تعرّف على خسائر أمازون الناتجة عن انقطاع موقعها لمُدّة 9 ساعات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 ديسمبر 2021
تعرّف على خسائر أمازون الناتجة عن انقطاع موقعها لمُدّة 9 ساعات

أدى انقطاع كبير في شبكة الحوسبة السحابية في أمازون هذا الأسبوع إلى تعطيل الخدمات في مجموعة واسعة من مواقع الشركة الأمريكية لعدّة ساعات، قدّرتها بعض التقارير بنحو 9 ساعات، تعرّف على الخسائر المادية التي تكبدتها أمازون بسبب الانقطاع من خلال متابعة السطور التالية.

تبعات تعطل شبكة الحوسبة السحابية في أمازون

لم تقل أمازون شيئاً عن الخطأ الذي حدث ولم تُحدد سببه بالضبط، واقتصرت الشركة على التفسيرات التقنية المقتضبة على لوحة معلومات Amazon Web Services، بالإضافة إلى إصدار بيان موجز من الشركة أقرّ بأن انقطاع الخدمة قد أثر على مستودعات أمازون الخاصة وعمليات التسليم، لكنه قال إن الشركة تعمل على حل المشكلة بأسرع ما يمكن، بقدر الإمكان.

تستضيف الخدمة السحابية لشركة أمازون العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الشهيرة، بحدوث مشاكل في هذه الخدمة لا ينقطع موقع أمازون فقط بل يشمل الانقطاع مواقع إلكترونية أخرى.

أثرت حادثة Amazon Web Services على كل شيء بدءاً من حجوزات شركات الطيران ووكلاء السيارات مروراً بتطبيقات الدفع وخدمات بث الفيديو وصولاً إلى عملية التجارة الإلكترونية الضخمة لشركة أمازون. وإن كان هذا التأثير حدث بشكل خاص على شرق الولايات المتحدة

صرحت شركة ساوثويست إيرلاينز ومقرها دالاس إنها تحولت إلى خوادم ويست كوست بعد أن تأثرت بعض الأنظمة الموجودة في المطارات بسبب الانقطاع.

فيما رصد "داون ديتيكتور" (DownDetector)، الذي يراقب الاتصال بشبكة الإنترنت، أكثر من 20000 شكوى لـ "أمازون"، وأكثر من 11000 من "أمازون ويب سيرفيسيز" (Amazon Web Services)، في حوالي الساعة 12:10 مساءً بتوقيت نيويورك. كما واجهت العديد من المواقع الشهيرة، بما في ذلك "كوين بيس"، و"روبنهود"، و"نتفلكس"، المشاكل أيضاً، وفقاً لموقع "داون ديتيكتور".

يُصعب من تلك المشاكل أنها تأتي وسط ذروة موسم التسوق في "أمازون"، وقد لا تستطيع الشركة تحمل التأخير الذي قد يؤدي إلى ازدحام دائم.

مقدار خسائر أمازون المادية بسبب الانقطاع

رصدت تقارير متخصصة، أن أمازون قد خسرت حوالي 451.6 مليون دولار من المبيعات على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها، وفقاً لتقديرات فوربس الشرق الأوسط، بسبب الخلل الذي استمر تسع ساعات وعانت منه، الثلاثاء الماضي.

تُقدّر فوربس صافي ثروة مؤسس أمازون، جيف بيزوس بمبلغ 202.3 مليار دولار حسبما سجل في 8 ديسمبر 2021، بزيادة 4.8 مليار دولار أو 2.43% عن فترة التداول السابقة.

يُذكر أنه استناداً إلى تقرير أمازون للربع الثالث من عام 2021، تكسب منصة التجارة الإلكترونية التابعة للشركة 836352.66 دولاراً في الدقيقة. وارتفع صافي المبيعات لهذا الربع بنسبة 15% إلى 110.8 مليار دولار مقارنة مع 96.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وباستثناء التأثيرات الإيجابية البالغة 500 مليون دولار من التغيرات السنوية في أسعار صرف العملات الأجنبية خلال الربع، ارتفع صافي المبيعات بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

تُمثل خدمات أمازون ويب 15% من إجمالي إيرادات أمازون. وبلغ إجمالي عائدات الخدمة السحابية خلال هذا الربع 16.11 مليار دولار، بزيادة قدرها 39% تقريباً عن العام الماضي.

انقطاع شائع ومتكرر

بحسب تقارير تقنية فإن الانقطاعات واسعة النطاق، تنتج عن حالات فشل في نقطة اتصال واحدة، وهذه الانقطاعات قد أصبحت شائعة بشكل متزايد.

يُذكر أن آخر انقطاع رئيسي لخدمة أمازون كان في نوفمبر 2020، وقد أدى بدوره إلى العديد من الانقطاعات الأخرى الطويلة والمضطربة التي شملت مزودين آخرين.

وفي يونيو عانى موزع المحتوى Fastly من فشل أدى لفترة وجيزة إلى إزالة العشرات من مواقع الإنترنت الرئيسية بما في ذلك CNN و The New York Times والصفحة الرئيسية للحكومة البريطانية. ثم في أكتوبر، بررت شركة فيسبوك المعروفة الآن باسم ميتا الانقطاع العالمي الذي أدى إلى تعطيل خدمات إنستغرام وواتسآب بالإضافة إلى نظامه الأساسي لساعات بحدوث "تحديث خاطئ". وأفادت مجلة "فوربس" بأن مارك زوكربيرغ، مؤسس "فيسبوك"، خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم الشركة الأمريكية أثر العطل الذي أصابها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة