اضطراب طيف التوحد: معلومات عن السياسة الوطنية التي أقرها الملك سلمان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
اضطراب طيف التوحد: معلومات عن السياسة الوطنية التي أقرها الملك سلمان

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، موافقته على السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد، تأكيداً على دور المملكة في الاهتمام بكافة الفئات داخل أنحاء البلاد، ودعم الدور الفعال الذي يقدمه القطاع الصحي داخل السعودية.

موافقة خادم الحرمين الشريفين على السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، الدكتور نهار بن مزكي العازمي، ثمن فيها صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد.

وقال العازمي إن صدور موافقة الملك سلمان على القرارات التي يتخذها المجلس الصحي السعودي، تأتي تجسيداً لاهتمام القيادات في المملكة بالقطاع الصحي في السعودية، إلى جانب تسخير الإمكانات من أجل الارتقاء بمستوى وجودة أداء الخدمات الصحية، بالشكل الذي يضمن للمواطنين توفير خدمات صحية تلبي احتياجاتهم، في أي وقت، وبأعلى مستوى من الكفاءة.

وتابع قائلاً إن السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد تأتي في إطار تنظيم وتشريع الخدمات المقدمة لذوي اضطرابات النمو والسلوك في المملكة، وذلك بالتنسيق مع القطاعات الصحية والجهات ذوات العلاقة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي أن السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد تهدف إلى تنفيذ إجراءات منظمة لاكتشاف اضطرابات طيف التوحد في الرعاية الصحية الأولية بشكل مبكر، وتمكينها من التعامل معها، وذلك من خلال المسح الوطني والتثقيف الصحي.

وأشار إلى أن هذا القرار يلزم القطاعات الصحية السعودية التي تقوم بتقديم خدمات للأطفال، بالتدرج في تطبيق السياسة الوطنية للمسح الوطني لاضطراب طيف التوحد، لافتاً إلى أنها ستكون مطبقة بشكل كامل في كافة القطاعات الصحية في المملكة بنهاية عام 2022.

وأضاف الدكتور نهار بن مزكي العازمي أنه سيتم تسجيل جميع الحالات المشخصة بطيف التوحد في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي.

وقام المجلس الصحي السعودي بتحديد عدة أهداف تخص السياسة الوطنية لمسح اضطراب طيف التوحد، والتي جاءت في مقدمتها:

1- تنفيذ إجراءات منظمة لاكتشاف اضطرابات طيف التوحد في الرعاية الصحية الأولية بشكل مبكر، وتمكينها من التعامل معها من خلال المسح الوطني والتثقيف الصحي.

2- إلزام القطاعات الصحية التي تقدم خدمات للأطفال بالتدرج في تطبيق هذه السياسة؛ على أن تكون مطبقة في القطاعات الصحية بنهاية عام 2022.

3- تسجيل جميع الحالات المشخصة بطيف التوحد في السجل الوطني لاضطرابات طيف التوحد التابع للمجلس الصحي السعودي.

4- عمل مسح للأطفال عند عمر 18- 24 شهر باستخدام أدوات موحدة.

كما أوضح المجلس الصحي السعودي عبر موقعه الإلكتروني أبرز مشروعات طيف التوحد التي قام بإنشائها، وأبرزها:

1- إنشاء معايير وطنية لخدمات اضطراب طيف التوحد بالتعاون مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)

2- إصدار بروتوكول وطني لتوحيد المعايير الأساسية لخدمات اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية بإصدار شهادة اعتماد من سباهي.

3- إنشاء قاعدة بيانات لتسجيل الحالات المصابة باضطراب طيف التوحد حول المملكة، والذي يعتبر واحداً من أهم مشروعات جمع البيانات والإحصائيات المحتملة لذوي اضطراب النمو والسلوك، حيث يتم تسجيل من تم تأكيد تشخيصه في بوابة تسجيل الإلكترونية داخل الجهات المقدمة للخدمة، سواء المستشفيات عن طريق العيادات الأولية وطب العائلة، أو من خلال العيادات الخارجية أو المراكز العلاجية للاضطرابات النمو.

جدير بالذكر أن اضطراب طيف التوحد هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب وظائف الدماغ، وتؤدي إلى إضعاف السلوك الاجتماعي ومهارات التواصل واللغة، بالإضافة إلى محدودية الاهتمامات والأنشطة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة