حقائق مثيرة عن الهيدرا.. الأسطورة الخالدة

تعرّف على الصورة التي رسمتها الأساطير الشعبية لحيوان الهيدرا

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
حقائق مثيرة عن الهيدرا.. الأسطورة الخالدة

الهيدرا هو جنس من حيوانات المياه العذبة اللافقارية، تُشبه إلى حد ما قنديل البحر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على حقيقة حيوان الهيدرا، بالإضافة إلى التعرّف على صورته في الأساطير والمخيلة الشعبية.

ما هو حيوان الهيدرا؟

الهيدرا هو جنس من حيوانات المياه العذبة اللافقارية، تُشبه إلى حد ما قنديل البحر. يتكون جسم هذا الكائن الحي من أنبوب رفيع وشفاف عادة يصل طوله إلى حوالي 30 ملم، ما يُعادل نحو 1.2 بوصة، وهو قادر على الانكماش بشكل كبير.

يتكون جدار جسم الهيدرا من طبقتين من الخلايا تفصل بينهما طبقة رقيقة غير هيكلية من النسيج الضام تسمى الميزوجليا والأمعاء، وهو تجويف يحتوي على أعضاء معوية. الطرف السفلي من جسم الهيدرا مغلق، بينما توجد فتحة في الطرف العلوي لتناول الطعام وإخراج البقايا.

تظهر الغدد التناسلية في طبقة الجسم الخارجية، وعادة ما يكون لأفراد الهيدرا جنسان منفصلان. ومع ذلك، فإن بعض الأنواع خنثى، أي أن الأعضاء التناسلية الوظيفية لكلا الجنسين تحدث في نفس الفرد.

تتضمن الهيدرا حوالي 25 نوعًا، هذه الأنواع تختلف بشكل رئيسي في اللون وموقع وحجم الغدد التناسلية. تتغذى جميع أنواع الهيدرا على الحيوانات اللافقارية الصغيرة الأخرى مثل القشريات.

دورة حياة الهيدرا

قد تصل أعمار الهيدرا إلى أكثر من 30 ألف سنة. التكاثر الخضري عن طريق التبرعم شائع لدى حيوان الهيدرا. تتطور دعامات الجدار على شكل إصبع إلى الفم واللوامس وأخيراً تقضم في القاعدة، وتشكل أفرادًا جدد منفصلين.

عندما يكون الطعام وفيرًا، فإن حيوانات الهيدرا تتكاثر بغالبيتها بطريقة لاجنسية عن طريق إنبات "براعم" على جدار جسدها، والتي تنمو لتصبح هيدرا بالغة ببساطة عن طريق تحررها من الهيدرا الأم فور بلوغها. عندما تكون الظروف صعبة، وهو ما يحدث غالباً قبل الشتاء أو في حالات عدم توفر الطعام، تقوم بعض الهيدرا بالتكاثر جنسيًا. انتفاخ في جدار الجسم يتطور إلى خصية أو مبيض بسيطان. الخصية تحرر خلايا جنسية والتي تسبح بحرية إلى الماء، وهذه  الخلايا تستطيع الوصول إلى هيدرا أخرى تملك رحمًا من أجل أن تتم عملية الإخصاب.

تلتصق الهيدرا بالحجارة أو الأغصان أو الغطاء النباتي أو الحطام. والحركات العفوية التي تقوم بها قليلة. عادة ما تتحرك الهيدرا عن طريق الالتفاف، من خلال ربط نهايات اللوامس وسحب نفسها على طول. عندما يكون هناك نقص في الإمداد بالأكسجين، تنتقل الهيدرات إلى مناطق ذات محتوى أكسجين أعلى.

الهيدرا في الأساطير الشعبية

الهيدرا في الأساطير الشعبية هي عبارة عن وحش سكن في مستنقع ليرنا في اليونان، وقد كان هذا الوحش يُهدد سكان منطقة الآرغوس .

وفقًا للمخيلة الشعبية تمتلك الهيدرا تسعة رؤوس واحد منها فقط خالد ولا يموت وتستطيع أن تهاجم هذه الرؤوس التسعة في آن واحد عدة أهداف مشتركة أو منفصلة، مما يجعل الهيدرا قوية للغاية، بل تُعادل قوتها قوة تسعة وحوش مجتمعة في جسد واحد .

رؤوس الهيدرا وفقًا للأساطير الشعبية تنفث السم، وإذا تم قطع رأس من هذه الرؤوس فإنه ينبت اثنان عوضًا عن الرأس المقطوع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة