اعتقال 720 شخصاً في الصين وغرامات تجاوزت 63 مليون دولار.. والسبب؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2017
اعتقال 720 شخصاً في الصين وغرامات تجاوزت 63 مليون دولار.. والسبب؟

اعتقلت السلطات الصينية 720 شخصا، كما فرضت غرامات مالية بلغ مجموعها نحو 63.6 مليون دولار في العام الماضي، كجزء من إحدى حملاتها.

جاءت هذه الاعتقالات والغرامات الباهظة، في إطار حملة الصين للحرب على التلوث والذي بلغ مستويات قياسية هناك وأدى إلى تأثيرات بيئية خطيرة.

ورصدت الحكومة نحو 33 ألف حالة من الانتهاكات المحتملة لقوانين حماية البيئة في عام 2016، وفقا للبيانات التي أعلن عنها خلال مؤتمر العمل الوطني البيئي، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وقامت السلطات بعمليات تفتيش في عدة مقاطعات وبلديات تضمنت بكين وشنغهاي، وتم رفض 11 مشروعا استهلاكيا خلال العام الماضي، بسبب ارتفاع مستويات التلوث والطاقة المستخدمة، حيث يبلغ حجم الاستثمار نحو 14 مليار دولار.

وتعاني الصين من التلوث نتيجة عدة أسباب، وإن تركز معظمها في النمو السريع الذي شهدته على مدار العقود السابقة، فضلا عن عدم وجود تقنيات التعامل مع هذا النمو وهو ما أدى لإرتفاع نسبة الوفيات بسبب التلوث.

وأكدت تقارير الرصد البيئي في الصين أنه تم سحب أكثر من 4 ملايين مركبة عالية الانبعاثات من الطرق في الصين العام الماضي، مما أدى إلى انخفاض مستويات التلوث واتخذ هذا الإجراء بعد أسبوع واحد من وصول نسب الضباب الدخاني في الصين إلى مستويات تاريخية، مع إعلان حالة "التأهب القصوى" في نحو 32 مدينة.

وانتشرت تحذيرات خطيرة في بكين أُجبرت فيها المدارس والمصانع على إغلاق أبوابها في ديسمبر الماضي، إضافة إلى منع نصف السيارات في المدينة من الحركة، وقد شهد عام 2016 حربا على التلوث في الصين للسنة الثالثة على التوالي.

ووضعت الحكومة الصينية خطة وطنية لتحسين البيئة تمتد بين عامي 2016 و2020، بالإضافة إلى خطط مفصلة لمعالجة تلوث الهواء والماء والتربة، وبالرغم من أن الصين، تعتبر أكبر مستهلك لطاقة الفحم في العالم، إلا أنها أعلنت عن إنفاق نحو 360 مليار دولار على مشاريع الطاقة المتجددة، والتحول إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لخفض نسبة التلوث المنبعثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة