حقائق عن رياضة الوثب وأنواعها

تطورت أساليب القفز في القرن العشرين بتقنيات تسمى المقص، والقطع الشرقي، واللف الغربي، واللفافة (أو لف البطن) قبل فوسبري فلوب. سميت على اسم مخترعها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
حقائق عن رياضة الوثب وأنواعها

مثل سباقات الجري، يبدو أن مسابقات القفز جزء من حمضنا النووي منذ أن كنا أطفالًا. نود أن نرى إلى أي مدى يمكننا القفز ومن يمكنه القيام بذلك بشكل أفضل، في المقال التالي حقائق عن رياضة الوثب وأنواعها

حقائق عن رياضة الوثب

يتنافس الرجال والنساء في أربعة أحداث قفز: الوثب العالي والوثب الطويل والقفز الثلاثي والقفز بالزانة

تطورت أساليب القفز في القرن العشرين بتقنيات تسمى المقص، والقطع الشرقي، واللف الغربي، واللفافة (أو لف البطن) قبل فوسبري فلوب. سميت على اسم مخترعها، ديك فوسبري (الولايات المتحدة)، البطل الأولمبي لعام 1968، يتضمن التقليب نهجًا من الأمام تقريبًا إلى الأمام، ثم التواء عند الإقلاع والانتقال إلى الرأس أولاً مع العودة إلى العارضة. تشارلز دوماس (الولايات المتحدة)، وهو مثال بارز على لاعبي القفز على جانبي الطريق، في عام 1956 أصبح أول رجل يتخطى 7 أقدام (2.13 مترًا). احتفظ فاليري بروميل (الاتحاد السوفييتي) بالسجل القياسي في الوثب العالي لمدة 10 سنوات باستخدام القفز على التوالي. حققت المرأة القافزة، Iolanda Balas (رومانيا)، إنجازات رائعة في هذا الحدث، حيث سجلت 13 رقمًا قياسيًا عالميًا و140 لقاءً متتاليًا.

أنواع رياضة الوثب.

  • الوثب العالي

في حدث الوثب العالي، يبدأ الرياضي الركض ويجب أن يقفز فوق العارضة دون أن يطرقها. هبطوا على وسادة ناعمة كبيرة. مثل العديد من سباقات المضمار والميدان، هناك عنصر أساسي للأداء الجيد في هذه الرياضة، وهو في هذه الحالة القدرة على القفز عالياً، لكن التقنية مهمة جدًا أيضًا. من المهم تحديد توقيت وترك قدميك في النقطة الصحيحة وكذلك كيفية ثني جسمك أثناء تجاوزك العارضة.

كانت هناك العديد من التقنيات المستخدمة في القفز العالي على مر السنين، ولكن الأسلوب الحالي والأكثر نجاحًا هو Fosbury Flop. تتضمن تقنية Fosbury Flop القيادة برأسك فوق العارضة (مقابل القيادة بقدميك) والتواء بحيث يكون ظهرك على الأرض ويقترب من الشريط كلما مررت فوقه. ثم يهبط لاعبو القفز على ظهورهم.

  • قفزة طويلة

مثل العديد من الأحداث الميدانية، يتضمن الوثب الطويل مهارة وتقنية أكثر من مجرد القدرة على القفز، يجب أن يتمتع الرياضي بسرعة جيدة أثناء الركض على المدرج للاستعداد للقفز؛ بعد ذلك، يجب أن يكون لديهم حركة قدم جيدة جدًا في نهاية مسارهم حتى يتمكنوا من إطلاق أقرب ما يمكن من الخط دون تجاوز الخط والخطأ، يجب أن يقوموا بقفزة جيدة؛ وأخيرًا، يجب أن يكون لديهم الشكل المناسب عبر الهواء وفي الهبوط. يجب تنفيذ كل هذه التقنيات والمهارات بشكل مثالي لسحب قفزة طويلة جيدة.

كان الوثب الطويل حدثًا شائعًا في سباقات المضمار والميدان منذ أولمبياد اليونان القديمة. الرقم القياسي العالمي الحالي للرجال هو 29.4 قدمًا بواسطة مايك باول. هذه قفزة طويلة!

  • القفز بالزانة

في حين أن جميع الأحداث الميدانية تتطلب تقنية للتفوق، فقد يكون القفز بالزانة هو الأصعب من حيث إتقانه. في سباق المضمار والميدان هذا، يجري الرياضي على المضمار حاملاً عمودًا في أحد طرفيه. في نهاية التشغيل، المصنع بعيدًا في العمود إلى صندوق معدني في الأرض ثم يدفعون أنفسهم لأعلى وفوق قضيب مرتفع باستخدام كل من القفز وزنبرك العمود لزيادة الارتفاع. يجب أن يتخطوا الشريط دون أن يطرقوه. ثم يهبطون على مرتبة ناعمة كبيرة للسلامة. الرقم القياسي العالمي للقفز بالزانة هو أكثر من 6 أمتار (أكثر من 20 قدمًا!) ويحتفظ به سيرجي بوبكا، وهو على الأرجح أعظم رياضي في القفز بالزانة على الإطلاق.

  • قفزة ثلاثية

القفزة الثلاثية تشبه القفزة الطويلة، لكن هناك ثلاث قفزات مجتمعة تدخل في الطول الإجمالي. هذه تسمى القفزة والخطوة والقفز. سوف يركض الرياضي أولاً على المضمار مكتسبًا السرعة؛ في بداية القفزة أو نقطة الإقلاع، سوف يقفزون من قدم واحدة ويهبطون على نفس القدم (القفز)؛ ثم يقفزون مرة أخرى، وهذه المرة يهبطون على القدم المعاكسة (خطوة)؛ بعد ذلك يقفزون بقدر ما يستطيعون ويهبطون على كلتا القدمين (القفز).

قوانين الوثب

يحاول المشاركون القفز فوق شريط أفقي مرتفع بدون مساعدة من أي أجهزة.

يمكن للمشاركين البدء بالقفز من أي ارتفاع يعلنه القاضي ويمكنهم أيضًا المرور. لديهم بعد ذلك ثلاث محاولات لمسح الارتفاع. إذا تم مسح الارتفاع، فيمكنهم محاولة الارتفاع التالي، حيث سيكون لديهم ثلاث محاولات أخرى. بمجرد أن يخطئ الوثب ثلاث مرات متتالية، يخرج من المنافسة ويكون أعلى ارتفاع تم تجاوزه هو نتيجته.

لا يمكن للمشاركين الإقلاع على كلتا القدمين؛ يجب أن تقلع على قدم واحدة. القفزة الفاشلة هي عندما يتم إخراج الشريط من خلال إجراء المشارك أثناء القفز. يجب أن يكون الأسلوب الذي يستخدمه المشاركون لا تشوبه شائبة حتى يتسنى لهم الحصول على فرصة لإزالة مستوى عالٍ.

غالبًا ما يتم استخدام أحذية خاصة للقفز العالي في هذا الحدث؛ الحذاء له نعال أكثر سمكًا وقبضة إضافية عند الكعب لتوفير الثبات والدعم عند الإقلاع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة