كورة سعودية.. إليك أهم المعلومات عن كرة القدم السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
كورة سعودية.. إليك أهم المعلومات عن كرة القدم السعودية

تتمتع رياضة كرة القدم بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية، كما تتمتع بشعبية كبيرة عالمياً. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهم المعلومات عن كرة القدم السعودية.

الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم

تأسـس الاتحاد السعودي لكرة القدم رسمياً في عام 1956، وقد انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم وأيضاً الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العام نفسه، ليبدأ بعدها مسيرة تنظيم بطولاته المحلية إضافة إلى مشاركاته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة.

يُعتبر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم هو الجهة الراعية لرياضة كرة القدم في المملكة العربية السعودية وهو الجهة المسؤولة عن منتخبات السعودية الوطنية لكرة القدم والأندية المحلية المشاركة في الدوري السعودي بدرجاته الممتازة والأولى والثانية والثالثة.

تمكن الاتحاد السعودي لكرة القدم من تكوين انتشار وقاعدة قوية لرياضة كرة القدم في المملكة، تُشير بعض الإحصائيات إلى وجود 16160 لاعباً من مختلف الفئات يمارسون رياضة كرة القدم، فيما يبلغ عدد المدربين السعوديين نحو 260 مدرباً يمارسون عملهم بفرق الأندية بمختلف الفئات، هذا بالإضافة إلى وجود 531 حكماً منهم 10 حكام دوليين.

المنتخب السعودي لكرة القدم

المنتخب العربي السعودي لكرة القدم هو ممثل المملكة العربية السعودية الرسمي في رياضة كرة القدم. يُلقب المنتخب السعودي لكرة القدم من قِبل المشجعين بالصقور أو الأخضر أو الصقور الخضر. وهو يُعتبر واحداً من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا.

فاز المنتخب السعودي لكرة القدم بلقب كأس آسيا ثلاث مرات، وذلك خلال أعوام: 1984، 1988، و 1996. كما أنه تأهل لنهائيات كأس العالم لخمس مرات منها أربع مرات متتالية منذ صعوده الأول في مونديال أمريكا عام 1994 وحتى 2006. انقطع بعدها المنتخب السعودي عن التأهل للمسابقة حتى تأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في 2018.

الدوري الاحترافي لكرة القدم في السعودية

يتكون الدوري الاحترافي لكرة القدم في المملكة العربية السعودية من 3 مستويات ، هم كالتالي:

  • دوري المحترفين السعودي ويُعرف كذلك باسم دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
  • دوري الدرجة الأولى السعودي والذي يتكون يتنافس خلاله 20 نادياً.
  • دوري الدرجة الثانية السعودي والذي يتنافس خلاله 24 نادياً.
  • دوري الدرجة الثالثة السعودي والذي يتنافس خلاله 103 من الأندية.

كأس الأمير محمد بن سلمان

تُعتبر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، هي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، حيث تصل قيمتها السوقية إلى 473.70 مليون يورو.

لُعِبت أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976–77 باسم "الدوري الممتاز"، وحصل الفريق الفائز على درع الدوري، وقبلها بموسم 1974–75 لعبت مسابقة أولية بمسمى "الدوري التصنيفي" لأن الفرق كانت تُصنّف ما بين درجة ممتازة أو درجة أولى وذلك حسب نتائجها في ذلك الموسم. وفي 2007 سُمّي باسمه الحالي. يُعتبر الهلال النادي الأكثر حصولاً على بطولات الدوري بمجموع 17 بطولة.

أندية الدوري السعودي

تضم المملكة العربية السعودية عدداً كبيراً من الأندية الرياضية الكروية، ويُشارك أهم الأندية وأفضلها في الدوري السعودي لكرة القدم، ومن أبرز الأندية الرياضية الكروية في المملكة ما يلي:

  • نادي الهلال: أُسس في عام 1957، ومقره في الرياض، ويحتل المركز الأول في السعودية من حيث حصوله على البطولات المحلية، والأكثر حصولاً على بطولات الدوري حيث وصل عددها إلى 15 بطولة، وهو من أكثر الأندية في آسيا فوزاً في البطولات القارية المختلفة؛ حيث وصل عدد بطولاته الرسمية على المستويات المحلية والإقليمية والقارية إلى 62 بطولة.
  • نادي النصر: تأسس في عام 1955م، ومقره في الرياض، يُلقب بعدة ألقاب منها العالمي لتمثيله لقارة آسيا ومشاركته في أول كأس عالم للأندية لكرة القدم، وذلك بعد فوزه بلقب كأس السوبر الآسيوية لعام 1998. يُلقب نادي النصر أيضاً بالقاري؛ وذلك لأنه أول نادي في آسيا يلعب في أربع قارات وهي آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الجنوبية.
  • نادي الاتحاد: تأسس في عام 1927، حصد النادي لقب دوري أبطال آسيا في سنة 2004 و2005، كما لعب في كأس العالم للأندية 2005، احتل المرتبة الرابعة، ويعد الفريق الوحيد في آسيا الذي حصل على لقب دوري الأبطال لمرتين على التوالي.
  • النادي الأهلي: تأسس في عام 1937، مقره في مدينة جدة، يُلقب هذا النادي بالعديد من الألقاب منها منها لقب الراقي الذي أطلق عليه من قبل الأمير سلطان بن فهد بن عزيز آل سعود، والذي كان الرئيس السابق للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، كما حمل النادي ألقاباً أخرى، مثل: قلعة الكؤوس، ومعقل الأسود.

المنتخب الوطني الأول لكرة القدم "سيّدات"

من ناحية أخرى، تم تأسيس أول إدارة متخصصة لكرة القدم النسائية عام 2019 تحت إشراف عضو مجلس الإدارة السابق أضواء العريفي وبقيادة لمياء بن بهيان، اللاعبة الهاوية السابقة والمحامية المعتمدة وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.

يُذكر أنه في نوفمبر الماضي، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رسمياً عن تسلم الألمانية مونيكا ستاب، مهامها لتدريب منتخب كرة القدم للسيدات في المملكة، لتصبح بذلك أول مدربة لمنتخب كرة القدم للسيدات في تاريخ السعودية.

تُعتبر ستاب من رائدات تطوير كرة القدم النسائية في مختلف أنحاء العالم، حيث تحمل رصيداً واسعاً من الخبرات المتنوعة في عالم كرة القدم الاحترافية وتدريب المنتخبات الوطنية وإدارة الأندية وشغل المناصب التنفيذية الرفيعة المستوى.

عبرت ستاب عن سعادتها بالانضمام إلى جهود المملكة في تطوير كرة القدم النسائية، وقالت خلال تصريحات صحفية: "قد لا يدرك الأشخاص الذين لم يسبق لهم زيارة المملكة أهمية هذه الفرصة، التي اعتبرها واحدة من أكثر الفرص حماسة في عالم الرياضة، وافتخر بحصولي على شرف قيادة المنتخب الوطني الأول للسيدات في المملكة العربية السعودية. حيث يتمتع السعوديون رجالاً ونساءً وبمختلف أعمارهم بشغف كبير لكرة القدم، إذ تُشكل الرياضة محوراً يجمعهم ويقرب بينهم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة