• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيهان حسن راتب

    • اسم الشهرة

      جيهان راتب

    • اللقب

      جيهان راتب

    • الفئة

      مغنية,ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يناير 1975 (العمر 49 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2000 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

فنانة مصرية متعددة المواهب، عملت في التمثيل والغناء والتلحين وتأليف الأغاني، نشأت في أسرة تحب الفن والموسيقى، وبدأت مسيرتها الفنية منذ دراستها الابتدائية ورغم مشوارها الفني القصير إلا أنها شاركت في أكثر من فيلم ومسلسل، إنها النجمة جيهان راتب.

بالإضافة إلى التمثيل قدمت جيهان عدد من الأغاني الفردية والمصورة كما أصدرت ألبوما غنائيا وشاركت في عدد من الأفلام القصيرة، وواجهت أزمة ظهور فيديو وصور فاضحة لها قالت إنها مفبركة، وفي عام 2014 أعلنت اعتزالها الفن، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية... 

نشأة جيهان راتب وحياتها

ولدت جيهان حسن راتب في يوم 17 يناير من عام 1975 في حي مصر الجديدة بالعاصمة المصرية القاهرة، والتحقت بمدرسة ماريا اوزيليا تريتشي "الراهبات الإيطالية للبنات"، وظهرت موهبتها الفنية مبكرا واشتركت بفريق الموسيقى وتعلمت العزف على الآلات الإيقاعية، كما اشتركت في الفريق المسرحي بالمدرسة، وفريق الرسم.

انتقلت جيهان إلى مدرسة مصر الجديدة النموذجية في المرحلتين الإعدادية والثانوية واستمرت في نشاطها الموسيقي، وبعد تخرجها من المدرسة التحقت بكلية الآداب في جامعة عين شمس وحصلت على ليسانس الآداب من قسم اللغة الإنجليزية، واستكملت دراستها لتحصل على دبلوم التسويق من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ودراسات أخرى في الاستثمار، بجانب ورش إعداد الممثل وتدريبات على الغناء.

مسيرتها المهنية

على الرغم من مسيرتها الفنية القصيرة إلا أن جيهان راتب امتلكت رصيدا فنيا في الغناء والتمثيل والتلحين، وكان أول عمل فني لها هو فيلم "هروب مع سبق الإصرار" في عام 1997، وبعد عامين شاركت في الجزء الأول من المسلسل التاريخي "نسر الشرق" الذي يدور حول قصة حياة القائد صلاح الدين الأيوبي، ثم مسلسل "ربما نلتقي" في عام 1999 أيضا.

وشاركت جيهان في الجزء الثاني من مسلسل "نسر الشرق" في عام 2000، ومسلسل "سلمى يا سلامة" في نفس العام، وفي عام 2001 شاركت جيهان في بطولة فيلم "علشان ربنا بحبك" مع النجوم داليا البحيري وأحمد رزق ولؤي عمران، وفي نفس العام شاركت في مسلسل "حديث الصباح والمساء" والذي ضم عددا كبيرا من النجوم منهم ليلى علوي وعبلة كامل وخالد النبوي ودلال عبد العزيز وأحمد خليل.

وفي عام 2002 شاركت جيهان في مسلسل "أميرة في عابدين" مع النجوم سميرة أحمد ويوسف شعبان وحسن حسني وحنان ترك، وفي العام التالي شاركت في فيلم "أوعى وشك" مع أحمد عيد وأحمد رزق ومنة شلبي وحنان مطاوع، والفيلم القصير "العشرة جنيهات" مع عمرو سعد، وفي عام 2005 شاركت كضيف شرف في فيلم "حمادة يلعب" مع أحمد رزق وغادة عادل.

وشاركت جيهان في عام 2006 في مسرحية "نيولوك" مع عايدة رياض وسامح يسرى، والفيلم القصير "طرح الصبار" مع أحمد مراد وبثينة رشوان، كما شاركت في مسلسل "الجبل" مع النجوم كمال أبو رية ومحمد رياض وشيرين وداليا مصطفى وأحمد خليل وحمدي أحمد، وأصدرت أغنيتها الأولى بعنوان "سيبك".

وفي عام 2007 شاركت في الفيلم القصير "هو النهاردة إيه" مع كمال أبو رية ووفاء سالم، وأصدرت أغنية "ولا يهمك"، وفي عام 2008 شاركت في فيلم "ليلة في القمر" مع رغدة وطارق التلمساني وراندا البحيري وإدوارد، وأصدرت ألبومها الغنائي الأول بعنوان "مالك" وضم 9 أغان، كما شاركت في مسلسل "العنكبوت" مع النجوم أحمد عبد العزيز ونيرمين الفقي وياسر جلال وسلوى خطاب وجيهان فاضل، وفي عام 2009 شاركت في السيت كوم "فوش الجيل" مع أحمد رزق ودرة ولطفي لبيب، وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل "مدرسة الأحلام" في عام 2013 مع ميرفت أمين ولطفي لبيب وحجاج عبد العظيم ومحمد الصاوي.

وبالإضافة إلى التمثيل تركت جيهان بصمة في عالم الغناء والتلحين حيث أصدرت بالإضافة إلى ألبومها الغنائي الأول، عددا من الأغاني المصورة والأغاني الفردية، كما قامت بكتابة وتلحين بعضا من أغانيها، كما تعاونت مع المنتج الغنائي الألماني جانيس أماديوس، ومن أشهر أغانيها: Sands of Times، وكل الأيادي، وأنا وياك، واديني فرصة، وسيبك، ولا يهمك، وما تيجي أحبك.

وقالت جيهان إنها نشأت في أسرة تعشق الفن والموسيقى، وكان والدها مهندسا معماريا ويجيد الرسم والعزف على البيانو، كما كان صديقا لعدد كبير من الفنانين ومنهم النجم الراحل أنور وجدي الذي عرض عليه التمثيل لكن جدها رفض ذلك، ولكن والدها شجعها على دخول عالم الفن.

أزمة الفيلم الفاضح والاعتزال

واجهت جيهان راتب أزمة خلال مسيرتها الفنية حيث انتشرت صور وفيديوهات فاضحة لفتاة تشبهها، وهو ما نفته جيهان وقالت إن الصور مفبركة، وأضافت في تصريحات تلفزيونية أن بعض المعجبين أخبروها بوجود صور فاضحة لها على الإنترنت وعندما بحثت عنها اكتشفت أنها مفبركة ولكنها لم تتخذ أي إجراء قانوني ولكن عرضت صورتها الأصلية مع الصورة المفبركة لإظهار الفارق.

وقالت جيهان إن الأزمة تطورت إلى ظهور فيلم فاضح لفتاة تشبهها، فتقدمت ببلاغ إلى الجهات المسؤولة وتم اكتشاف أن الموقع الذي نشر الفيلم يعمل من خارج مصر وتم إبلاغ الإنتربول، وتابعت جيهان: "إما أن الفيلم بغرض التشهير بالفنانات للحصول على المشاهدات، أو بدافع الانتقام حيث أن هناك أحد المعجبين عرض منحي سيارة فاخرة مقابل الجلوس معي لمدة نصف ساعة وهو ما رفضته فقام بعدها بتهديدي بأنه سيشوه سمعتي".

ورغم عدم حديثها عن حياتها الخاصة إلا أن تقارير صحفية تحدثت عن زواجها بشخص يعمل مهندس ديكور، ثم انفصلت عنه في عام 2011، وبعدها أقام زوجها السابق دعوى أمام محكمة الأسرة لنقل حضانة طفلته إليه واتهم جيهان بعدم الأمانة على حضانة الطفلة، وأعلنت جيهان اعتزالها في عام 2014 وذلك خلال تصريحات صحفية أثناء حضورها عزاء والد الفنان محمد محي.

جوائز جيهان راتب

على الرغم من مسيرتها الفنية القصيرة إلا أن جيهان حصلت على عدد من الجوائز منها الجائزة الأولى لأحسن ممثلة عن فيلم "هو النهاردة إيه" من مسابقة المجلس القومي لحقوق الإنسان في عام 2008.

وجائزة الجمهور عن أغنية "سيبك" بمسابقة التكنو بالموقع الموسيقي العالمي جراج باند في عام 2007، وجائزة أفضل صوت نسائي من نفس الموقع، وجائزة أفضل أغنية عن أغنية "سيبك".

كما حصلت على شهادة تقدير من التليفزيون المصري عن دورها في مسلسل "العنكبوت" بعد تحقيق المسلسل أعلى نسبة مشاهدة وسط جميع المسلسلات بالتليفزيون المصري.

أهم الأعمال

  • أغنية سيبك.

  • مسلسل الجبل.

  • مسلسل العنكبوت.

  • مسلسل مدرسة الأحلام.

جميع أخبار