تعرفوا على أبرز الأعياد الوطنية في المملكة المغربية

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022

تحتفل المملكة المغربية بالعديد من الأعياد الوطنية كل عام.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أبرز الأعياد الوطنية المغربية، وما سبب الاحتفال بكل منها، ومتى يتم الاحتفال بها.

عيد العرش المغربي

تحتفل دولة المغرب يوم الثلاثين من شهر يوليو من كل عام بعيد العرش المغربي، وهو يوم تربع الملك محمد السادس بن الحسن على عرش المغرب، حيث تمت مبايعته رسمياً ف هذا اليوم.

وهذا العيد هو بمثابة عيد وطني يتم الاحتفال به فى المغرب، حيث تم إعلان الملك محمد السادس بن الحسن ملكاً رسمياً على المغرب، وقد تمت مبايعته الرسمية في عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين ميلادياً.

الاحتفال بعيد العرش الملكي يشمل أيضاً الاحتفال بعدة مناسبات شعبية ورسمية أخرى في المغرب.

وقد بدأ الاحتفال بعيد العرش المغربي عام ألف وتسع مئة وثلاثة وثلاثين وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الاحتفال وقد تم الاحتفال في يوم الثامن عشر من نوفمبر وكان الاحتفال على شرف الملك محمد الخامس، ولكن تمت إعادته إلى يوم الثلاثين من يونيو عندما تولى الحكم الملك محمد السادس.

فى هذا اليوم، يقوم الملك محمد السادس عبر القنوات الرسمية المغربية بإلقاء خطاب، وهذا الخطاب ملزم للسلطة بكل مكوناتها وللشعب.

ويتحدث الملك محمد السادس في خطابه عن تماسك الشعب وعن الإنجازات والمشاريع التي تم إنجازها وعن الخطط المستقبلية للعام الجديد، فهو تأكيد لقوة الالتحام بين الشعب والعرش؛ حيث إن الشعب يكن المحبة للملك محمد السادس.

وثيقة الاستقلال المغربية

وهناك احتفالات وأعياد أخرى في المغرب منها، وثيقة الاستقلال المغربية، وهي وثيقة المطالبة بالاستقلال المغربية، ويُسمى أيضاً بيان الحادي عشر من يناير عام ألف وتسعمئة وأربعة وأربعين ميلادياً.

وهذا اليوم يشكل إحدى المحطات الرئيسية في تاريخ الكفاح الوطني الذي خاضه العرش والشعب المغربي من أجل الحرية والتخلص من رقبة الاستعمار. ويعتبر يوم الحادي عشر من شهر يناير رسمياً يوم عطلة في المغرب.

الاحتفال برجوع وادي الذهب

وفي الرابع من أغسطس من كل عام، تحتفل المغرب برجوع إقليم وادي الذهب، وذلك في عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين ميلادياً.

عيد الشباب المغربي

أما عيد الشباب في المملكة المغربية، فيتم الاحتفال به في الحادي والعشرين من شهر أغسطس من كل سنة، وهو يوم عطلة رسمية.

ويعود أول احتفال بعيد الشباب في المغرب إلى شهر يوليو عام ألف وتسعمئة وخمسة وستين ميلادياً، وكانت البلاد حينها حديثة العهد بالاستقلال، حيث قرر الملك الراحل، الملك محمد الخامس، الاحتفال بعيد ميلاد ولي العهد آنذاك، الأمير الحسن، ليصبح تاريخ عيد الشباب في عهد الملك الحالي هو الحادي والعشرين من شهر أغسطس من كل سنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة