• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد جلال عبد القوي

    • اسم الشهرة

      محمد جلال عبد القوي

    • الفئة

      سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      أحمد جلال عبد القوينجاة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

محمد جلال عبد القوي واحد من أشهر مؤلفين الروائع في الدراما المصرية، فهو مؤلف حياة الجوهري، المال والبنون، سوق العصر، الليل وآخره، حضرة المتهم أبي وغيرهم الكثير من الأعمال التي تعد علامة بارزة في مسيرته الفنية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد جلال عبد القوي وحياته

ولد المؤلف محمد جلال عبد القوي، في مصر، كان يعشق الكتابة منذ صغره، وبدأ مسيرته في عام 1977 تألق في الكتابة للدراما ومن أشهر أعماله، المال والبنون، سوق العصر، حضرة المتهم أبي، ومسلسل الليل وآخره.

مر جلال عبد القوي بتجربة وحيدة للسينما وهي فيلم المولد والذي قدمه الزعيم عادل إمام وبسبب خلاف على نهاية الفيلم قرر اعتزال الكتابة للسينما، وفي عام 2011 تم تكريم محمد جلال عبد القوي من مهرجان المسرح العربي في حفل الافتتاح في دورته السابعة والعشرين.

ومن المفترض أن يعود جلال عبد القوي للشاشة قريبا بعد الابتعاد ما يزيد عن عشر سنوات، بعدما أعلن الاتفاق مع شركة المتحدة للإنتاج عن عملين دراميين عن سيد زكريا خليل "مقاتل الصاعقة" والثاني عن على باشا إبراهيم أول طبيب مصري يعين عميدًا لكلية الطب ومديرا للقصر العيني بعد مديره الإنجليزي.

أما عن زوجة محمد جلال عبد القوي وأولاده، فلا يوجد معلومات عن حياته الشخصية سوى أنه والد الفنان الشاب أحمد جلال عبد القوي، وابنة تدعى نجاة.

مسيرته الفنية

بدأ محمد جلال عبد القوي ظهور أعماله الفنية على الشاشة في سبعينات القرن الماضي، كانت البداية من خلال مسلسل المعدية وهو صاحب القصة والسيناريو والحوار، وقدم بعده مباشرة مسلسل الرجل والقطار وهو مؤلف العمل، ثم قدم قصة وسيناريو وحوار مسلسل الحلم والمطر.

في عام 1977 قدم واحد من أهم أعماله في تلك الفترة وهو مسلسل الغربة، توقف محمد جلال عبد القوي خمس سنوات عن تقديم أعمال ليعود في حقبة الثمانينيات ويقدم مجموعة من الأعمال المتميزة، كانت البداية من خلال قصة وسيناريو وحوار مسلسل الرجل والحصان في عام 1982.

وفي نفس العام 1982 كتب سيناريو وحوار مسلسل أديب، وفي العام التالي 1983 قدم واحده من روائعه وهي مسلسل موسى بن نصير، وفي عام 1985 كان المعد الدرامي وصاحب سيناريو وحوار مسلسل حلم الليل والنهار.

في العام التالي 1986 تألق في تأليف مسلسل غوايش والذي قدم بطولته النجوم، صفاء أبو السعود، فاروق الفيشاوي، نبيل الحلفاوي، أحمد راتب، وإنعام سالوسة، وفي نفس العام كتب جلال عبد القوي مسلسل حارة الشرفا.

وفي نفس العام أيضا كان صاحب قصة وسيناريو وحوار مسلسل أولاد آدم، وفي العام التالي 1987 كتب جلال عبد القوي مسلسل الهروب إلى السجن من بطولة النجم صلاح ذو الفقار، وفي عام 1989 قدم محمد جلال عبد القوي تجربته السينمائية الوحيدة وهو فيلم المولد.

وكشف جلال عبد القوي أنه اعتزل السينما بعد تجربة فيلم المولد والذي كان من بطولة النجم عادل إمام، وأوضح أن السبب في ذلك أنه أرغم على تغيير نهاية الفيلم وقدم نهاية لا تعجبه فقرر ألا يكرر الأمر وأن يعتزل السينما.

وشهدت التسعينات مرحلة تألق كبيرة لجلال عبد القوي وحقق فيها العديد من النجاحات، كانت البداية في عام 1990 من خلال مسلسل السبنسة وقدم له معالجة تلفزيونية والسيناريو والحوار وقدم بطولة العمل الفنانة صابرين.

وفي العام التالي 1991 قدم قصة وسيناريو وحوار الفيلم التلفزيوني العودة والعصفور، وفي عام 1992 كان مؤلف مسلسل علي عليوة، وفي نفس العام قدم رائعته الكبرى المال والبنون من بطولة النجوم عبد الله غيث، يوسف شعبان، أحمد عبد العزيز، فايزة كمال، شريف منير، عبلة كامل، زيزي مصطفى، حنان ترك، إبراهيم يسري، وفادية عبد الغني.

