النيابة العامة السعودية تعيد طالباً جامعياً إلى مقاعد الدراسة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
النيابة العامة السعودية تعيد طالباً جامعياً إلى مقاعد الدراسة

قامت إحدى النيابات العامة في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، بإعادة طالباً موقوفاً لمقاعد الدراسة الجامعية مرة أخرى، بعد طي قيده من الجامعة التي كان يدرس بها.

النيابة العامة تعيد طالباً جامعياً إلى مقاعد الدراسة في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن نيابة الرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف في إحدى النيابات العامة بالمنطقة الشرقية، قد أعادت الطالب المذكور إلى جامعته من جديد، بعدما قامت بطي قيده لتغيبه عن حضور الاختبارات الدراسية للفصل الدراسي المنصرم.

وأوضحت التقارير أن نيابة الرقابة قد تلقت في وقت سابق شكوى من والد أحد الطلاب الجامعيين في السعودية، والتي تتضمن تظلمه من قيام إحدى الجامعات بطي قيد ابنه الموقوف في قضية جنائية، وذلك لتخلفه عن حضور الاختبارات.

ومن جانبها، فقد قامت النيابة بمباشرة بحث الشكوى، وعلى إثر ذلك، تمت مخاطبة الجامعة التي كان يدرس بها الطالب الموقوف، من أجل النظر في تمكينه من حقه النظامي في إكمال دراسته الجامعية.

وبالفعل، فقد قامت الجامعة السعودية بالنظر بشكل عاجل في الطلب المقدم لها، ليتم في النهاية إعادة الطالب الموقوف إلى مقاعد الدراسة من جديد.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مصدر مسؤول في النيابة العامة، حيث قال إن التعليم يعد من الحقوق النظامية التي كفلتها الأنظمة والتعليمات للموقوفين والسجناء في السعودية، وذلك وفق ممارسات تعليمية متطورة تتم في سجون المملكة.

وأردف قائلاً إن ذلك يتم بالتعاون مع وزارة التعليم بقسميها العام والجامعي، بالإضافة إلى التأهيل والتدريب، الذي يتم بدوره وفق ممارسات مهنية عالية.

جدير بالذكر أن إجراءات الرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف في المملكة العربية السعودية، تتم بشكل دوري من أجل التحقق من حالة الموقوفين والسجناء النظامية، وسلامة الأماكن التي يتواجدون بها، بالإضافة إلى مدى تمكينهم من كافة ضماناتهم وحقوقهم المقررة نظاماً.

ونوهت التقارير أن تلك الإجراءات يتم فيها معالجة الشكاوى المقدمة من الموقوفين والسجناء، وذلك وفقاً لاختصاصها النظامي في هذا الأمر.

وأضافت أن النيابة العامة في السعودية قد قامت مؤخراً بإطلاق خدمة معكم، من أجل تلقي شكاوى الموقوفين والمسجونين عبر منصة أبشر، ومعالجتها إلكترونياً، وهو ما يضمن سهولة إيصال الشكوى، وسرعة نظرها.

حيث تهدف خدمة معكم إلى تحقيق العدالة وحفظ الحقوق وسرعة مباشرة الحالات، بالإضافة إلى تنوع قنوات المتواصل مع المستفيدين. أما فيما يتعلق بالحالات التي يتم معالجتها من خلال خدمة معكم، فهي تتضمن: الإيقاف بصورة غير مشروعة، إساءة المعاملة داخل التوقيف أو السجن، الإيقاف في مكان غير مخصص للسجن أو التوقيف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة