• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بثينة رشوان مصطفي

    • اسم الشهرة

      بثينة رشوان

    • اللقب

      بثينة رشوان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 ديسمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد علوم الإدارة والحاسب الآلي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بثينة رشوان واحدة من أبرز نجوم التسعينات، تألقت في العديد من الأدوار، وبلغ رصيدها الفني حوالي 80 عملا، خاصة في المسرح، ولكنها ابتعدت لفترة بسبب انشغالها بالأسرة وتربية الأولاد، وقررت العودة بعد أن اشتاقت لجمهورها، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة بثينة رشوان وحياتها

ولدت بثينة رشوان مصطفى في القاهرة، يوم 21 ديسمبر عام 1972، في عائلة فنية، فوالدها هو الممثل رشوان مصطفى، وليس كما قيل في كثير من الأخبار أنه الفنانة رشوان توفيق، درست في معهد علوم الإدارة والحاسب الآلي، وكانت تعشق التمثيل منذ صغرها، فبدأت حياتها العملية من سن صغير من خلال الإعلانات.

يعتبر المخرج رضوان الكاشف هو أول من قدمها للسينما، تألقت بثينة فترة التسعينات، وشاركت في مجموعة من الأدوار الهامة ومنها مسلسل هوانم جاردن سيتي، مسلسل عظمة يا ست، مسلسل شرف فتح الباب، ومسلسل قصة مدينة، ومن أبرز مشاركاتها في المسرح مسرحية يا احنا يا هم، ومسرحية بهلول في لإسطنبول.

وفي أحد اللقاءات كشفت الفنانة بثينة رشوان أنها كانت المرشحة لدور الفنانة حنان ترك في مسلسل المال والبنون، مع النجوم أحمد عبد العزيز، وائل نور، عبد الله غيث، يوسف شعبان، إبراهيم يسري، عبلة كامل.

وبعد أن استعدت للدور فوجئت بالمخرج مجدي أبو عميرة، يطلب منها أن تتزوجه وتؤسس أسرة معه، وأن ذلك أهم من التمثيل، ولأنها كانت في بداية حياتها وكانت لا تفكر إلا في النجومية رفضت الزواج منه فاستبعدها من العمل نهائيا، واستبدلها بالفنانة حنان ترك.

أما عن زوج بثينة رشوان وأولادها، فكشفت أنها تزوجت 4 مرات، وأنجبت 4 أبناء، ولا تفكر في تكرار التجربة مرة أخرى، موضحة أن الزواج والأولاد بالإضافة للبيزنس الخاص بها أبعدها لفترة عن الفن.

وأنها أسست تجارة في مجال الأحذية والإكسسوارات، وتمتلك 3 محلات، ولكنها اشتاقت للجمهور فعادت بعد غياب عدة سنوات لأداء دور الفنانة نهال عنبر في مسرحية زقاق المدق، والتي عرضت العام الماضي 2021 على مسرح البالون.

تعرضت الفنانة بثينة رشوان لحادث سرقة مشغولاتها الذهبية في عام 2008 من منزلها، وكشفت التحريات عن أن الخادمة هي التي سرقتها.

مسيرتها الفنية

شاركت بثينة رشوان في حوالي 80 عملا فنيا ما بين مسرح، تلفزيون، وسينما، ومن أبرز الأدوار في مسيرتها الفنية، تقديمها قدمت في عام 1991 مسلسل أهل الطريق، وفي عام 1992 فيلم بنات في ورطة مع المخرج أحمد السبعاوي، والنجوم صلاح السعدني، جالا فهمي، نادية رفيق، إبراهيم يسري، منى عبد الغني، وسلوى خطاب.

وفي عام 1993 تألقت في دور سعاد في فيلم ليه يا بنفسج، وفي عام 1997 لمعت في دور نعمة كاظم في المسلسل الشهير هوانم جاردن سيتي، مع المخرج أحمد صقر، وتأليف منى نور الدين، وفي عام 1998 قدمت الجزء الثاني من مسلسل هوانم جاردن سيتي، وتألقت في مسلسل يوم عسل يوم بصل مع النجوم وائل نور وشريف منير.

في عام 2000 شاركت في الجزء الثالث من السيرة الهلالية بدور الجازية مع النجوم أحمد عبد العزيز، وفادينة عبد الغني، وفي عام 2001 قدمت مسلسل حمزة وبناته الخمسة.

