موعد زيادة الرواتب في السعودية والإمارات خلال 2022.. دراسة تتوقع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 يوليو 2022
موعد زيادة الرواتب في السعودية والإمارات خلال 2022.. دراسة تتوقع

نشرت وكالة "كوبر فيتش"، وهي مؤسسة دولية للتصنيف الائتماني، دراسة جديدة توضح أن الرواتب سترتفع بشكل محدود العام المُقبل في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

سبب زيادة الرواتب في الإمارات العربية المتحدة

وفقاً للدراسة، تُخطط حوالي 43% من الشركات في الإمارات العربية المتحدة لزيادة الرواتب في عام 2022 بمتوسط ​​3% مع تحسن سوق العمل والاقتصاد على خلفية إكسبو 2020 دبي والتعامل الإيجابي للحكومة مع انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد -19.

وجد دليل الرواتب كوبر فيتش الإمارات العربية المتحدة 2022، الذي شمل أكثر من 600 شركة في الإمارات العربية المتحدة، أن 35% من الشركات تُخطط لزيادة الرواتب من صفر% إلى 5%، في حين أن 4% من الشركات ستُقدّم للموظفين زيادة قدرها 69% بينما سيُزيد 5% من الشركات الأجور بنسبة 10% أو أكثر.

سبب زيادة الرواتب في المملكة العربية السعودية

وضحت دراسة كوبر فيتش، أنه من المتوقع أيضاً أن ترتفع الرواتب في المملكة العربية السعودية بنسبة 4% العام المقبل، لأكثر من 600 شركة في البلاد. ذكرت الدراسة أيضاً أنه بسبب التوسع في مجالات مثل الترفيه والثقافة والتاريخ والسياحة، ستكون هناك ذروة حاجة إلى المواهب العام المقبل في السعودية.

وفقاً للدراسة، تهدف أكثر من 68% من الشركات في السعودية إلى زيادة أعداد الموظفين في عام 2022، مع زيادة 30% في أعداد الموظفين بنسبة 10% أو أكثر، لكنها من ناحية أخرى ذكرت أن هناك 19% من الشركات تريد تقليص قوتها العاملة في عام 2022.

أيضاً، أكدت 39% من المؤسسات في المملكة العربية السعودية أنها ستزيد الرواتب بنسبة 10% أو أكثر في عام 2022، ووفقاً للدراسة فإن هذه المجالات تشمل المبيعات والتسويق والموارد القانونية والبشرية والاستراتيجية والتكنولوجيا. كما صرح ثمانية من كل عشرة أرباب عمل شاركوا في الدراسة بأنهم سيقدمون مكافآت في عام 2022، حيث يدفع 30% من ثلاثة إلى خمسة أشهر من إجمالي الدخل و 49% يدفعون شهراً إلى شهرين.

الوظائف الأعلى أجراً في السعودية

يُذكر أنه من الوظائف التي تتلقى أعلى رواتب في السعودية وظيفة مهندس البترول، متخصصي تكنولوجيا المعلومات، ومديري المشروعات والمؤسسات، المهن الخاصة بقطاع الإعلام والنشر، العاملين في مجال التسويق والمبيعات، وإدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة، وغيرها.

  • يحتل الأطباء والجراحين بالمملكة المرتبة الأولى من حيث أعلى راتب، بمتوسط راتب شهري يبلغ 62.1 ألف ريال.
  • يأتي القضاة بالمملكة في المرتبة الثانية من حيث أعلى راتب، بمتوسط راتب شهري قيمته 52.2 ألف ريال.
  • المحامون في المرتبة الثالثة من حيث أعلى راتب، بمتوسط راتب شهري قيمته 42.3 ألف ريال.
  • مدراء البنوك في المرتبة الرابعة، بمتوسط راتب شهري قيمته 39.8 ألف ريال.
  • المدراء التنفيذيون في المرتبة الخامسة، بمتوسط راتب شهري قيمته 37.3 ألف ريال.
  • المدراء الماليون في المرتبة السادسة، بمتوسط راتب شهري قيمته 34.8 ألف ريال.
  • أطباء الأسنان في المرتبة السابعة، بمتوسط راتب شهري قيمته 33.6 ألف ريال.
  • أساتذة الجامعة في المرتبة الثامنة، بمتوسط راتب شهري قيمته 29.8 ألف ريال.
  • الطيارون في المرتبة التاسعة من حيث أعلى الرواتب، بمتوسط راتب شهري قيمته 24.9 ألف ريال.
  • مدراء التسويق في المرتبة العاشرة، بمتوسط راتب شهري قيمته 22.4 ألف ريال.

أفضل الرواتب في الإمارات لعام 2021

من أفضل الوظائف أجراً في الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 ما يلي:

  • المحامون: يُعدّ المحامون وإخصائيو القانون من الفئات الأعلى أجراً في الإمارات، نظراً لكثرة وجود الشركات العملاقة والكبرى في الإمارات العربية المتحدة، والتي تحتاج إلى مستشارين في مجال القانون لتمثيل الشركة أمام عملائها ومستثمريها.

كلما زادت مهارات المحامي زادت فرصته في الحصول على وظيفة مناسبة في الإمارات. يبلغ متوسط راتب المحامين في الإمارات بين 60000 إلى 100000 درهم إماراتي.

  • الأطباء: يُعتبر القطاع الصحي والأطباء من أفضل الرواتب في الإمارات العربية المتحدة، وتُعدّ تخصصات الأطفال والجراحة والأوعية الدموية والأعصاب من أكثر التخصصات طلباً في القطاع الطبي بالإمارات. تتراوح رواتب الأطباء في الإمارات بين 80000 إلى 100000 درهم.
  • مديرو الموارد البشرية: تُصنف وظائف الموارد البشرية في الإمارات باعتبارها أكثر الوظائف طلباً والأعلى أجراً، تتمثل مهمة وظيفة مدير الموارد البشرية في تحقيق الاستفادة القصوى من موظفي الشركة وتحقيق الرضاء الوظيفي للعاملين. يتراوح متوسط رواتب مديري الموارد البشرية في الإمارات بين 80000 إلى 10020000 درهم.
  • مديرو التسويق: تتمثل مهمتهم في الحفاظ على العلامة التجارية للشركات وتنميتها باستمرار. يبلغ متوسط الراتب لموظفي التسويق في الشركات الإماراتية العالمية والمحلية من 70000 إلى 90000 درهم.
  • مديرو التشييد والبناء: يُعدّ السوق العقاري من أكثر القطاعات نشاطاً في الإمارات، تتمثل مهمة مديري التشييد والبناء في الإشراف وتنفيذ المشروعات العقارية الكبرى. يبلغ متوسط رواتب مديري التشييد والبناء من 70000 إلى 100000 درهم إماراتي.