكاً قبل النوم وستحصل على أحلام أحلى.

4. تعزيز صحة القلب

الضحك الجيد يصنع المعجزات للدورة الدموية والأكسجين، الضحك يحفز على الفور معدل ضربات القلب والتنفس واستهلاك الأكسجين. يتبع هذا الارتفاع في النشاط استرخاء العضلات وانخفاض نشاط القلب والأوعية الدموية. نتيجة ذلك؟ يحصل قلبك ورئتيك على تمرين يحافظ على ضخ الدم بسلاسة ويخفض ضغط الدم بمرور الوقت ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. الضحك يعزز الجهاز المناعي

يساعد الضحك على الحد من التوتر الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية في جسمك، التي يمكن أن تزيد من مقاومة الأمراض وتحسن صحة الأشخاص المصابين بالسرطان أو مرض فيروس نقص المناعة البشرية.

أصبح هناك ما يسمى بـ «يوجا الضحك» وعلاج الفكاهة - حيث يولد المشاركون ضحكاً إرادياً - كعلاجاً شائعاً لمرضى السرطان والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز المناعي. 

بالإضافة إلى الفوائد الصحية الجسدية، يعزز الضحك الصحة العقلية ومهارات التأقلم، عند مواجهة المرض، يمكن أن تضيف الدعابة عنصراً إنسانياً إلى بروتوكول العلاج وتعزز روحك ومزاجك.

6. الضحك يعزز الحالة المزاجية للإنسان

أصبح الضحك اليوغا شعبية على مدى العقود القليلة الماضية باعتباره وسيلة لتحسين المزاج واحترام الذات مع تقليل القلق والاكتئاب. حيث يذهب ممارسو يوجا الضحك إلى الضحك لإطلاق الإندورفين الذي يجعلك تشعر بالرضا في كل مكان. 

السر الحقيقي هو أنك لست مضطراً في الواقع إلى العثور على شيء مضحك تضحك فيه وتحصل على الفوائد. مجرد إصدار صوت الضحك فإنه يحرك الحجاب الحاجز ويدور الدم والأكسجين. سرعان ما يصبح الضحك مع مجموعة معدياً، ففي النهاية ستتحكم الضحكات الحقيقية؛ لرفع مستوى السعادة في الغرفة بأكملها.

7. ليس له آثار جانبية

لدينا اليوم العديد من الأدوية والعلاجات الفعالة المتاحة للمساعدة في شفاء أجسامنا، لكن يمكن أن تأتي الفوائد مع الآثار الجانبية السلبية. لحسن الحظ، عندما تقوم بتضمين الضحك في نظام العافية الخاص بك، فإن ضحكاتك تكون أقل عرضة للتأثير السلبي.

لكن التحذير فقط للأشخاص الذين يعانون مع مشكلة التنفس والقلب، فإذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، احتفظ بجهاز الاستنشاق في متناول اليد عند مشاهدة الكوميديا المفضلة لديك. في حين أن الضحك قد لا يكون بالضرورة أفضل دواء، إلا أنه غالباً ما يكون آمناً وممتعاً وفعالاً وبدون آثار جانبية.