وتدور أحداث المسلسل حول شخص يعثر على كنزل من الآثار يغير مجرى حياته وينقله لمستوى اجتماعي كبير، ولكن يتعرض لحادث سرقة فينقلب الحال، وعلى الجانب الأخر هناك قصة حب بين أحمد عبد العزيز "يوسف" و"فريال" فايزة كمال، ولكن هناك تعارض من الأهل.

وفي عام 1994 قدم جلال عبد القوي مسلسل هالة والدراويش، وفي نفس العام كان مؤلف مسلسل أولاد بو جاسم، وفي عام 1995 عرض الجزء الثاني من مسلسل المال والبنون والذي شهد تغيير بعض الأبطال منهم تبديل شريف منير بوائل نور، تبديل جيهان نصر مكان فايزة كمال، وظهور كل من سعد أردش، حسين فهمي، وشيرين سيف النصر.

أشهر أعمال محمد جلال عبد القوي

يعتبر جلال عبد القوي صاحب شخصية مميزة في كل عمل كتبه، وكان صاحب بصمة كبرى خاصة في الدراما المصرية، ومن أبرز أعماله في التسعينات مسلسل نصف ربيع الآخر وهو من بطولة النجوم يحيى الفخراني وإلهام شاهين.

وفي العام التالي قدم جلال عبد القوي مسلسل لعبة القرية، وفي نفس العام كتب مسلسل حياة الجوهري والذي لعب بطولته النجوم يسرا ومصطفى فهمي ورامز جلال، وشارك فيه لأول مرة ابنه أحمد جلال عبد القوي وهو طفل عمره 13 عاما.

وشهدت الألفية الجديدة مرحلة تألق قدم فيها محمد جلال عبد القوي عدد من الروائع، كانت البداية في عام 2001 من خلال المسلسل الشهير سوق العصر والذي قدمه عدد من النجوم ومنهم، النجم محمود ياسين، النجم أحمد عبد العزيز، النجمة غادة عبد الرازاق، النجمة نورهان، النجم كمال أبو رية، النجمة فادية عبد الغني، النجمة نهال عنبر، والنجم محمد ريحان.

وفي نفس العام كان جلال عبد القوي هو مؤلف مسلسل البر الغربي من بطولة النجم فاروق الفيشاوي، وفي عام 2003 قدم المسلسل الشهير الليل وآخره وهو من بطولة النجوم يحيى الفخراني، سعاد نصر، نرمين الفقي، هدى سلطان، محمد كامل، علا رامي، نهال عنبر، طارق لطفي، إبراهيم يسري، أحمد جلال عبد القوي.

وتدور أحداث المسلسل حول الصعيدي رحيم المنشاوي الذي وقع في غرام مغنية في الأفراح لشعبية والموالد وقرر أن يتزوجها فعارض إخواته تلك الزيجة وقرر طردها من البلد، لقرر أن ينتقم منهم ويحرمهم من حقهم في الميراث، وتدور الأيام ويكرر ابنه الأكبر طارق لطفي ما فعله والده مع إخوته.

في عام 2004 قدم جلال عبد القوي مسلسل حكاوي طرح البحر من بطولة النجم محمود ياسين، وفي العام التالي 2005 قدم مسلسل المرسى والبحار من بطولة النجوم يحيى الفخراني، محسنة توفيق، سلوى خطاب، وجميل راتب، وفي عام 2006 قدم مسلسل على باب مصر من بطولة النجم يوسف شعبان.

وفي نفس العام قدم واحد من أشهر أعماله وهو مسلسل حضرة المتهم أبي والذي شارك في بطولته النجوم، نور الرشيف، معالي زايد، سمير صبري، توفيق عبد الحميد، زينة، سماح السعيد، شريف سلامة، مها أبو عوف، أحمد الدمرداش، محمد أحمد ماهر.

وفي عام 2008 قدم مسلسل قصة الأمس وهو صاحب القصة والسيناريو والحوار وقدم العمل النجوم إلهام شاهين ومصطفى فهمي، وفي نفس العام تألق في مسلسل شرف فتح الباب وهو من بطولة النجوم يحيى الفخراني، هالة فاخر، بثينة رشوان، محمد لطفي، وأحمد خليل.

في عام 2009 قدم مسلسل وعد ومش مكتوب، وفي عام 2010 قدم المسلسل الإذاعي هارب على سفر، وفي عام 2013 تم الانتهاء من تصوير مسلسله هز الهلال يا سيد مع النجم الراحل ممدوح عبد العليم ولكن المسلسل لم يعرض حتى الآن.

أهم الأعمال

  • مسلسل المال والبنون.

  • فيلم المولد.

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • مسلسل الليل وآخره.

جميع أخبار