إليك أهم مزايا البيع على موقع أمازون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 مارس 2022
إليك أهم مزايا البيع على موقع أمازون

على مدى العقدين الماضيين، توسع موقع أمازون في فئات السلع والخدمات التي يُقدّمها لمُستخدميه، وهو ما أدى إلى زيادة المنافسة في الكتب والألعاب والإلكترونيات والملابس ومنتجات الحيوانات الأليفة ومحلات البقالة. في عام 2018، بلغ صافي مبيعات أمازون العالمية نحو 233 مليار دولار، ولا يزال نموها المذهل يهز صناعة البيع بالتجزئة.

أصبحت أمازون في طريقها لتصبح أكبر بائع تجزئة في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تتفوق على وول مارت خلال العام الجاري، وذلك وفقاً لبيانات من تقرير سابق لأبحاث السوق صادر عن Packaged Facts بعنوان استراتيجيات Amazon و Amazon Shopper. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أمازون وأهم مزايا موقع أمازون.

ما هو أمازون؟

أمازون هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية تأسس في عام 1994، حينها قام جيف بيزوس بتأسيس الموقع الذي يقع مقره في سياتل واشنطن. يُعتبر أمازون هو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

بدأ موقع أمازون عمله كمكتبة على الإنترنت، ثم قام بتنويع عمله لاحقًا وأصبح يشمل بيع أقراص الفيديو الرقمية، والأقراص المدمجة، تنزيل وبث الفيديو، تنزيل وبث ملفات MP3، وتنزيل الكتب الصوتية، والبرمجيات، وألعاب الفيديو، والإلكترونيات، والملابس، والأثاث، والمجوهرات. كما تنتج الشركة الإلكترونيات الاستهلاكية، مثل جهاز القراءة الإلكتروني كيندل.

تشتهر أمازون بتقديم خدمة الشحن المجاني والراحة، وهي توفر أيضاً مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار تنافسية. كما تُتيح مستودع ضخم من المراجعات يساعد أيضًا في جعل Amazon خيار الانتقال لعدد متزايد من المستهلكين. يُفضل 200 مليون عميل شهريًا إجراء عمليات الشراء مع Amazon على أي متجر آخر. في عام 2019، أفادت التقارير أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم باعت حوالي 4000 عنصر في الدقيقة.

تأثير أمازون على المستهلكين

لم تتحدى هيمنة أمازون نموذج الأعمال التقليدي فحسب، بل أدت أيضاً إلى تغيير توقعات المستهلكين وإعادة ضبط معايير تجارة التجزئة. مع بداية الشحن المجاني من أمازون خلال يوم واحد، فإن تجار التجزئة أصبحوا يتسارعون في "سباق سرعة التسليم".

هناك العديد من المنافسين لأمازون في تجارة التجزئة، يضم منافسو أمازون مجموعة من شركات البيع بالتجزئة ذات الوزن الثقيل مثل Walmart و Home Depot و Best Buy و Kroger و Petco و PetSmart، وآخرين. والذين أصبحوا بعد توسع وانتشار أمازون مدركين لمدى أهمية الحاجة إلى السرعة والجاذبية في التسليم في نفس اليوم أو في اليوم التالي.

قام المنافسون مثل Walmart و Best Buy بطرح خدمات التوصيل الخاصة بهم في اليوم التالي، على غرار Amazon.

أهم مزايا البيع على أمازون

هناك بعض الفوائد الرئيسية للبيع على أمازون، منها:

  • القدرة على تحقيق المزيد من المبيعات:

يزور الملايين من العملاء النشطين كل شهر أمازون بحثاً عن المنتجات. انتهى عام 2019 بحصول الموقع على إيرادات تزيد عن 280.5 مليار دولار. من خلال إدراج منتجاتهم على أمازون، يكتسب كل بائع تجزئة تلقائيًا المصداقية والثقة. ذلك لأن من المرجح أن يشتري بعض المستخدمين منتجًا من أمازون وليس من متجر لم يسمعوا به من قبل.

وعد أمازون بالتميز والخدمة الجيدة يجذب العديد من المتسوقين لشراء المنتجات من موقعهم على الإنترنت. كذلك من المحتمل أن يكون لدى المستهلكين تجربة جيدة في الشراء على أمازون من قبل، لذلك يستفيد بائع التجزئة تلقائيًا من ذلك.

  • اكتساب عملاء جدد:

يمكن أن تساعد أمازون تجار التجزئة في بناء قاعدة عملائهم. عندما يتوجه المتسوقون إلى أمازون، فإن تركيزهم عادة ما يكون على العثور على المنتجات بدلاً من البحث عن متجر معين. لكن هذا يمكن أن يعمل لصالحك. الفائدة هنا هي أن المتسوقين يمكنهم العثور على المنتجات التي يهتمون بها، وبذلك، يكتشفون متجرك ويتعرفون عليه.

بمجرد إجراء عملية الشراء الأولى معك، يكون باقي المهمة في يديك. بناءً على مدى جودة تجربة المستهلكين معك ستكون هناك فرصة أكبر لرؤيتهم مرة أخرى. اجعل الخدمة التي تُقدمها لهم مذهلة وستضمن ولائهم وعودتهم مرة أخرى.

  • إمكانية التوسع الدولي:

نظرًا لأن أمازون هي واحدة من أكبر منصات البيع والشراء العالمية وأكثرها موثوقية، فمن السهل جدًا بدء البيع في أسواق مختلفة. تقوم أمازون بالشحن إلى أكثر من 100 دولة حول العالم. يتوقف الأمر على المتسوق فقط إذا كان من المحتمل أن يكون مستعداً لدفع رسوم شحن أعلى بناءً على موقعه.

يمكن لتجار التجزئة استخدام أمازون للتوسع عالميًا بشكل كبير، أيضاً مع أمازون، يمكن لأي بائع تجزئة أن يختبر بسرعة ما إذا كانت منتجاته تجذب الجمهور العالمي من خلال إنشاء قائمة على موقع أمازون محلي.

  • تسهيل عمليات الشحن:

مع أكثر من 175 مركزاً للوفاء بالطلبات حول العالم، يمكنك شحن جميع منتجاتك بكميات كبيرة إلى أمازون وسيقومون بتخزين مخزونك وتعبئته وشحنه إلى عملائك. الفائدة الرئيسية من ذلك هي أنك لست مضطرًا إلى الانغماس في الجوانب العملية لشحن المنتجات. يمكنك التركيز على إدارة العمليات التجارية المهمة الأخرى بينما تراقب زيادة طلباتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة