• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعد خلف العنزي

    • اسم الشهرة

      سعد الخلف

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الكويت

    • التعليم

      جامعي - الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

السيرة الذاتية

ارتبط اسم الإعلامي الكويتي سعد الخلف برمضان، حيث قدم العديد من البرامج خلال الشهر الفضيل، كما اشتهر أيضًا ببرامج المسابقات، وهو ما جعله من الإعلاميين المقربين من الشعب الكويتي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو سعد الخلف؟

سعد الخلف العنزي هو إعلامي كويتي من مواليد عام 1963 ويعمل في تلفزيون الكويت منذ التسعينيات، وقد ارتبط اسمه بشهر رمضان المبارك بسبب البرامج التي يقدمها في شهر رمضان.

درس سعد في كلية الآداب قسم علم النفسي في جامعة الكويت، وحصل على درجة البكالوريوس في عام 1986، وقد بدأ مسيرته الإعلامية في إذاعة الكويت من خلال برنامج "مساء الخير يا كويت" ثم أصبح مراسلًا تلفزيونًا وبعدها انتقل إلى تلفزيون الكويت في منتصف التسعينيات.

قدم سعد طوال مسيرته الإعلامية العديد من البرامج التي شكلت ذاكرة أجيال، وقد اشتهر بشكل خاص ببرامج المسابقات والبرامج القصيرة التي تعرض خلال شهر رمضان والتي تتجمع أسرة حولها لمشاهدتها معًا.

بجانب تقديم البرامج يعمل كذلك في الصحافة المكتوبة، وقد أوضح أن الصحافة جزء منه ولكنه يجد نفسه في تقديم البرامج أكثر.

مسيرته المهنية

بدأ الإعلامي الكويتي سعد الخلف مسيرته الإعلامية من خلال إذاعة الكويت عام 1991، حيث عمل في البداية في برنامج "مساء الخير يا كويت". انتقل بعدها إلى القاهرة وعمل مراسلًا لدولة الكويت خلال الغزو العراقي على الكويت.

في أبريل عام 1994 بدأت مسيرته في التلفزيون الكويتي وقدم برنامج المسابقات الشهير "فكر واربح"، وحقق البرنامج شهرة كبيرة.

من البرامج الأخرى التي قدمها الإعلامي سعد الخلف برنامج "روعة"، و"نحن أصدقاؤك"، و"مشنص"، و"بيتك"، و"هلا وغلا"، و"مدفع رمضان"، و"الكويت تستاهل"، و"الأكوار بارك" وكلها برامج تم تقديمها في تلفزيون الكويت.

اشتهر سعد بتقديم برامج المسابقات، ولكنه قدم أيضًا برامج أخرى للسهرات واللقاءات الفنية واستضاف نجوم خليجيين وحاورهم.

برنامج فكر واربح سعد الخلف

يعد برنامج المسابقات "فكر واربح" من أكثر البرامج التي قدمها سعد وحققت شهرة واسعة، وقد تم تقديم البرنامج منذ عام 1994 واستمر لعدة سنوات، ثم في عام 2006 تم تصوير البرنامج مجددًا مع المخرج حمد عبد الله ومجيد الجزاف، وقد تم تقديم البرنامج خلال شهر رمضان.

في عام 2008 حاز المذيع سعد الخلف على الجائزة الذهبية لعامين متتاليين في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون بفضل تقديمها برنامج "فكر واربح على شاشة الكويت".

استمر البرنامج لأكثر من 14 عامًا، ورغم المونتاج البسيط إلا أنه حقق نجاحًا بفضل العفوية والبساطة والتي كانتا من أبرز عناصر نجاح البرنامج. تدور فكرة البرنامج على مبدأ السؤال والجواب من أجل الفوز بالجوائز، وما ميز البرنامج هو أقدميته.

خلال البرنامج تم إضافة نوعيات مختلفة وجديدة من الأسئلة، مثلًا تخمين المشارك صورة فنان شهير وهو صغير، أو أعلام الدول، فضلًا عن نوعية السؤال المقلوب بمعنى يقول المذيع الإجابة وعلى المشارك أن يخمن السؤال المناسب للإجابة المطروحة.

اقتصر تقديم برنامج "فكر واربح" على شهر رمضان المبارك، وقد تم تقديمه في بدايته أيام عيد الفطر وعيد الأضحى، وبداية من 1994 تم تقديمه في شهر رمضان.

برنامج "روعة"

من البرامج الناجحة التي قدمها الدكتور سعد الخلف برنامج "روعة" وهو برنامج هوايات تم بثه على الهواء مباشرة وعرض في تلفزيون الكيت، ويلقي البرنامج الضوء على حياة الضيف وطريقة عيشه، وقد قدم البرنامج مع المذيعة بشرى الرامزي.

برنامج "مدفع الإفطار"

من البرامج الناجحة التي قدمها الإعلامي سعد الخلف برنامج "مدفع الإفطار" وقد تم تقديم البرامج لعدة سنوات أيضًا، وقد تحول إلى برنامج مسابقات منذ عام 2012، وفي عام 2020 لم يتم تقديم البرنامج بسبب جائحة كورونا.

يقدم الإعلامي سعد برنامج "مدفع الإفطار" مع الإعلامي طلال خليفة، وفي عام 2016 أصبح البرنامج ضمن الأعلى مشاهدة على شاشة تلفزيون الكويت في شهر رمضان المبارك بجانب برنامج "بالقرآن اهتديت" ومسلسل "بياعة النخي".

تم تقديم البرنامج في موقعين مختلفين، الموقع الأول في متحف بيت العثمان، والموقع التاني من قصر نايف.

أهم الأعمال

  • برنامج فكر واربح

  • برنامج مدفع رمضان

  • برنامج روعة

  • برنامج بيتك

جوائز ومناصب فخرية

  • الجائزة الذهبية لعامين متتاليين في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون بفضل تقديمها برنامج "فكر واربح على شاشة الكويت" 2007 و2008

جميع أخبار