• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      الشحات سعيد مبروك

    • اسم الشهرة

      الشحات مبروك

    • اللقب

      الشحات مبروك

    • الفئة

      رياضي,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أغسطس 1959 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • التعليم

      ابتدائي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      مروةمحمدماهيتاب

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الشحات مبروك واحد من أبطال مصر في كمال الأجسام، استطاع تحقيق المستحيل وحصد 11 بطولة عالمية بدأها بـ " كوزين أسمنت"، وفتحت له البطولات أبواب السينما ليقدم العديد من الأفلام ومن أشهرها المشوار، أمريكا شيكا بيكا، ومؤخرا فيلم عمهم مع النجم محمد إمام، مسيرة "الشحات" وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة الشحات مبروك وحياته

ولد الشحات سعيد مبروك في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ يوم 11 أغسطس عام 1959، كان يعشق كمال الأجسام منذ صغره بعد مشاهدة فيلم "هرقل"، فبدأ يدرب نفسه وعمره 6 سنوات بـ "كوزين أسمنت" نظرا لظروفه الاقتصادية الصعبة.

لم يتلق "الشحات" تعليمه الأساسي، وحصل فيما بعد على شهادة محو أمية، وكلما كبر في السن كان يكبر معه حلمه، وحينما بلغ السادسة عشر من عمره، قرر "الشحات" أن يتدرب مع نفسه وإلى جانب ذلك بدأ يتردد على الكابتن سعيد دعموش في محافظة البحيرة، واعتبره "الكتاب" الخاص به، فكان يذهب إليه كل يوم جمعة في الأسبوع لكي يتدرب معه.

كان "الشحات" يمتلك ورشة أحذية، ولكنه قرر إغلاقها والسعي وراء حلمه في كمال الأجسام، وبالفعل نجح في تحقيق حلمه، وحصد "الشحات" 11 بطولة، وكان أول مشاركة له في عام 1980 وعمره 21 عاما وكانت بطولة العالم في الفلبين وفاز الشحات فيها بالمركز التاسع، وحصل بعدها "الشحات" على مكافأة 25 جنيه مصري.

أما أول بطولة في كمال الأجسام حصل عليها الشحات مبروك عام 1987. ومن أشهر البطولات التي حققها بطولة العالم في تركيا، وأيضا بطولة العالم في سلوفينيا.

حقق "الشحات" شهرة كبيرة في مصر، وبدأ صناع السينما يفكرون في الاستفادة من تلك الشهرة، اقترح الفنان محمود الجندي على المخرج إبراهيم الموجي ضمه معه في بطولة فيلم المرشد، ليكون بداية سلسلة كبيرة من الأعمال الفنية.

وفي تصريحات تلفزيونية له قريبا، قال "الشحات" إنه نادم على أغلب الأفلام التي قدمها في بداية مسيرته، وغير راضي إلا على 4 أفلام منها فقط، مثل المرشد، أمريكا شيكا بيكا، الشجعان، وفيلم دائرة الانتقام.

وقال إنه بعد شهرته في فيلم المرشد لم يكن يعلم تفاصيل صناعة السينما، وكان سعيد بالمشاركة والظهور في الأفلام، وقال إنه شارك في العديد من الأفلام قليلة التكلفة وهو ما جعل الأفلام أقل جودة وكان يخرج "الشحات" في الأفلام "شكله عبيط"-على حد تعبيره-.

وقال إن عدم معرفته سبب استمراره في تلك الأفلام، مؤكدا أنه لم يستغله أحد، مؤكدا أنه هو الذي استغل نفسه وأضرها.

زوجة الشحات مبروك وأولاده

تزوج الشحات مبروك وعمره 17 عاما من شقيقة أحد أصدقاؤه، كانت زوجته تؤمن بموهبته وتدعمه، وحينما قرر إغلاق ورشة الأحذية من أجل كمال الأجسام وقفت بجواره وباعت الذهب الذي تمتلكه من أجل مساعدته للمشاركة في البطولات.

وأنجب 3 أولاد، محمد، مروة، وماهيتاب، ودرس "محمد" في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقال إنه يرفض الاستنساخ لذلك لم يرغب في احتراف ابنه رياضة كمال الأجسام، وصرح أن أولاده لا يحبون بعض أفلامه.

شارك ابنه في مجموعة من الأعمال ومنها فيلم الكنز مع المخرج شريف عرفة والنجوم محمد سعد ومحمد رمضان، كما شارك في مسلسل الاختيار 2، وفيلم كف القمر.

مسيرته الفنية

في عام 1989 قدم الشحات مبروك أول أدواره في السينما في فيلم المرشد مع النجوم محمود الجندي وفاروق الفيشاوي وكان اسمه في الفيلم "مبروك"، وفي عام 1992 شارك في فيلم الشجعان وقدم دور "محمود".

في عام 1993 جسد شخصية "فتحي" في فيلم هي والعملاق، وفي نفس العام قدم فيلم لهيب الحب مع الفنانة لبلبة، وفي نفس العام أيضا قدم فيلم لا يا عنف: دعوة للحب مع النجوم فريد شوقي ويوسف منصور.

وتألق في نفس العام في دور "رامبو" في الفيلم الشهير أمريكا شيكا بيكا مع النجوم محمد فؤاد، شويكار، ونهلة سلامة، وفي عام 1993 أيضا قدم "الشحات" دور "قنديل" في فيلم اللعب مع الأشرار.

كما قدم فيلم أجدع ناس مع النجم كمال الشناوي وقدم دور موسى أبو زيد، وفي عام 1994 قدم فيلم مصيدة الذئاب وجسد فيه شخصية ياسر ضابط الشرطة.

وفي نفس العام قدم فيلم انتقام امرأة، في عام 1995 قدم فيلم هارب إلى السجن وجسد فيه شخصية مصطفى حسن المصري، وفي نفس العام قدم فيلم كلاب المدينة مع النجوم عزت العلايلي، أبو بكر عز، ونجوى فؤاد، وجسد دور لطفي المنزلاوي.

وفي نفس العام أيضا 1995 قدم "الشحات" شخصية "غريب" في فيلم غريب في الميناء، كما قدم فيلم تار بايت وجسد فيه دور "رجب". وفي نفس العام قدم فيلم المعلمة والأستاذ.

كما قدم العرض المسرحي زمبليطة في المحطة، وفي عام 1996 قدم فيلم اللومنجي وجسد فيه دور "صابر"، وفي نفس العام قدم فيلم الغجر مع الفنانة فيفي عبده وجسد فيه دور مسعد الضبع.

وفي عام 1996 أيضا قدم دور "صلاح" في فيلم الغاضبون، كما قدم دور "مجدي" في فيلم الخطيئة السابعة، وفي عام 1997 قدم فيلم استقالة ضابط شرطة مع الفنان أحمد آدم وقدم شخصية عادل.

في عام 1998 قدم فيلم ساعة الانتقام، وفي نفس العام قدم فيلم أبو خطوة، في نفس العام قدم فيلم أمواج الغضب، وفي عام 2000 قدم فيلم تحت الربع بجنيه وربع.

ابتعد الشحات مبروك عن السينما 9 سنوات وعاد في عام 2009 ببطولة فيلم علقة موت، وابتعد مرة أخرى 3 سنوات وعاد في عام 2011 للمشاركة في مسلسل الشوارع الخلفية مع النجوم ليلى علوي وجمال سليمان.

في عام 2013 شارك في مسلسل الركين مع النجم محمود عبد المغني، وفي عام 2014 ظهر كضيف شرف في مسلسل الكبير أوي 4 مع النجم أحمد مكي.

وشارك مؤخرا في مجموعة من المسلسلات ومن أشهرها، عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، ريح المدام، الخروج، الأب الروحي، إلا أنا، واللعبة.

ومن أشهر أفلام الشحات مبروك في الفترة الأخيرة فيلم عمهم، فيلم الكنز، سبع البرمبة، فيلم محمد حسين.

أهم الأعمال

  • فيلم أمريكا شيكا بيكا.

  • بطولة العالم في تركيا.

  • بطولة العالم في سلوفينيا.

  • فيلم الشجعان.

جميع أخبار