• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عثمان محمد علي

    • اسم الشهرة

      عثمان محمد علي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أبريل 1953 (العمر 71 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      سلوى عثمان

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1954 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عثمان محمد علي واحد من النجوم المتميزين على الساحة الفنية في مصر، أغلب أدواه مجرد أدوار ثانوية في الأعمال التي شارك فيها، إلا أنه قدمها ببراعة وصدق واستطاع أن يستحوذ على حب الجمهور ليشارك حتى الآن في 253 عملاً، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة الفنان عثمان محمد علي وحياته

ولد عثمان محمد علي في مدينة الإسكندرية يوم 13 أبريل عام 1953، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان يشارك في المسرح المدرسي، فالتحق بمعهد السينما وحصل على البكالوريوس، وبعد التخرج عمل في البداية موجهاً للمسرح المدرسي بالإسكندرية.

وأثناء عمله موجها للمسرح استطاع عثمان محمد علي اكتشاف موهبة العديد من النجوم وهم ما يزالون أطفالاً ومنهم النجم محمود عبد العزيز والي كان طالبا في مدرسة الورديان، كما تنبأ بموهبة الفنانة مديحة كامل والتي قدمت مسرحية رابعة العدوية وهي في مدرسة الشاطبي الإعدادية بالإسكندرية.

قال "عثمان" إن موهبتها كانت ملفتة ووصفها بأنها كانت "بتلمع"، وقال إنه كان بصحبته النجوم جمال إسماعيل وحسن مصطفى، وحصلت على كأس المدرسة وشجعوها على استكمال طريقها في الفن وأنها ستصبح من أهم النجوم وأخبروا والديها بذلك. كما تنبأ "عثمان" بموهبة كل من محمد وفيق، عزيزة راشد، كوثر العسال.

عملت "عثمان" لفترة مستشار لتصحيح اللغة والنطق أمام الكاميرا في كلية الإعلام، ثم حصل على وظيفة في أحد البنوك، ولكنه لم يجد نفسه في الوظيفة، فتفرغ للتمثيل وكانت البداية من خلال إذاعة الإسكندرية حتى إنه شارك في عام 1954 في مسلسل حب وإلهام وهو أول مسلسل إذاعي.

كانت بداية ظهور عثمان محمد علي على الشاشة في عام 1965 من خلال مسلسل الوهم وتألقها بعدها في العديد من الأعمال بأوار ثانوية، ولكنه قدمها بإتقان وموهبة كبيرة ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها، مسلسلات، لن أعيش في جلباب أبي، عائلة الحج متولي، رأفت الهجان، أبنائي الأعزاء شكرا، الإمام الشافعي ومسلسل يتربى في عزو.

وسجل عثمان محمد علي القرآن الكريم بصوته في حلقات على الإذاعة تجاوزت الألف حلقة لغير الناطقين باللغة العربية، في مدة استغرقت حوالي ثلاث سنوات، ولم يتقاض أجرا على تلك الحلقات وقال إنها بمثابة صدقة جارية على روحه.

وفي مارس الماضي من العام الجاري 2022 أصيب عثمان محمد علي بجلطة في المخ استدعت دخوله العناية المركزة، وأخذت دعوات الجماهير تنهال عليه، حتى تعافى وخرج من المستشفى وقال إنه يخضع لجلسات علاج طبيعي وبمجرد تعافيه سيعود للممارسة الفن.

أما عن زوجة عثمان محمد علي، فهو متزوج من خارج الوسط الفني ولا يوجد عنها أي معلومات إلا أن ابنته هي الفنانة القديرة سلوى عثمان.

مسيرته الفنية

على مدار ما يزيد عن نصف قرن شارك عثمان محمد علي في العديد من الأعمال، ولكنه حقق شهرة كبيرة في الألفية الجديدة، ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها في الفترة الأخيرة، مسلسلات، حي السيدة زينب، في يوم وليلة، هوجان مع النجم محمد إمام، ومسلسل الدولي.

كما تألق في مسلسلات، السلطان والشاه، أنا شهيرة أنا الخائن مع النجوم أحمد فهمي، ياسمين رئيس، خالد زكي، وأحمد فؤاد سليم، مسلسل قضاة عظماء، مسلسل أوراق التوت، ومسلسل ولاد السيدة.

وشارك أيضا في مسلسلات، ولي العهد مع الفنان حمادة هلال، السيدة الأولى مع الفنانة غادة عبد الرازق، أنا عشقت مع الفنان أمير كرارة، جبل الحلال مع النجم محمود عبد العزيز، الصقر شاهين مع تيم حسن، العراف مع الزعيم عادل إمام.

ومن أعمال المميزة أيضا مسلسلات، خلف الله مع النجوم نور الشريف وصبا مبارك، ألف سلامة، مسلسل خيبر، سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل، رياض الخولي، علا غانم، وأحمد سعيد عبد الغني، مسلسل أخت تريز مع الفنانة حنان ترك، ومسلسل الإمام الشافعي.

وشارك أيضا في مسلسلات، الصفعة مع شريف منير، بفعل فاعل، رقم مجهول مع يوسف الشريف، قضية معالي الوزيرة مع إلهام شاهين، الريان مع خالد صالح، ومسلسل مسيو مبروك أبو العلمين حمودة مع الفنان محمد هنيدي.

وتألق عثمان محمد علي في مسلسلات، وادي الملوك، اغتيال شمس، الجزء الأول من الجماعة مع النجم إياد نصار، بره الدنيا، زهرة وأزواجها الخمسة مع النجوم غادة عبد الرازق وحسن يوسف، سقوط الخلافة، ومسلسل قصة حب مع جمال سليمان.

ومن أهم أعماله مسلسلات، منتهى العشق مع الفنان مصطفى قمر، أفراح إبليس مع النجوم جمال سليمان وعبلة كامل، الأدهم، الباطنية مع النجوم صلاح السعدني وغادة عبد الرازق، الدنيا لونها بمبي، أولاد الحلال، العارق بالله الإمام عبد الحليم محمود، ومسرحية أدهم الشرقاوي.

وتألق "عثمان" في مسلسلات، بنت من الزمن ده، شرف فتح الباب مع النجوم يحيى الفخراني، ليلى فاخر، بثينة رشوان، وأحمد خليل، مسلسل طريق الخوف، مسلسل يتربى في عزو مع النجوم يحيى الفخراني، كريمة مختار، نهال عنبر، سامح الصريطي، رامز جلال، وهنا شيحة.

وشارك أيضا في مسلسلات، من أطلق الرصاص على هند علام مع الفنانة نادية الجندي، قلب امرأة مع الفنانة إلهام شاهين، دنيا، حق مشروع مع النجوم مصطفى فهمي وعبلة كامل، ناصر مع مجدي كامل، ومسلسل أزهار مع النجوم فيفي عبده وعبد الرحمن أبو زهرة.

وقدم عثمان محمد علي أدوارا مميزة في مسلسلات، على باب مصر مع الفنان يوسف شعبان، علي يا ويكا مع الفنان مصطفى قمر، كشكول لكل مواطن، التوبة مع النجم محمود ياسين، الرقص مع الزهور، السيرة العاشورية، الظاهر بيبرس والرنين والصدى.

ومن مشاركات "عثمان" المميزة مسلسلات، أنوار الحكمة مع النجم حسن يوسف، أبيض في أبيض، عيش أيامك مع النجوم نور الشريف وعبلة كامل، عفاريت السيالة مع النجوم حسن حسني، عبلة كامل، خيرية أحمد، أحمد الفيشاوي، زينة، أسامة عباس، صفية العمري، وأحمد سعيد عبد الغني.

كما تألق في مسلسل العطار والسبع بنات مع النجوم نور الشريف، سمية الألفي وماجدة زكي، أولاد الأكابر، حد السكين، عاصفة الشك، غدا يوم آخر، غدر وكبرياء، الهودج، أميرة في عابدين مع النجمة سميرة أحمد، ومسلسل قاسم أمين مع النجم كمال أبو رية، وقدم دور "حسين" في مسلسل عائلة الحج متولي مع النجوم نور الشريف، ماجدة زكي، سمية الخشاب، غادة عبد الرازق، مصطفى شعبان، ورانيا يوسف.

أهم الأعمال

  • مسلسل عائلة الحج متولي.

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل يتربى في عزو.

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

جميع أخبار