بخطوات سهلة وبسيطة: كيف تحلق في المنزل بالماكينة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 أبريل 2020 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022

يلجأ الكثير من الرجال في الوقت الحالي إلى الحلاقة المنزلية؛ نتيجة غلق صالونات الحلاقة الرجالية، كإجراء احترازي للعديد من الدول؛ للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، هذا يعني أن هناك مبتدئين رجال في عالم العناية بجمال الرجل منزلياً، هذا بدوره يستدعى تعلم بعض الخطوات لـ الحلاقة بالماكينة الكهربائية سواء للشعر أو الذقن في المنزل. وفي التقرير التالي طرق كيفية استخدام ماكينة الحلاقة للرجل في المنزل

ماكينة حلاقة شعر:

ماكينة حلاقة الشعر هي إحدى وسائل العناية بجمال الرجل الحديثة؛ التي تساعد على إنجاز الوقت وكذلك الحصول على أفضل وسائل قص الشعر وتشذيب اللحية بدون آلالام أو جروح. كما أن الاستثمار فيها جيداً يغني عن الكثير من الأموال الطائلة التي يتم صرفها في صالونات الحلاقة.

تعليمات قبل حلاقة الذقن بالماكينة الكهربائية:

الكثير من الرجال يحصلون على حلاقة ناعمة إذا استخدموا ماكينة الحلاقة التقليدية في المنزل، لكن عند استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية يكون هناك تعليمات هامة يجب اتباعها قبل حلاقة الذقن بالماكينة الكهربائية اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً: اختيار ماكينة الحلاقة:

من الأفضل اختيار ماكينة الحلاقة التي تناسب احتياجاتك، يمكنك استشارة متخصصاً في الحلاقة، بصفة أفضل من يقوم لك بهذا الأمر في الأيام العادية، لشرح لك كيفية نمو شعرك والأسلوب الصحيح للحلاقة وفق ما يتناسب وجهك، مع اختيار الماكينة المناسبة لك.

  • ثانياً: غسل وجهك بالماء الدافئ قبل الحلاقة بالماكينة:

سواء كانت الماكينة جافة أو الرطبة من الأنواع الجديدة، عليك غسل وجهك أولاً بالماء الدافئ أو الساخن أو استخدام منشفة الوجه الدافئة؛ لتنعيم لحيتك لتسهيل الحصول على حلاقة نظيفة.

  • ثالثاً: غسل وجهك بمنظف لطيف قبل الحلاقة بالماكينة:

من الأمور التي تساعد على تنظيف الوجه للتخلص من أي أوساخ متراكمة، هي استخدام منظف لطيف للوجه، يمكنك استشارة متخصصاً في العناية بالبشرة للحصول على أفضل منظف للوجه يتناسب مع وجهك، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

  • رابعاً: ترطيب بشرتك قبل الحلاقة بالماكينة:

إذا لم يكن لديك وقت للاستحمام، ضع منشفة بالماء الساخن على لحيتك سواء كثيفة أو خفيفة لبضع دقائق لترطيب بشرتك.

  • خامساً: استخدم منتجاً كحولياً قبل الحلاقة بالماكينة:

تعمل منتجات الكحولية على تنظيف البشرة والشعر من الوسخ المختلف، مع جعل الشعر منتصباً جاهزاً للحلاقة.

بخطوات سهلة وبسيطة: كيف تحلق في المنزل بالماكينة؟

طريقة حلاقة الذقن بالماكينة:

  • في البداية، امسك الماكينة بيدك التي تسيطر بها، على أن تكون يدك الأخرى تستخدم لشد الجلد عند مرورك الماكينة على جلدك.
  • احرص على الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر، تأكد من أخذك للوقت الكافي للحلاقة للحصول على أفضل النتائج.
  • تأكد من أنك تستخدم الماكينة بزاية قائمة على وجهك مع شد الجلد بيدك الأخرى؛ لضمان انتصاب الشعيرات.
  • ابدأ في حلق وجنتيك وجانب وجهك من خلال اتجاه نمو الشعر، عادة من الأعلى تجاه الفك.
  • عند حلق السوالف، يجب أن تنظر إلى المرآة بزاوية مستقيمة؛ لضمان تساوي الجانبين.
  • عند حلق الشارب أسفل الأنف، اعمل على شد أنفك لأعلى مع إنزال شفتك العلوية؛ لزيادة مساحة السطح المقرر حلقه.
  • عند حلق المنطقة أسفل شفتك وذقنك، اضغط على شفتيك من الداخل من خلال أسنانك من أجل زيادة مساحة السطح المراد حلاقتها.

بخطوات سهلة وبسيطة: كيف تحلق في المنزل بالماكينة؟

طريقة حلاقة الرأس بالماكينة:

في البداية، اعلم أن كل ماكينة حلاقة تأتي مع العديد من الزوائد؛ التي تسمح لك بقص شعرك بأطوال ودرجات مختلفة، مع الانتباه إلى أن أطول مقاس للماكينة  7 أو 8 وفق كل نوع ماكينة، حيث يعطي هذا المقاس طول 2.5 سم لشعر الرأس، لذا كلما أردت أن تقصر شعرك قلل من الدرجات مع العلم أن أي مقاس أقل من 4 سيعمل على إظهار فروة رأسك، الآن اتبع الخطوات التالية لحلاقة الرأي بالماكينة:

  • أولاً: بقاء شعرك جافاً:

قبل كل شيء، يجب أن يكون الشعر "الرأس" جافاً دائماً عند قص المقص. الشعر الرطب سيسد الشفرات ببساطة ويمكن أن يتسبب في إتلاف المقصات ويجعلها صعبة التنظيف. يمكن أن تؤدي محاولة قص الشعر الرطب إلى تسرب المياه إلى الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها على المقص، مما قد يتسبب في صدأ الشفرات.

  • ثانياً: للحصول على أفضل النتائج:

 قم دائماً بتوجيه الشفرات ضد اتجاه نمو الشعر. هذا يضمن أن الشعر يتم قصه بالتساوي وفقاً لطول دليل المقص. يجب استخدام المشط لإبقاء الشعر موجهاً في نمط نموه بين التمريرات مع المقص.

  • ثالثاً: قص شعرك بهدوء:

يجب عليك أيضاً تجنب محاولة تحميل المقص كلياً في أي تمريرة معينة، أي التسريع أو إعادة قص اتجاه معين طوال الوقت. هذا مهم بشكل خاص عند التعامل مع الشعر الناعم أو الخشن. سوف ينحني الشعر الناعم بسهولة عندما تواجه المقصات مقاومة ويمكن أن تجد أن محاولات القص الخاصة بك أقل من مرضية؛ نتيجة أنك تسرعت في تحميل الشفرات بشكل كبير.

  • رابعاً: التعامل مع أنسجة الشعر الدقيقة:

عند التعامل مع أنسجة الشعر الدقيقة، حاول قص مساحات من الشعر لا يتجاوز نصف عرض شفرات المقص على الأكثر. هذه التقنية مفيدة أيضاً إذا وجدت أن الشفرات لديك تسد الشعر خاصة السوالف.

  • خامساً: نظف الشفرات بعد الاستخدام:

من الأمور الهامة تنظيف الشفرات جيداً من خلال فرشاة التنظيف الملحقة بالماكينة، مع رش الشفرات بالكحول لتعقيمها، ثم استخدم الزيت الملحق مع الماكينة للحفاظ عليها.

نصائح هامة عند استخدام ماكينة الحلاقة للمبتدئين:

هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن يتبعها أي رجل حينما يريد أن يتحول من ماكينة الحلاقة التقليدية إلى ماكينة الحلاقة الإلكترونية، خاصة عند الحلاقة في المنزل، التي تأتي على النحو التالي:

كُن مستعداً:

ما لم تكن تستخدم إحدى السلالات الجديدة من آلات الحلاقة الرطبة والجافة، التي يمكن استخدامها مع الماء أو بدونه، ستحصل على نتائج أفضل بكثير من ماكينة الحلاقة الكهربائية إذا كانت شعرك جافاً وصلباً. للتأكد من خلوه من الأوساخ والدهون -الزيت الطبيعي للبشرة- استخدم منتج ما قبل الحلاقة الذي يحتوي على الكحول، حيث يتكون معظمها من مكونات مثل فيتامين E، مما يضمن حماية بشرتك وإبقاء التهيج عند الحد الأدنى.

احصل على الزاوية الصحيحة:

امسك ماكينة الحلاقة بزاوية قائمة على وجهك واستخدم يدك الحرة لسحب بشرتك التي تدرسها أثناء الحلاقة حتى يقف الشعر منتصباً. سيضمن ذلك أقصى ملامسة للجلد، كما يقلل من وقت الحلاقة ويقلل من التمزق. وتعمل آلات الحلاقة الرقيقة بشكل أفضل باستخدام ضربات ذهاباً وإياباً، بينما يجب استخدام آلات الحلاقة الدوارة أيضاً مع الحركات الدائرية.

حافظ على البرودة:

نظراً لكونها تعمل بمحركات، تولد معظم ماكينات الحلاقة درجة حرارة تشغيلية - وهي أخبار سيئة للبشرة الحساسة لأنها قد تسبب تهيجاً. لذا عليك أن تتعامل دائماً مع المناطق الحساسة مثل الرقبة أولاً بينما لا تزال ماكينة الحلاقة باردة. اضغط برفق ولا تتكرر في نفس المكان بشكل متكرر.

اهتم بالماكينة الخاصة بك:

تعتبر ماكينات الحلاقة مثل السيارات، فهي تعمل بشكل أفضل إذا تم صيانتها بشكل صحيح واستبدال أي أجزاء مهترئة. يأتي الكثير الآن مع أنظمة التنظيف الخاصة بهم. إذا كان لديك، استخدمها، لن يساعد فقط على توفير حلاقة أفضل، بل سيطيل عمر المنتج أيضاً.

استخدم فرشاة التنظيف المتوفرة لإزالة أي غبار شارب من آلة القطع والرقائق بعد كل حلاقة ولكن كن لطيفاً حيث أن هذه الأجزاء دقيقة وتتلف بسهولة. لا تنقر أبداً على ماكينة الحلاقة الموجودة على حافة الحوض لإزالة البقايا.

وإذا كنت تستخدم ماكينة حلاقة، فستحتاج الرقاقة إلى استبدالها كل 1-2 سنة، اعتماداً على صلابة قصتك. معظم الرجال يهملون القيام بذلك، إذا فعلت ذلك فسوف ينتهي بك الأمر بالضغط بقوة للحصول على حلاقة لائقة وتهيج جلد أقل في هذه العملية. تذكر أن تفاصيل قطع الغيار تأتي مع الدليل، لذا تأكد من الحفاظ عليها آمنة.

استخدم الماكينة بهدوء:

الصبر فضيلة مع أي نوع من تقنيات الحلاقة ولكن من المهم بشكل خاص إذا كنت مبتدئاً في الحلاقة الكهربائية. إذا كنت تستخدم ماكينة حلاقة رطبة طوال حياتك وقررت أن تصبح كهربائياً، فقد تستغرق بشرتك عدة أسابيع للتكيف مع تقنية الحلاقة الجديدة. التزم بها، حتى لو واجهت بعض التهيج الخفيف في البداية.