هل للحلاقة أي آثار فعلية على إعادة نمو شعرك؟

تناول بشكل صحيح لأن شعرك يحتوي على نسبة عالية من البروتين. لذلك للحفاظ على صحتها، يجب أن تستهلك ما يكفي من الفاكهة الطازجة والخضروات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
هل للحلاقة أي آثار فعلية على إعادة نمو شعرك؟

قد يكون لدى الكثير منكم تجربة حلاقة كاملة للرأس عندما كان طفلاً، على أمل أن ينمو شعر أقوى وأكثر كثافة، لكن هل للحلاقة أي آثار فعلية على إعادة نمو شعرك؟

ماذا تفعل الحلاقة في الواقع؟

يتكون كل شعر في جسمك من جزأين متميزين:

1. جذر الشعر

يحتوي هذا على الجزء الحي من الشعر ويمر بعمق تحت بشرتك. جذر الشعر محاط ببصيلة الشعر التي حولها أعصاب وأوعية دموية. يتم تكوين خلايا شعر جديدة داخل البصيلة، مما يساهم في نمو طول شعرك.

2. جذع الشعر

فقط هذا الجزء من شعرك مكشوف فوق سطح بشرتك ويتكون من خلايا ميتة وصلبة مشحمة بواسطة الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر.

عندما تحلق أي جزء من جسمك بشفرة، فأنت تزيل فقط جذع الشعرة، أي الجزء الذي يعلق فوق بشرتك. لا تزال بصيلات الشعر التي تحتوي على خلايا الشعر المنقسمة بشكل نشط موجودة داخل بشرتك، مما يؤدي إلى إعادة نمو الشعر بعد الحلاقة. نظرًا لأن نمو الشعر ليس سوى امتداد للشعر داخل البصيلة، فمن المنطقي أنه لا يمكن أن يكون هناك أي تغيير في الشعر المعاد نموه.

كيف تحلق رأسك بأمان؟

إذا كنت تحلق رأسك في المنزل بنفسك، فإليك بعض النصائح من الخبراء التي يجب عليك اتباعها:

  • أفضل وقت للحلاقة هو بعد الاستحمام مباشرة. هذا يجعل شعرك أسهل في القص ويمنحك حلاقة ناعمة.
  • يجب عليك قص شعرك إلى طول أقصر يمكن التحكم فيه باستخدام ماكينة الحلاقة قبل استخدام ماكينة الحلاقة.
  • استخدم كريم أو جل الحلاقة دائمًا. هذا ينعم شعرك ويمنع التهيج أو حروق الحلاقة.
  • تأكد من أن شفرات الحلاقة حادة بدرجة كافية. إذا كنت بحاجة إلى المرور فوق منطقة عدة مرات للحصول على حلاقة نظيفة، فقد حان الوقت لتغيير الشفرات.
  • اعمل على طول منحنيات رأسك ولا تمارس ضغطًا شديدًا لتجنب الجروح على رأسك. مرر الشفرة من خلالها وستقوم بعملها إذا كانت حادة بدرجة كافية.
  • اذهبي مع حبة الشعر للمرة الأولى، أي الحلاقة من الخلف إلى الأمام في الجزء العلوي من رأسك وإلى الأسفل باتجاه الجانبين والظهر. حبة الشعر هي اتجاه تساقط شعرك بشكل طبيعي.
  • إذا كنت ترغب في حلاقة دقيقة، يمكنك استخدام الشفرة عكس اتجاه تجاعيد شعرك أثناء التمرير الثاني. لا تنس إعادة تطبيق جل أو كريم الحلاقة قبل التمرير الثاني.
  • مرر يدك على المنطقة التي تم حلقها للتأكد من أنك لم تفوت أي بقعة من الشعر هنا وهناك.
  • من الضروري ترطيب رأسك بجل أو غسول ما بعد الحلاقة لمنع الالتهابات والحفاظ على فروة رأسك رطبة.

هل للحلاقة أي آثار فعلية على إعادة نمو شعرك؟

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن حلق شعرك سيجعل شعرك ينمو مرة أخرى أكثر كثافة، لا يوجد دليل يثبت ذلك. أظهر البحث العلمي مرارًا وتكرارًا أنه لا يوجد تغيير كبير في عرض الشعر أو معدل نمو الشعر بعد الحلاقة، حيث ينمو الشعر من البصيلة الموجودة بالفعل داخل بشرتك.

شعرنا الطبيعي له نهايات رفيعة ومتدرجة. ولكن عندما نحلق، تصبح الأطراف غير حادة مما يجعل الشعر يبدو أوسع. كما أن ما بعد الحلاقة الناشئ حديثًا يكون قريبًا من سطح الجلد مما يجعله يبدو أغمق على عكس لون البشرة. غالبًا ما يُنظر إلى هذا بشكل خاطئ على أنه نمو شعر أكثر كثافة بعد الحلاقة.

كما أن الجزء الذي ظهر حديثًا من الشعر لم يتعرض بعد للتأثيرات الضارة لأشعة الشمس والملوثات، والتي قد تكون سببًا آخر لظهوره أغمق مما كان عليه قبل الحلاقة.

إذا شعرت بفرط في الشعر على الرغم من الحلاقة المنتظمة، فقد يشير ذلك إلى خلل هرموني أو اضطرابات طبية أخرى. قد ترغب في استشارة الطبيب لتكون في الجانب الآمن.

ما هي الفوائد الأخرى لحلق الرأس؟

على الرغم من أن حلق رأسك لا يمكن أن يجعل شعرك أكثر كثافة، إلا أنه يمكن أن يكون له مجموعة من الفوائد الأخرى:

  • يمنحك الفرصة لتنظيف الأوساخ والملوثات من فروة الرأس وتقشيرها.
  • يمكن الوصول إلى فروة الرأس المحلوقة بشكل أكبر لاستخدام الأدوية الموضعية، إذا كنت تعاني من حالة جلدية أثرت على فروة رأسك.
  • يمكن أن تساعد الحلاقة أيضًا في الوقاية من قشرة الرأس الشديدة بسبب حالات مثل التهاب الجلد الدهني.

هل هناك أي آثار جانبية؟

إذا كنت تحلق رأسك تمامًا للمرة الأولى، فقد تحتاج إلى بعض الوقت لتعتاد على شكلها وإحساسها. بعض الآثار الضارة لحلق رأسك قد تكون:

  • قد تشعر بالجفاف أو الحكة في فروة رأسك. استخدم مرطبًا مناسبًا مثل زبدة فروة الرأس أو بعض زيت جوز الهند للحفاظ على رطوبة فروة رأسك وحمايتها من الالتهابات.
  • قد تواجه بعض الجروح أثناء حلق رأسك. استخدم غسولًا مطهرًا لتقليل مخاطر العدوى أو الالتهاب.
  • قد تلاحظ بعض الشعر الناشئ أو النتوءات على رأسك بعد بضع مرات من الحلاقة. يجب استخدام المواد الهلامية أو الرغوة المناسبة قبل الحلاقة وشفرة الحلاقة الحادة لمنع حدوثها.
  • قد يتسبب رأسك العاري إذا تعرض للعناصر لفترة طويلة في آثار جانبية ضارة على جلد فروة رأسك. ارتدي قبعة لحماية فروة رأسك من التعرض المستمر للشمس أو الجفاف أو الملوثات.

هل ينمو شعرك بصحة أفضل إذا حلقت رأسك؟

إذا كانت الحلاقة تجعل شعرك ينمو مرة أخرى أكثر كثافة في كل مرة، كان من الممكن حل مشكلة ترقق الشعر والصلع ببساطة عن طريق حلاقة رأسك عدة مرات. لكننا نعلم على وجه اليقين أن الأمر ليس كذلك. لذلك فإن حلق رأسك أم لا هو اختيار شخصي تمامًا.

تلعب جيناتك الدور الأكبر في تحديد كمية الشعر الموجود على رأسك ومقدار ما تخسره بمرور الوقت. إن التفاعل المعقد بين التركيب الجيني والمستويات الهرمونية والعوامل البيئية هي العوامل التي تحدد نمو شعرك.

يمكن أن يكون العمر أيضًا عاملاً مهمًا يحدد سمك وحجم الشعر لدى كل من الرجال والنساء. على سبيل المثال، قد يصبح شعر جسمك أغمق عند بلوغك سن البلوغ. من ناحية أخرى، غالبًا ما تعاني النساء في سن انقطاع الطمث من تساقط الشعر بشكل مفرط من الرأس وقد يحتاجون إلى مكملات غذائية لمنع ذلك.

نصيحة:

قلل من استخدام أدوات التصفيف مثل مكواة التجعيد أو مجفف الشعر لتجنب تلف الشعر بسبب الحرارة. تناول بشكل صحيح لأن شعرك يحتوي على نسبة عالية من البروتين. لذلك للحفاظ على صحتها، يجب أن تستهلك ما يكفي من الفاكهة الطازجة والخضروات والبقوليات والأسماك وما إلى ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة