أهم الشائعات التي أثارت البلبلة في المجتمع السعودي عام 2014

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 ديسمبر 2014
أهم الشائعات التي أثارت البلبلة في المجتمع السعودي عام 2014

بات من الطبيعي انتشار العديد من الشائعات بشكل سريع وواسع بين الناس، خاصةً مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والتي أتاحت لكل شخص بأن يكون وكالة أنباء خاصة يمكنه بث مايشاء من الأخبار.

إلا أن لبعض هذه الشائعات تأثير كبير حيث يثير الكثير من البلبلة والرعب في المجتمع.

وككل عام شهد العام الحالي انتشار عدد كبير من الشائعات التي تناقلها عدد من الوسائل الإعلامية، والتي أثارت الرعب و المخاوف في المجتمع السعودي، ثم ليتبيّن فيما بعد أنها مجرد شائعات.

وقد نشر موقع "سبق" تقريراً خاصاً رصد أبرز الشائعات التي تناولها المجتمع السعودي وأثارت مخاوفه في عام 2014.

تعرفوا عليها الآن في هذه القائمة:

"إيبولا" :

أثار خبر اشتباه إصابة أحد المواطنين بجدة والعائد من سيراليون بفيروس "إيبولا" ذعراً كبيراً في المملكة، الأمر الذي دفع وزارة الصحة لاستنفار كل طاقتها العلمية لدراسة الحالة.
ونشرت بياناً صحفياً لتطمئن فيه الجميع بعدم تسجيل أي حالة اشتباه أو إصابة بفيروس "إيبولا"، كما وضحت فيه مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تطبّق للوقاية من دخول الفيروس إلى المملكة سواء في المطارات أو المنافذ الحدودية لمراقبة المسافرين.

المخدرات الرقمية:

كما لقيت شائعة "المخدرات الرقمية" وتسجيل أول حالة وفاة بالسعودية لشاب أقدم على تعاطي "2 ميجابايت"، صدى كبيراً وضجة إعلامية، و قد نفت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات صحة ذلك الخبر، وأكدت عدم تسجيل أي إصابة تُذكر في جميع مستشفيات الأمل.

فتاة جازان:

وفي شهر أكتوبر نفت شرطة محافظة العارضة صحة ما يتم تداوله عن العثور على جثة فتاة داخل دورة مياه، في منزل أسرتها بإحدى القرى التابعة للمحافظة وأن ما يتم تداوله مجرد شائعات يروجها أشخاص من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الإثارة.

مقتل سعوديين بالبحرين:

كما أثار مقطع فيديو لمقتل سعوديين أمام أحد الفنادق في البحرين حالة من الجدل الكبير في الشارع السعودي، بخصوص حوادث القتل التي تحدث في البحرين، وقد أكدت مصادر أمنية بحرينية في شهر فبراير أن الفيديو المنتشر حول مقتل سعوديين اثنين أمام فندق سمرلاند بالبحرين مجرد شائعة وأن المعلومات غير صحيحة، والفيديو يعود إلى تاريخ 18 فبراير 2013، حيث اصطدم سعودي بأحد الفنادق بالبحرين، وأدى إلى إصابته وإصابة الراكب الآخر، وتم نقلهما إلى المستشفى في نفس الوقت دون حدوث أي وفيات.

فيلم جامعة نورة:

وقد طالت الشائعات أيضاً الصروح التعليمية في المملكة، حيث شهد شهر نوفمبر شائعة من العيار الثقيل كانت من نصيب جامعة الأميرة نورة بخصوص إعلان افتتاح سينما في الجامعة، كما قام عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر بإنشاء هاشتاق باسم "سينما في جامعة نورة" لترد إدارة الجامعة قائلة: إن ما تم تداوله بخصوص "سينما في جامعة نورة" ملفق، والفيلم الحقيقي عن صعوبات التعلم.

أطفال معنّفون:

لم يسلم الأطفال من الشائعات كذلك، حيث تم نشر أكثر من مقطع فيديو زائف يُظهر أشكالاً مختلفة من التعنيف، وكان آخرها في شهر ديسمبر، حيث نُشر مقطع فيديو لطفل معنف بطريقة جعلت كل من يشاهد هذا المقطع يحاول معرفة مكان الطفل لمساعدته، ليتفاجأ الجميع وبعد تدقيق الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في ماهية المقطع تبين أنه عبارة عن أصبغة ومكياج وُضعت على جسم الطفل، وأنه مجرد شائعة.

زلزال جدة:

في شهر مارس أكد المدير العام للمركز الوطني للزلازل والبراكين هاني زهران أن ما يتم تداوله من خلال وسائل التواصل الإلكتروني ومواقع الإنترنت عن توقع حدوث زلزال في مدينة جدة أو القنفذة مجرد شائعات، ولا دلالات علمية لحدوث ذلك، مشيراً إلى أن هذه الشائعات تتسبب في نشر الفوضى والهلع والفزع بين المواطنين والمقيمين -حفظهم الله من كل سوء- وأن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول مثل هذه الشائعات، خاصة في مدينة جدة.

حلويات المخدرات:

في شهر يوليو نفت بلدية محافظة خميس مشيط، صوراً أظهرت وجود مخدرات في حلوى ومكسرات، مؤكدة أن الصور لا تمتّ بصلة للحلويات الموجودة في الأسواق، وجاء ذلك عقب تداول صور لحلوى ومكسرات في داخلها حبوب مخدرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قيادة المرأة:

كما تصدى عدد كبير من أعضاء مجلس الشورى في شهر نوفمبر لما أشيع من قبل عدد من المحطات ووكالات الأنباء العالمية عن موافقة المجلس على قيادة المرأة السعودية للسيارة، وكان قد نفى المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى، الدكتور محمد المهنا، صحة الخبر، مؤكداً أن المجلس لم يصدر عنه قرار بهذا الشأن.

رعاية المولود:

وأثارت شائعة خبر إلغاء وزارة التربية، إجازة رعاية المولود في شهر أغسطس، الجدل والاستياء الكبير من قبل منسوبيها، وكانت الوزارة قد نفت صحة الخبر، وقالت على لسان متحدثها الرسمي بوزارة التربية والتعليم إن ما تم تداوله حول الغاء إجازة رعاية المولود والمنقول على لسان النائب نورة الفائز غير صحيح، ولم يصدر من الوزارة أي تعميم بهذا.

استقالة الأمير بندر من رئاسة أعضاء شرف الهلال والفئات السنيّة

شروط أمنية جديدة للصرّافات الآلية في السعوديّة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة