• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عطيات محمد البدري

    • اسم الشهرة

      كريمة مختار

    • اللقب

      كريمة مختار

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يناير 1934 (العمر 82 سنة)
      أسيوط

    • الوفاة

      12 يناير 2017
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      نور الدمرداش (1955 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      معتزأحمدشريفهبة

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1963 - 2017

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

كريمة مختار أو "ماما نونا" تلك النجمة التي سكنت قلوبنا جميعا، وتعتبر أشهر من جسد شخصية الأم في القرن العشرين، فمن منا لم يحبها في فيلم الحفيد، ومن لم يبك لوجعها في فيلم ساعة ونص، وأحسسنا جميعا باليتم حينما توفيت في مسلسل يتربى في عزو، مسيرة الفنانة القديرة وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة كريمة مختار وحياتها

ولدت عطيات محمد البدري، في 16 يناير عام 1934، في منطقة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، عشقت التمثيل منذ صغرها، وهي شقيقة عواطف البدري الإذاعية القديرة، كانت عطيات أو كريمة تمارس حب التمثيل في المدرسة، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية قررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ولكن والدها كان يعارض بشدة دخولها عالم السينما أو التلفزيون، فكانت بدايتها من الإذاعة، فبدأت بالعمل في برنامج الأطفال الشهير في ذلك الوقت بابا شارو، ثم بدأت العمل في الأعمال الدرامية في الإذاعة، ومن أشهر المسلسلات الإذاعية التي شاركت بها في تلك الفترة هي المليونير الفقير، أدهم الشرقاوي، العسل المر، ومسلسل أبو الحسن العبيط.

انتقلت كريمة من الإذاعة للسينما والتلفزيون على يد زوجها المخرج القدير نور الدمرداش، والذي كشف في أحد اللقاءات أن والدها اشترط عليه أثناء ذهابه للزواج منها أن تظل تعمل في الإذاعة فقط، ولكن بعدما أنجبت ابنيهما شريف ومعتز وشاهد مدى تعلقها بالفن، نقلها معه للمسرح وهو ما قوبل بمعارضة أهلها بشدة، وبعدما انتقل الدمرداش إلى التلفزيون اصطحبها معه، وبدأت مسيرتها الفنية.

قدمت كريمة مختار العديد من الأعمال الناجحة في السينما والتلفزيون، وتألقت خصوصا في دور الأم ولقبت بـ "ماما نونا"، ومن أشهر أدوارها في السينما فيلم الحفيد مع النجم عبد المنعم مدبولي، وفي التلفزيون مسلسل يتربى في عزو مع الفنان القدير يحيى الفخراني.

وحصلت في عام 2008 على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل يتربى في عزو، وفي عام 2008 حصلت على درع تكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية. كما حصلت عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر على جائزة النقاد.

وفي 12 يناير عام 2017 رحلت كريمة مختار عن عالمنا عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع مع المرض.

زوج كريمة مختار وأولادها

في عام 1955 تزوجت كريمة مختار من المخرج القدير نور الدمرداش، وكان زواجهم من أنجح الزيجات في الوسط الفني، أثمر عن إنجاب 4 أبناء وهم الإعلامي الشهير معتز الدمرداش، المخرج أحمد الدمرداش، المهندس شريف الدمرداش، وابنتهم الوحيدة هبة، واستمرت الزيجة حتى وفاة المخرج القدير عام 1994، وقضت كريمة مختار ما بقي من عمرها على ذكراه.

أما عن كواليس قصة الحب بين كريمة مختار ونور الدمرداش، بدأت قصة التعارف بينهم داخل المعهد العالي للفنون المسرحية، وقالت إنها كانت طالبة بالفرقة الأولى، وهو بالفرقة الرابعة.

وكان نور وقتها ضابط في سلاح الفرسان، ويتمتع بحضور طاغ وكانت الفتيات تلتف حوله، إلا أن كريمة الطفلة الصعيدية "أم ضفاير" والتي لا تهتم بشيء سوى بالتمثيل، ولم يكن يشغل بالها الشباب الموجود في المعهد، ولم تكن حتى تهتم بمظهرها.

وقالت إنها تعرفت على نور الدمرداش أثناء الاشتراك في مسلسل إذاعي، وأخبرها برغبته في الزواج منها ولكنها كانت ترفض لأنها تسمع عنه أنه "شقي" و"بتاع بنات".

فأتى لزيارتهم في المنزل بصحبة والدته، وعلى الرغم من إخبارهم أنها غير موافقة على تلك الزيجة، إلا أن والدتها أصرت أن تخرج وترحب بهم لأنهم ضيوف، وحينما شاهدت والدته استبعدت أن تنجب هذه السيدة شخصاً سيئاً فغيرت رأيها واتضح أن كل ما كان يقال عنه غير صحيح.

وعن إجادتها دور الأم قالت كريمة مختار في لقاء لها، إن الأمر غريزة وليس شرطا الممارسة بدليل إجادة الفنانة القديرة أمينة رزق للدور ببراعة رغم عدم خوضها التجربة.

مسيرتها الفنية

قدمت كريمة مختار مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون، وكانت صاحبة بصمة مميزة في كل الأعمال التي شاركت بها، كان بداية مشاركتها في السينما على يد زوجها المخرج نور الدمرداش في فيلم ثمن الحرية عام 1967، مع النجوم محمود مرسي، عبد الله غيث، صلاح منصور، فايزة فؤاد، وكمال ياسين.

وفي عام 1970 تألقت في فيلم نحن لا نزرع الشوك، مع المخرج حسين كمال، والنجوم محمود ياسين، صلاح قابيل، ولمعت في فيلم أغنية الموت مع الفنانة فاتن حمامة، والمخرج سعيد مرزوق.

وفي عام 1974 شاركت في واحد من أروع الأفلام في السينما المصرية وهو الحفيد، مع النجوم عبد المنعم مدبولي، نور الشريف، ميرفت أمين، ومحمود عبد العزيز. وفي نفس العام تألقت في فيلم أميرة حبي أنا مع النجوم حسين فهمي وسعاد حسني.

وفي عام 1975 شاركت وحش الشاشة فريد شوقي في فيلم ومضى قطار العمر، مع النجوم ناهد شريف، وسمير صبري والمخرج عاطف سالم.

وفي عام 1976 تألقت في فيلم وبالوالدين إحسانا مع المخرج حسن الإمام والنجوم فريد شوقي، سهير رمزي، سمير صبري، ومحمد صبحي.

وفي عام 1979 شاركت في فيلم أنقذوا هذه العائلة مع المخرج حسن إبراهيم والنجوم فريد شوقي، ميرفت أمين، وحسين فهمي، وفي عام 1980 تألقت في فيلم رجل فقد عقله مع النجوم فريد شوقي، سهير رمزي، عادل إمام والمخرج محمد عبد العزيز.

ومن أبرز مشاركاتها في السينما أفلام وتمضي الأيام، الشيطان يعظ، إعدام طالب ثانوي، الليلة الموعودة، يا رب ولد مع النجم فريد شوقي، فيلم سعد اليتيم، امرأة مطلقة، اليتيم والذئب.

كما تألقت في فيلم الفرح مع النجوم خالد الصاوي، روجينا، باسم سمرة، ودنيا سمير غانم، وكانت صاحبة مشاركة مميزة في الفيلم الشهير ساعة ونص مع النجوم إياد نصار، يسرا اللوزي، فتحي عبد الوهاب، وآيتن عامر.

وفي التلفزيون تألقت في مجموعة شهيرة من الأدوار من أشهرها المسلسل الشهير البخيل وأنا مع النجم فريد شوقي، يتربى في عزو في دور ماما نونة مع النجم يحيى الفخراني، ومسلسل مسيو مبروك أبو العلمين حمودة مع الفنان محمد هنيدي.

كما تألقت مع غادة عبد الرازق في مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة، وأيضا مسلسلات كيد الحموات، دلع بنات، القاهرة والناس، الفرسان، الحارة، ومسلسل صابر يا عم صابر.

ومن أبرز الأعمال في مسيرة كريمة مختار الفنية مشاركتها في المسرحية الشهيرة العيال كبرت والتي تألقت فيها مع النجوم حسن مصطفى، أحمد زكي، سعيد صالح، ويونس شلبي.

أهم الأعمال

  • مسلسل يتربى في عزو

  • فيلم ساعة ونص

  • فيلم الحفيد

  • مسلسل البخيل وأنا

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 2008 على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل يتربى في عزو

  • عام 2008 حصلت على درع تكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية

  • حصلت عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر على جائزة النقاد.

جميع أخبار