وتألقت مع النجم نور الشريف في عام 2002 في دور ثرية بمسلسل العطار والسبع بنات، مع المخرج محمد النقلي والنجوم ماجدة زكي، سمية الألفي، هالة فاخر، عماد رشاد، هدى هاني، وأحمد الدمرداش.

وفي عام 2006 شاركت في مسلسل حبيب الروح مع النجوم مصطفى فهمي، وسهير رمزي، وفي نفس العام شاركت في الفيلم القصير طرح الصبار مع المخرج سامح الشوادي، ومن تأليف سعد القليعي.

أبرز أعمال بثينة رشوان

في عام 2007 تألقت في مسلسل الجبل، مع المخرج إبراهيم الشوادي، سيناريو وحوار مصطفى إبراهيم، عن رواية الأديب القدير فتحي غانم، وفي عام 2008 قدمت مسلسل شطحات نسائية، وتألقت في نفس العام بدور مديحة عبد الظاهر في مسلسل شرف فتح الباب مع النجوم يحيى الفخراني، هالة فاخر، وأحمد خليل وإخراج رشا شربتجي.

في عام 2019 تألقت في مسلسل أولاد الحلال، وفي عام 2012 قدمت 3 مسلسلات وهي الإمام الغزالي مع المخرج إ[راهيم الشوادي ومن تأليف محمد السيد عيد، كما لمعت في دور "مريم" في مسلسل 9 جامعة الدول مع المخرج محمد مصطفى، ومن تأليف فداء الشندويلي.

وفي نفس العام قدمت مسلسل النار والطين، مع المخرج أحمد فهمي عبد الظاهر ومن تأليف أنور عبد المغيث، وشاركها البطولة النجوم ياسر جلال، ميس حمدان، سهير المرشدي، مادلين طبر، إنعام سالوسة، سامي مغاوري، هادي الجيار، ونجوى فؤاد.

وفي عام 2013 قدمت 3 مسلسلات وهي، فوازير مسلسليكو  مع المخرج أحمد المهدي، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وبطولة محمد هنيدي، محمود يوسف، مادلين طبر، ضياء عبد الخالق، هالة فاخر، سليمان عيد وأحمد عزب، وعرضت في رمضان 2013.

وفي نفس العام تألقت في الجزء الثاني الضابط والجلاد: حضرة المتهم أخي، مع المخرج هاني إسماعيل، وتأليف مجدي الإبياري، وبطولة محمد رياض، هيدي كرم، انتصار، منة فضالي، وحجاج عبد العظيم.

وشاركت في نفس العام أيضا بدور "بيلا" في المسلسل الرومانسي آدم وجميلة، مع المخرج أحمد سمير فرج، ومن تأليف فداء الشندويلي، وبطولة حسن الرداد، يسرا اللوزي، حسين الإمام، أحمد صيام، ميار الغيطي، حنان سليمان، ميريهان حسين، وجمال إسماعيل.

أما آخر ظهور لها في الدراما حتى الآن، فكان في عام 2015 من خلال دور جاكلين في مسلسل ولا السيدة، مع المخرج هاني إسماعيل، وتأليف مجدي الإبياري، أما البطولة فللنجوم طارق لطفي، عبد الرحمن أبو زهرة، محمد كريم، عفاف شعيب، شذى، لطفي لبيب، هياتم وميار الببلاوي.

والمسلسل يدور في إطار من التشويق والإثارة، عن قصة الحاج مرشدي، الذي يعيش في حي السيدة زينب، ولديه محلات لبيع الأقمشة، ولديه ابنان ضباط شرطة، ولكن أحدهم الضابط الطيب والأخر الضابط المتجبر، وتدور أحداث المسلسل حول تناقض شخصية الشقيقين حتى أحداث ثورة 25 يناير.

وفي عام 2021 وبعد غياب 6 سنوات، عادت بثينة رشوان لبطولة العرض المسرحي زقاق المدق بدلا من الفنانة نهال عنبر، والذي تم عرضه على مسرح البالون.

أهم الأعمال

  • مسلسل العطار والسبع بنات

  • مسلسل شرف فتح الباب

  • مسلسل حمزة وبناته الخمسة

  • مسلسل آدم وجميلة

جميع أخبار