أمور تغذي عقلك لم تكن تعرفها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
أمور تغذي عقلك لم تكن تعرفها

هل تساءلت يومًا كيف ينمو عقلك ويتطور وما هي طريقة الوصول إلى أمور تغذي عقلك بنجاح وتطور من مهاراته وقدراته الخاصة؟ هناك العديد من الوسائل التي تساعدك على التطور والحصول على عقل مستنير قوي وأكثر صحة وذكاء، ويتطلب منك الأمر بعض الثبات والاستمرار للحصول على نتائج فعالة.

أمور تغذي عقلك لم تكن تعرفها

أمور تغذي عقلك

إن العقل هو الترس الكبير المتحكم في آلتك، فهو الذي يسير حياتك في الاتجاه الذي تختاره ويسيطر على قراراتك، لذلك يجب أن توليه الاهتمام الأكبر في حياتك لتنمية قدراته والمحافظة على أدائه المتميز، وذلك من خلال تغذيته بالشكل المطلوب على النحو التالي:

العقل السليم في الغذاء السليم

يتغذى العقل كأي عضو من أعضاء الجسم لكننا ننسى ذلك فنهمل في نوعية الطعام الذي يدخل حياتنا ونبدأ في التهام كل ما تطاله أيدينا من مواد صناعية ومواد حافظة تدمر خلايا المخ.

يجب أن تهتم بنوع الطعام الذي يدخل لجسمك إذا أردت الحصول على عقل قوي وذلك من خلال تناول الخضراوات والحبوب الكاملة والاهتمام الكبير بالبروتينات التي تدخل جسم الإنسان.

تخلى عن الدهون والسكريات التي تدمر خلايا جسدك وتقلل من جودة عمل العقل، كما عليك الاهتمام بشرب الكثير من الماء الذي يعد الشريان الذي يمد الرأس بالحياة.

الرياضة

إن ممارسة الرياضة بانتظام من عوامل تغذية المخ الروحية، فالسعادة التي تكسبها لعقلك والنشاط والحيوية كفيلين بجعلك في المقدمة دائمًا.

تساعد ممارسة الرياضة أيضًا على وصول الدم إلى الدماغ بشكل فعال مما يجعل وظائفه الإدراكية تعمل بقوة، لذلك مارس أي نوع تفضله من أنواع الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل.

النوم

إن ذهابك إلى النوم بمثابة وضع عقلك على الشاحن، فماذا إذا تركت بطاريته تفرغ؟ لن يعمل بجودته المعتادة بالطبع لذلك لا تضغط على نفسك ولا تنم، لأن النوم هو أفضل السبل التي ستمنحك راحة العقل والجسد معًا، وهنا يجب أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا ليتمكن عقلك من استيعاب ما سيمر به على مدار اليوم.

التعلم

درب عقلك على أن يكون متيقظًا في كل وقت وذلك من خلال التعلم اليومي ولو بقدر صغير، فالتعلم هنا بمثابة تمارين رفع الأثقال للجسد، فهو يهيئ دماغك إلى الاستقبال الدائم للمعلومات والعمل على فهمها وتحليلها ومن ثم تطوير قدراتك ومهاراتك وفقًا لما تعلمته فلا تهمل تلك النقطة.

يمكنك اختيار القراءة أو مشاهدة شيء جديد ضمن مهارات التعلم وإيقاظ العقل أيضًا.

كيف تقوي عقلك

إذا أردت أن تحصل على عقل قوي لا يتأثر بالأزمات ولا الكبوات، سيكون عليك الالتزام بتعلم بعض الحيل التي تساعده على اكتساب القوة بشكل مستمر، وهو ما سيطور من نفسك على المدى البعيد، ولكن كيف يمكنك تقوية عقلك؟

حل الألغاز والألعاب

صاحب عقلك وامنحه ما يريد بسلاسة وهدوء لتخرج منه أفضل النتائج الممكنة وذلك ممكن من خلال اللعب، فلا تستهتر بألعاب العقل لأن نتائجها في تحسين وظائف الإدراك والتعلم والذاكرة مضمونة بنسبة كبيرة.

قم بممارسة ألعاب التحليل والألغاز والكلمات المتقاطعة والسودوكو والشطرنج التي تجبر العقل على التفكير والتحليل والذهاب إلى أقصى اليسار وأقصى اليمين بحثًا عن الحلول، وخلال رحلته هذه سيخصل على القوة اللازمة للمواصلة.

التفاعل الاجتماعي

إن وجود العقل في محيط جيد لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء يفيده بشكل كبير بداية من الفوائد الإيجابية للوجود بين أشخاص يحبهم ويحبونه إلى زيادة مهارات التواصل لدى عقلك وقدرته على التعامل مع أكثر من فرد في وقت واحد والحديث معهم في أمور مختلفة وموضوعات متشابكة.

التأمل

مارس التأمل لبعض الوقت، وسوف تتفاجأ من النتيجة فذهنك سيصبح أصفى وحياتك أفضل بكثير لأنها ستصبح خالية من أي توتر أو قلق، لذلك احرص على ممارسة التأمل يوميًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

قضاء الوقت مع الطبيعة

لا يشترط قضاء وقت في الطبيعة أن تمارس التأمل ولكن فقط أجلس في مكان يحتوي على الكثير من الخضرة والطبيعة لتعديل مزاج عقلك، كما أن التفاصيل التي سيلاحظها ستكون أفضل من الكثير من التفاصيل التي يراها بين أربعة جدران بالتأكيد.

غذاء العقل والذاكرة

تتمتع الكثير من الأغذية بقدرتها على تحسين صحة وقوة العقل وجعله يعمل بكل طاقته ومنها:

الدهون الصحية

والتي تتواجد في الأسماك والأفوكادو وتساعد على الحفاظ على أغشية خلايا المخ في أفضل حال كما تعزز سبل التواصل بين الخلايا العصبية.

البروتينات

يجب أن يحصل العقل على الكثير من الطعام الغني بالبروتينات والذي يعمل على إصلاح التالف من خلايا المخ وتتواجد البروتينات الأعلى في اللحوم والدواجن والبيض والبقوليات.

الكربوهيدرات المعقدة

تتواجد الكربوهيدرات المعقدة في الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات والتي تعمل على توفير الطاقة اللازمة لعمل الدماغ.

الفيتامينات والمعادن

توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة،وتلعب الفيتامينات والمعادن دورًا في العديد من وظائف الدماغ، بما في ذلك التعلم والذاكرة كما تدعم صحة العقل على المدى البعيد.

يجب أن تعلم أن العقل والعمل على تقويته من العمليات المستمرة التي يجب ألا تتوقف عنها، وهي تشبه ممارسة الرياضة بانتظام والتي إن أهملتها ستجد تراجع في أداء الجسم، ولأن العقل هو أهم قطعة في جسدك فإن تعطلت عن العمل سيتأثر الجسم كله بكافة وظائفه ومهامه.

إذا لاحظت أي تأثير على ذاكرتك أو طريقة تفكيرك أو عدم القدرة على التركيز يجب أن تستشير الطبيب ولا تهمل في حالة عقلك الصحية.

ابحث عن أفضل وقود لعقلك وتشارك بعض أهم طرق الوصول إلى أمور تغذي عقلك مع أصدقائك لتعم الفائدة على الجميع وتحصل على عقل ناضج وواعي وتحافظ كذلك عليه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة