• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى متولي

    • اسم الشهرة

      مصطفى متولي

    • اللقب

      مصطفى متولي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أغسطس 1949 (العمر 50 سنة)
      محافظة كفر الشيخ-مصر

    • الوفاة

      05 أغسطس 2000
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      إيمان إمام

    • أسماء الأولاد

      عمرعصامعادل

    • عدد الأولاد

      3

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

مصطفى متولي واحد من أعظم النجوم في تاريخ السينما والدراما المصرية، وخاصة مع الزعيم عادل إمام، الذي جمعه معه بالإضافة إلى علاقة الصداقة علاقة نسب، ولمع "متولي" في الأعمال التي لم يشارك فيها الزعيم، ليقدم نفي لأي شائعة واتهام كان يطارده بأنه يمثل بسبب علاقته بالزعيم.

مسيرة "متولي" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة مصطفى متولي وحياته

ولد مصطفى متولي يوم 29 أغسطس عام 1949، في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، تعلق "متولي" بالتمثيل منذ صغره، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل، بدأ مسيرته الفنية من على المسرح.

شارك في العديد من المسرحيات على مسرح الحكيم، ومن أشهر العروض المسرحية التي قدمها مسرحية يا سلام سلم.. الحيطة بتتكلم، لفتت موهبة "مولي" الأنظار إليه، وفتحت له أبواب السينما والتلفزيون، وتميز بإتقانه لمختلف الأدوار خاصة أدوار الشر.

تألق في السينما ومن أبرز الأعمال التي قدمها أصدقاء الشيطان، الأشجار تموت واقفة، وفيلم مدرسة الحب، وفي التلفزيون تألق في مسلسلات أوبرا عايدة، أم كلثوم، بكيزة وزغلول، جمهورية زفتي، لن أعيش في جلباب أبي، وحلم الجنوبي.

وكان للزعيم عادل إمام نصيب كبير من أعمال "متولي" خاصة وأنه تجمعهم علاقة نسب، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها الزعيم، أفلام سلام يا صاحبي، النمر والأنثى، عنتر شايل سيفه، حنفي الأبهة، الإرهابي، اللعب مع الكبار، بخيت وعديلة، المنسي، وفيلم المولد.

كما شاركه في مجموعة من المسرحيات الشهيرة، الزعيم، الواد سيد الشغال، ومسرحية بودي جارد والتي كانت آخر الأعمال التي شارك فيها "متولي" وجمعته بالزعيم.

مسيرته الفنية

شارك مصطفى متولي في العديد من الأفلام والمسلسلات، ومن أشهر الأفلام التي تألق فيها، يمين طلاق، مراهقون ومراهقات، الطعنة الأخيرة، وفيلم السجينة 67.

كما لمع في أفلام، عش الغراب، لا تظلموا النساء، بلاغ للرأي العام، أصدقاء الشيطان، الوحوش الصغيرة، الزمن والكلاب، إنذار بالتقل، نور ونار، وداد الغازية، وفيلم النصابين.

ومن أشهر أفلام "متولي" ضربة شمس مع المخرج محمد خان والنجوم نور الشريف، ليلى فوزي، نورا، ونجوى فؤاد، كما تألق في فيلم حتى لا يطير الدخان مع النجوم عادل إمام، أحمد راتب، وسهير رمزي، والمخرج أحمد يحيى.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها كلام الليل مع النجمة يسرا، وفيلم رجل له ماضي مع النجوم فاروق الفيشاوي، ليلى علوي، كمال الشناوي، وسامي سرحان، كما تألق في فيلم الأسطى المدير مع النجوم صلاح ذو الفقار، محمود الجندي، وليلى طاهر.

وتألق "متولي" أيضا في أفلام آسف للإزعاج مع النجم صلاح ذو الفقار، فيلم لهيب الانتقام مع النجوم نور الشريف، لبلبة، الشحات مبروك، وصلاح ذو الفقار والمخرج سمير سيف.

وتعاون مع الزعيم عادل إمام في فيلم مسجل خطر، مع المخرج سمير سيف، والنجوم صلاح قابيل، حاتم ذو الفقار، وسعيد عبد الغني، كما تألق في دور "جابر" في فيلم المولد مع الزعيم عادل إمام.

ومن أبرز أفلامه رسالة إلى الوالي، وفيلم بخيت وعديلة مع النجوم عادل إمام، وشيرين، وظهر كضيف شرف في الجزء الثاني الجردل والكنكة، كما تألق في دور رشاد في فيلم حنفي الأبهة مع الزعيم عادل إمام، فاروق الفيشاوي، وعلا رامي.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها رمضان فوق البركان، المنسي، الراقصة والسياسي مع النجوم صلاح قابيل ونبيلة عبيد، عنتر شايل سيفه، والفيلم الشهير سلام يا صاحبي مع النجوم عادل إمام وسعيد عبد الغني.

كما تألق في أفلام دائرة الانتقام، اللعب مع الكبار، شمس الزناتي، الإرهابي، والفيلم الشهير جزيرة الشيطان.

وفي الشاشة الصغيرة تألق مصطفى متولي في العديد من المسلسلات ومن أشهر المسلسلات التي شارك بها، بكيزة وزغلول، رأفت الهجان، حياة الجوهري، ومسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

كما لمع في مسلسلات البراري والحامول، حلم الجنوبي، رياح الشرق، أوبرا عايدة، عمر بن عبد العزيز، ومسلسل خيوط من ذهب، كما لمع في مسلسلات أم العروسة، الإمام الترمذي، ومسلسل مارد الجبل.

زوجة مصطفى متولي وأولاده

تزوج مصطفى متولي من إيمان إمام، شقيقة الزعيم عادل إمام، وأنجب ثلاثة أبناء وهم عمر متولي الممثل الشاب، وعصام وعادل، وعانى "متولي" لفترة طويلة من اتهامات بأن علاقة النسب مع الزعيم عادل إمام سبب مشاركاته في العديد من الأعمال، وكان يكتفي بالرد على تلك الاتهامات بأن يجيد أداءه في الأعمال والأدوار التي يؤديها.

ودافع عن "متولي" الفنان الراحل أحمد زكي، والذي رد على ما يقال عن تملقه للزعيم، بأنه خريج معهد الفنون المسرحية، بالإضافة لأن الفن لا يمكن فيه الواسطة إذا لم يكن الشخص موهوباً ويتمتع بالقبول، وأكد على أن هناك العديد من النجوم تتمنى العمل مع نجم موهوب مثل مصطفى متولي.

وفاة مصطفى متولي

توفي مصطفى متولي يوم 5 أغسطس عام 2000، عن عمر يناهز 51 عاما إثر أزمة قلبية، بعد انتهائه من تقديم العرض المسرحي في مسرحية بودي جارد، وبعد انتهاء العرض قضى سهرته مع النجوم عادل إمام، محمود الجندي، وسعيد عبد الغني، ثم ذهب لمنزله في الثالثة صباحا، وكان الزعيم لا يزال في المسرح عند سماعه الخبر.

وفي اليوم التالي بعد تشيع الجنازة، أرسل الزعيم عادل إمام دور الراحل "متولي" إلى الفنان محمد أبو داوود، وحاولت الفنانة رغدة أن تقنع عادل إمام بتأجيل العرض ولكنه رفض.

وبمجرد صعود الفنان محمد أبو داوود على المسرح بكت رغدة وأغمى عليها، وبعد أن فاقت أخذت تصرخ في وجه الزعيم "أنت مبتحسش حرام عليك"، وبعد انتهاء العرض أخذ الزعيم يصرح داخل المسرح أنت فين يا متولي.

وصرح الزعيم عادل إمام أن جميع تذاكر العرض كانت قد بيعت من قبل ولا يمكن إغلاق المسرح في وجه الجمهور، لذلك أصر على تقديم العرض في موعده.

وذكر الكاتب الكبير يوسف معاطي أنه كان قد وعد الفنان الراحل بفيلم من بطولته، وأن هذا الفيلم سيحقق نجاحاً كبيراً، ولكنه انشغل في كتاباته، ورحل "متولي" قبل أن يرى الفيلم النور.

أهم الأعمال

  • فيلم سلام يا صاحبي

  • فيلم شمس الزناتي

  • فيلم الإرهابي

  • مسرحية الزعيم

  • مسرحية الواد سيد الشغال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

جميع أخبار