• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمود بن علي بن حمود الفايز

    • اسم الشهرة

      حمود الفايز

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 فبراير 1983 (العمر 41 سنة)
      الرياض

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • أسماء الأولاد

      شيخة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يُعد الإعلامي السعودي حمود الفايز من أهم وأشهر الإعلاميين السعوديين، وأحد أهم الشعراء السعوديين أيضًا، تألق في قناة MBC التي عمل فيها وقدم استقالته فيها مؤخرًا، وقبلها عمل في الكثير من المحطات التلفزيونية كمقدم برامج.

حياة حمود الفايز ونشأته

حمود بن علي بن حمود الفايز هو شاعر وإعلامي سعودي ولد في 17 فبراير عام 1983 في مدينة الرياض بالسعودية، وينتمي لقبيلة تيم.

درس في الهندسة الطبية في جامعة الملك سعود وحصل على شهادة البكالوريوس فيها، وبعد تخرجه عمل في مجال التأمين الطبي لمدة 3 سنوات، وبعدها اتجه إلى العمل في مجال الإعلام الذي اشتهر بسببه.

تزوج الإعلامي حمود من زميلته الممثلة والمذيعة الإماراتية من أصل أردني رؤى الصبان في عام 2018، وأقام لها حفلي زفاف الأول في بلده السعودية، والثاني في مدينة دبي في فندق ريتز كارلتون وله منها طفلة اسمها شيخة التي ولدت عام 2019.

مسيرته المهنية

بدأ حمود الفايز مشواره المهني في عام 2001 في مجال النشر في المجلات الشعرية حيث كان يكتب الشعر وينشره في تلك المجلات، وبعدها انتقل للعمل في التلفزيون السعودي كمقدم برنامج "صباح السعودية".

كان يُعرض هذا البرنامج يوميًا لأربع ساعات، وكان يعمل كذلك كمذيع ميداني ومراسل للبرنامج، ويُقدم البرنامج مع الزميلة سميرة مدني، ولكنها انتقلت بعد ذلك للعمل في برنامج "كلام نواعم".

أوكلت له العديد من المهام في أثناء تقديم برنامج "صباح السعودية" ومنها أنه غطى مهرجان الجنادرية لعامين متتاليين على الهواء مباشرة على مدار أسبوعين.

وفي أثناء عمله في البرنامج أجرى مقابلات مع كبار الشخصيات من وزراء عرب وسعوديين وأمراء وقادة عسكريين، وأعضاء مجلس الشورى السعودي، ورؤساء الهيئات، أيضًا استضاف رئيس دولة مونتينجرو فضلًا عن إجرائه لقاءات مع عدد من سفارات الدول العربية والأوربية.

تميز الفايز في أثناء عمله في برنامج بالإتقان والاحترافية، فكان يٌشرف على كل مراحل التصوير الميداني، كما يتولى عملية إخراج وإنتاج بعد فقرات البرنامج بنفسه، ويحرص كل الحرص على تقديم العمل بشكل متقن واحترافي.

أجرى الفايز في برنامج العديد من التقارير الوثائقية الهامة التي عمل  على إنتاجها وإخراجها بنفسه، ولعل أهمها تقرير عن الدرعية التاريخية، وهو أول فيلم يتحدث عن "حي طريف" الخاص بحكم الدولة السعودية الأولى وتم الاعتراف بهذا المكان فيما بعد كموقع أثري في اليونيسكو.

ومن الأفلام الأخرى الذي قدمها فيلم "أشيقر"، و"متحف الطيران"، و"المصمك"، فضلًا  عن عمله فيلمًا وثائقيًا عن "روائع آثار المملكة في متحف اللوفر في باريس"، وفي أثناء الفيلم أجرى حوارًا مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

أيضًا من الإنجازات التي قدمها خلال برنامجه صباح السعودية على التلفزيون السعودي هو تغطيته الحصرية لمؤتمر الحالات الحرجة الطبية في مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا.

بعد عمله لفترة طويلة في التلفزيون السعودي انتقل للعمل في قناة "الإخبارية" كمراسل ميداني في عدة برامج، ولعل أهمها برنامج "دوائر"، وبرنامج "نوافذ"، وبرنامج "أموال ومسارات"، كما كان يُقدم التقارير في نشرات الأخبار، وشارك في حملة المرور الإعلامية لنظام ساهر.

وبعد نجاحه المتواصل في السعودية انتقل للعمل في قناة MBC وعمل في تقديم برنامج "صباح الخير يا عرب" بصحبة عدد من الإعلاميين مثل لجين عمران، وخالد الشاعر.

وفي البرنامج قام بإعداد أول تقرير جريء له حيث قفز بالطائرة مع زميلته لجين عمران، وعمل تقرير صحفي مطول مكون من جزأين عن جزيرة صير بني ياس في دولة الإمارات.

وعمل في برنامج "صباح الخير يا عرب" مع ثلاث إعلاميات، وهن: لجين عمران، وسميرة مدني، وميسون عزام مذيعة قناة العربية التي شارك معها تغطية يوم الأم العالمي.

وبعدها انتقل الفايز لتقديم نشرة أخبار التاسعة من الأحد إلى الخميس، كما كان من أحد معدي ومطوري نشرة التاسعة التي اهتمت بالشأن العربي وخاصة الشأن السعودي.

أيضًا كانت له فقرة خاصة اسمها "مفكرتي" يقدم فيها خواطره مما شاهد أو سمع في حياته، ويقوم  بإعدادها بنفسه، وأيضًا يقوم بإعداد وعمل سلسلة تقارير تحت فقرة اسمها "شاهد" ويقدمها من أكثر من مدينة سعودية.

في عام 2012 م\ 1433 هـ أسندت إليه مهمة تغطية يوم عرفة واستمر في تغطية يوم عرفة لمدة 10 ساعات متواصلة، وفي 23 سبتمبر عام 2013 شارك في تغطية اليوم الوطني السعودي مع زميلته الإعلامية لجين عمران.

وفي عام 2015 شارك الإعلامي حمود الفايز في تغطية وفاة العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمدة يومين، وغطى الحدث في اليوم الأول لمدة 15 ساعة على الهواء.

ومن اللحظات التي تدل على مهارته ومهنيته كإعلامي ومقدم مبارك هو لحظة إعلانه خبر وفاة ولي العد السعودي ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، واستمر في تغطية الحدث ل8 ساعات متواصلة.

كذلك قدم تقرير صحفي مميز عن مكاتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، وكان التقرير من فكرته، وإعداده وتنفيذه وكانت كاميرته أول كاميرا تلفزيونية تدخل إلى مكتب سمو الشيخ محمد بن راشد.

وطوال مسيرته المهنية كمقدم برامج حضر مناسبات ومؤتمرات مختلفة، ومنها تقديمه حفل افتتاح سوق عكاظ في الطائف عام 2016، وكان رئيس جلسة في منتدى مغردون سعوديون في نسخته الأولى، كما رأس كل جلسات منتدى شوف في جدة عام 2017.

في 24 سبتمبر 2022 قدم الفايز استقالته من نشرة الأخبار في MBC وقد أذاع الخبر على الهواء مباشرة معلنًا مغادرة القناة، وأنهى مسيرته مع القناة بعد تقديمه 2500 نشرة إخبارية.

وقال في النشرة الإخبارية، "بعد أن أمضيت بها ما يربو عن ثلث سنوات عمري نشرة الليلة هي آخر إطلالاتي عليكم بعد أن تقدمت باستقالتي من إدارة أخبار MBC، هذه الإدارة التي لم أكن بها إلا ابناً مدللاً في بيئة أسرية ، وكنت مقدماً لطبق أحسنوا وأتقنوا إعداده."

أهم الأعمال

  • برنامج "صباح السعودية"

  • برنامج "دوائر"

  • برنامج "نوافذ"

  • برنامج "أموال ومسارات"

معلومات أخرى

  • أجرى لقاء مع رئيس دولة مونتينجرو، ولقاء مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

  • هو أول من دخل بالكاميرا الخاصة به إلى مكتب سمو الأمير الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي.

  • أهدى زوجته الإعلامية والممثلة الإمارايتة رؤى الصبان سيارة فاخرة من ماركة مرسيدس بمناسبة عيد ميلادها، ونشرت زوجته مقطع فيديو على حسابها على سناب وهي مندهشة من الهدية.

  • بلغت تكلفة إطلالات زوجته في حفل زفافهما 2 مليون درهم إماراتي، وبلغ تكلفة فستان الزفاف 100 ألف درهم، واستغرق تصميمه 4 أشهر.

جميع أخبار