السعودية تدخل موسوعة غينيس بأكبر مزرعة مستدامة على مستوى العالم

المملكة العربية السعودية تسجل رقماً قياسياً في مجال الزراعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أكتوبر 2023
السعودية تدخل موسوعة غينيس بأكبر مزرعة مستدامة على مستوى العالم

نجحت المملكة العربية السعودية في تسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس في مجال الزراعة، بأكبر مزرعة مستدامة على مستوى العالم.

المملكة العربية السعودية تسجل رقماً قياسياً في مجال الزراعة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد دخلت إحدى المزارع التوجيهية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بمياه مجددة، في وادي بن هشبل في منطقة عسير، ضمن قائمة موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، حيث تعتبر هذه المزرعة أكبر مزرعة في العالم من حيث مساحتها.

وأشارت إلى أن المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، قام بتقديم شهادة التسجيل في الموسوعة العالمية، خلال حفل أقيم مؤخراً في العاصمة الرياض بمناسبة هذا الإنجاز، وذلك بحضور المهندس منصور بن هلال المشيطي، نائب الوزير، وغسان بكري، الأمين العام لبرنامج ريف السعودية، بالإضافة إلى عدد من القيادات والموظفين في الوزارة.

ولفتت التقارير إلى أن المساحة الإجمالية للمزرعة تبلغ حوالي 3,204,182 متر مربع، وهي تتكون من قسمين، كل منهما يضم خزاناً خرسانياً بسعة 500 متر مكعب، كما أنها تمتلك شبكة ري أوتوماتيكية لجميع المزروعات في هذين الحقلين.

ونوهت إلى أن المزرعة تضم 5 بيوت محمية مجهزة بالتكييف، بالإضافة إلى عدد من المباني الأخرى، كما أنها تحتوي على 50 حقلاً لزراعة أشجار الفاكهة، و20 حقلاً آخر سيتم استصلاحها وزراعتها في المستقبل.

وبينت التقارير أن نظام الري في هذه المزرعة يعتمد على المياه المعالجة وتنفيذه بعدة مراحل، فيما يشرف على جميع العمليات الزراعية خبراء ومتخصصون في مجالات مثل الري والتسميد والوقاية والمعدات.

وأضافت أن المزرعة تضم أيضاً محوراً مخصصاً لزراعة وإنتاج البرسيم، ومزارع متنوعة للعديد من المحاصيل والفواكه، بما في ذلك الليمون والبرتقال واليوسفي والرمان والعنب والتين واللوز والزيتون، إضافة إلى حقول للتجارب، والتي تحتضن مجموعة متنوعة من الأصناف الزراعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة