سبب عنف القطط المفاجئ

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
سبب عنف القطط المفاجئ

أصبحت القطط جزءاً لا يتجزأ من حياة الكثيرين، فهي تعيش في بيوتنا وتعتبر فرداً من العائلة، ولذلك قد يلاحظ البعض تغير سلوكياتها ويتساءل عن سبب عنف القطط المفاجئ هل هو طبيعي أم أمر يستحق الاهتمام، ولماذا تصبح القطط متقلبة المزاج بشكل غريب؟ كل تلك الأسئلة تكمن إجاباتها في العالم الخفي للقطط وما يدور بداخله.

سبب عنف القطط المفاجئ

لماذا تصبح قطتي عدوانية؟

قد لا تتخيل أن تكون تلك الكائنات الرقيقة عدوانية، لكن الحقيقة أن القطط يمكنها أن تصبح شرسة للغاية فهي من فصيلة الأسود والنمور وتحمل بداخلها بعض صفاتها، ولكن لماذا تتحول بشكل مفاجئ يثير التساؤلات لدى صاحبها.

اللعب بعدوانية

يعتبر اللعب العدواني من أخطر الأسباب التي تزيد من غضب القطط وتجعلهم يظنون أن العدوانية أمر طبيعي، خاصة عندما لا يسمح لتلك القطط باللعب مع أقرانها.

تعتبر القطط التي نشأت في مكان خال من القطط أكثر عدوانية من القطط التي تعيش في بيئة طبيعية تحتك خلالها بحيوانات أخرى، لأن الأولى تجد الكثير من التهديد في تصرفات من حولها ولا ترتاح في وجود أي شخص غريب أو حيوان.

المداعبة بكثرة

الدلال الزائد للقطط أيضًا قد يفسدها، وذلك لأنه في بعض الأحوال قد يكون الأمر مزعجًا للقطة نفسها، لكن في هذه الحالات سيقوم القط بتحذيرك قبل أن يتصرف بغضب شديد.

إذا كنت تفضل مداعبة قطتك بكثرة فيجب أن تتأكد من إنها مرتاحة لهذا الوضع قبل أن تبدأ في لمسها.

السيطرة على المكان

تظهر القطط عدوانيتها في بعض الأحيان كمحاولة منها للسيطرة على المكان، خاصة إذا كان هناك أي حيوان آخر في المنزل، فستفكر القطة في السيطرة على مكانها قبل أن يقوم الطرف الآخر بذلك.

تجنب إحضار المزيد من القطط في نفس المكان الذي تعيش به قطتك حتى لا تثير حفيظتها.

المرض

ربما تكون قطتك مريضة وتشعر بالألم لذلك ترفض تواجدك في محيطها، ولذلك تأكد في البداية من أن قطتك لا تشعر بالمرض قبل أن تعترض على عدوانيتها.

يمكنك زيارة الطبيب إذا كنت لا تدرك ما يحدث لها.

الإحساس بالخوف

لا تفضل القطط الشعور بالخوف ويقوم ذلك بجعلها متوترة وقلقة، ثم تبدل ذلك إلى الغضب وتعبر عن خوفها من خلاله، ويبرز هذا من خلال وجود أشخاص غريبة بالمنزل أو تطور الأحداث في المنزل بشكل غير مفهوم، لذلك حاول أن تزيل الخوف من بيئتك وتجعلها مطمئنة.

كيف أتعامل مع القطط العدوانية؟

في البداية يجب أن تسعى إلى معرفة سبب غضب القط ولماذا تغير بهذا الشكل ثم تابع حالته من خلال ما يلي:

الهدوء

لا تبدأ بالغضب أنت أيضًا لأن التعامل بشدة لن يحل الأمر بل سيزيده تعقيدًا، ويجب أن تعلم أن غضبك سيزيد من غضبه ويوتره بشكل لا تتوقعه، لذلك لا تعاقبه مباشرة على عدوانيته بل حاول تفهمها.

ابتعد عنه

يجب أن تنهض مبتعدًا عن القط الذي تصرف بعدوانية ولا تحاول لمسه أو احتضانه ما إلى ذلك، بل غادر المكان ولا تعد إلا عندما تنتهي نوبة غضبه، وحاول كذلك التعبير عن مدى غضبك من تصرفه هذا ولكن من بعيد دون أن تهاجمه أن أيضا.

أفسح له المجال

إذا كان هو من يريد مغادرة المكان فاتركه يفعل ذلك ولا تتبعه أو تعترض طريقه، لأنه سيراك ندًا له وتحاول مهاجمته، لذلك ابتعد عنه واتركه يذهب حيثما يشاء.

إذا هدأ القط اترك بعض الوقت قبل الذهاب إليه أيضا، لأنه قد يظن أنك بملاطفتك له تكافئه على ما قام به من فعل.

ضع حدًا للعب

إذا كنت تريد أن تمنع العدوانية منذ البداية، فيجب أن تعمل على عدم جعل مساحة اللعب كبيرة ولا تسمح له أن يقوم بخدشك أو عضك على سبيل المزاح، لأنه سوف يجعلك عرضة للمهاجمة منه في حالات أخرى، لذلك إذا قام بذلك توقف عن اللعب بسرعة.

لا تحضر ألعابًا عدوانية

أحضر له بعض الألعاب اللينة والمطاطية ولا تلاعبه ألعاب قوية وعنيفة مثل المطاردة لأن ذلك يزيد من رغبته في المطاردة والهجوم.

عدوانية القطط مع بعضها

تختلف أسباب العدوانية لدى القطط عندما تهاجم بعضها البعض ومن هذه الأسباب ما يلي:

التنافس على الطعام أو الألعاب والأماكن المتاحة للعب والراحة.

الشعور بالتهديد من القطط الأخرى ومحاولة الدفاع عن النفس.

الشعور بالألم يجعل القطط عدوانية كذلك، وقد يظهر الأمر خلال فترة التزاوج فتلاحظ أن القط قد تحول سلوكه إلى الأسوأ.

إذا تغيرت بيئة القطة من مكان لآخر سوف تصير غاضبة.

علامات غضب القطط

تعبر الكثير من القطط عن غضبها بعلامات مختلفة، والتي عندما تراها تدرك على الفور أنها تعاني من نوبة غضب عارمة ومن هذه العلامات:

العلامات الجسدية

ينتج جسد القطط الكثير من الأدرينالين عند الغضب وهو ما يظهر على شكل عينيها الذي يتسع بشكل كبير.

تتسع أذني القطط أيضًا عند الغضب فتبدو مفتوحة على مصرعيها بمظهر سطحي وهو ما يدل على استشاطتها غضبًا واستعدادها للهجوم.

يتأثر جسد القطط بالغضب والخوف ويمكن أن تلاحظ تقلص حجمه بسبب قدرتها على ضمه للدفاع عنه، ومن أبرز العلامات التي تدل على تأهبها لمهاجمة شيء ما هو تقوس الظهر لأعلى والشعر الواقف أعلى جسدها.

ينتفخ ذيل القطة بقوة عند شعورها بالغضب أيضًا.

العلامات الصوتية

تصدر القطط مجموعة من الأصوات تدل على غضبها منها الخرخرة التي على عكس ما يبدو أنها تصدرها لإخافة من حولها، ولكنها تستخدمها كوسيلة لطمأنة نفسها.

تصدر كذلك أصوات مختلفة وغريبة نوعًا ما كتهديد للمصدر الذي أمامها خاصة في حالات الخوف أو القلق.

الهجوم

يعتبر الهجوم كذلك من العلامات التي تؤكد على غضب قطتك الشديد والذي يشمل الكثير من العض والخدش.

سبب عنف القطط المفاجئ ليس سراً لا يمكنك الاطلاع عليه، ولكن البعض لا يستطيع الوصول إلى ذلك السبب، فإن كنت منهم يجب أن تطلع على الأسباب التي عرضناها وطرق معالجتها لتحصل على حيوان أليف لطيف وغير مؤذ لك أو لنفسه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة