أعضاء الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه.

الأعضاء التي تتناول الطعام والسوائل وتقسمها إلى مواد يمكن للجسم استخدامها للطاقة والنمو وإصلاح الأنسجة. منتجات النفايات التي لا يمكن للجسم استخدامها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
اعضاء الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه.

أمراض الجهاز الهضمي هي اضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تسمى أحيانًا الجهاز الهضمي (GI)، في عملية الهضم، يتم تقسيم الطعام والشراب إلى أجزاء صغيرة (تسمى العناصر الغذائية) يستطيع الجسم امتصاصها واستخدامها كطاقة ولبنات بناء للخلايا، في المقال التالي أعضاء الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه.

ما هو الجهاز الهضمي ومكوناته.

الأعضاء التي تتناول الطعام والسوائل وتقسمها إلى مواد يمكن للجسم استخدامها للطاقة والنمو وإصلاح الأنسجة. منتجات النفايات التي لا يمكن للجسم استخدامها تترك الجسم من خلال حركات الأمعاء. يشمل الجهاز الهضمي الفم والبلعوم (الحلق) والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والمستقيم، والشرج. كما تشمل الغدد اللعابية، والكبد، والمرارة، والبنكرياس، التي تصنع العصارات الهضمية والإنزيمات التي تساعد الجسم على هضم الطعام والسوائل. ويسمى أيضًا بالجهاز الهضمي.

وظائف الجهاز الهضمي البشري

يبدأ الجهاز الهضمي من الشفاه وينتهي عند فتحة الشرج. وهي تتكون من الفم أو الفم مع أسنانه لطحن الطعام ولسانه الذي يعمل على عجن الطعام وخلطه باللعاب. الحلق أو البلعوم. المريء المعدة؛ الأمعاء الدقيقة التي تتكون من الاثني عشر والصائم والدقاق. والأمعاء الغليظة، التي تتكون من الأعور، وهو كيس مغلق النهاية متصل بالدقاق، القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل، القولون السيني، الذي ينتهي في المستقيم. تشمل الغدد التي تساهم في العصارات الهضمية الغدد اللعابية والغدد المعدية في بطانة المعدة والبنكرياس والكبد وملحقاتها - المرارة والقنوات الصفراوية. تساهم كل هذه الأعضاء والغدد في التكسير الفيزيائي والكيميائي للأطعمة المبتلعة والقضاء النهائي على الفضلات غير القابلة للهضم. يتم وصف هياكلها ووظائفها خطوة بخطوة في هذا القسم.

أبرز أمراض الجهاز الهضمي.

  • حصوات المرارة والتهاب المرارة والتهاب الأقنية الصفراوية
  • مشاكل المستقيم مثل الشق الشرجي والبواسير والتهاب المستقيم وتدلي المستقيم
  • مشاكل المريء، مثل التضيق (التضيق) وتعذُّر الارتخاء والتهاب المريء
  • مشاكل المعدة، بما في ذلك التهاب المعدة وقرحة المعدة التي تسببها عادة عدوى هيليكوباكتر بيلوري والسرطان.
  • مشاكل الكبد، مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C، وتليف الكبد، وفشل الكبد، والتهاب الكبد المناعي الذاتي والتهاب الكبد الكحولي
  • التهاب البنكرياس وكيسة البنكرياس الكاذبة
  • مشاكل معوية، مثل الاورام الحميدة والسرطان، والتهابات، ومرض الاضطرابات الهضمية، وداء كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب الرتج، وسوء الامتصاص، ومتلازمة الأمعاء القصيرة، ونقص تروية الأمعاء
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) ومرض القرحة الهضمية وفتق الحجاب الحاجز
  • يمكن أن تشمل اختبارات مشاكل الجهاز الهضمي تنظير القولون وتنظير الجهاز الهضمي العلوي وتنظير الكبسولة والتصوير الوراثي للقنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار (ERCP) والموجات فوق الصوتية بالمنظار.

الأعراض العامة لأمراض الجهاز الهضمي.

من الواضح أن أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي تختلف من حالة إلى أخرى ومن شخص لآخر. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض شائعة في معظم مشاكل الجهاز الهضمي. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • انزعاج في البطن (انتفاخ أو ألم أو تقلصات)
  • فقدان الوزن غير المقصود
  • القيء والغثيان
  • الارتجاع الحمضي (حرقة المعدة)
  • الإسهال والإمساك (أو كلاهما في بعض الأحيان)
  • سلس البراز
  • إعياء
  • فقدان الشهية
  • صعوبة في البلع.

إذا رأيت دمًا في القيء أو البراز، فاتصل بطبيبك على الفور.

وقاية الجهاز الهضمي من الأمراض.

  1. تناول نظام غذائي غني بالألياف، يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف وغني بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات إلى تحسين الجهاز الهضمي. يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك، مضيفًا أن النظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يساعدك أيضًا على منع أو علاج العديد من حالات الجهاز الهضمي، مثل داء الرتج، البواسير، ومتلازمة القولون العصبي (IBS). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.
  2. احصل على كل من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان. من المهم أن تستهلك كلا النوعين من الألياف، لأنهما يساعدان الجهاز الهضمي بطرق مختلفة، "الألياف غير القابلة للذوبان، والمعروفة أيضًا باسم الخشونة، لا يمكن أن يهضمها الجسم، وبالتالي تساعد في زيادة حجم البراز". "الألياف القابلة للذوبان تسحب الماء ويمكن أن تساعد في منع البراز المائي للغاية." تشمل المصادر الجيدة للألياف غير القابلة للذوبان نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة. يمكنك الحصول على الألياف القابلة للذوبان من نخالة الشوفان، والمكسرات، والبذور، والبقوليات.
  3. الحد من الأطعمة الغنية بالدهون: "بشكل عام، تميل الأطعمة الدهنية إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك أكثر عرضة للإمساك". ولكن نظرًا لأنه من المهم الحصول على بعض الدهون الصحية في نظامك الغذائي، يوصي بمزج الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لمساعدة الأشياء على التحرك بشكل أكثر سلاسة.
  4. اختر اللحوم الخالية من الدهون. يعد البروتين جزءًا أساسيًا من نظام غذائي صحي، لكن قطع اللحم الدهنية يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي. عندما تأكل اللحوم، اختر القطع الخالية من الدهون، مثل الدجاج منزوع الجلد، وحدد حجم الجزء، وملء المزيد من طبقك بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف والفواكه والخضروات.
  5. تناول الطعام في الموعد المحدد. إن تناول وجباتك ووجباتك الخفيفة الصحية وفقًا لجدول منتظم يمكن أن يساعد في الحفاظ على جهازك الهضمي في أفضل حالاته. أهدف إلى الجلوس لتناول الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة