• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سناء شافع

    • اسم الشهرة

      سناء شافع

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يناير 1943 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 أغسطس 2020
      مصر

    • التعليم

      دكتوراه - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ناهد جبرندى بسيوني

    • أسماء الأولاد

      عبداللهمايا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1965 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

سناء شافع واحد من أعمدة الفن المصري، قدم مسيرة فنية كبيرة سواء أكاديمي داخل المعهد العالي للفنون المسرحية، أو إداري بتولي عدد من المناصب منها رئاسة مسرح الطليعة، أو على الشاشة بتقديم 155 عملا في السينما والتلفزيون، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة سناء شافع وحياته

ولد سناء شافع في محافظة أسيوط بصعيد مصر يوم 25 يناير عام 1943، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان رئيس فريق التمثيل بالمسرح المدرسي، ولكن والده كان يعارض رغبة ابنه في أن يصبح ممثلا فكان يتمنى أن يراه روائي كبير.

التحق "سناء" بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتفوق في الدراسة، واستطاع أن يحصل على منحة من وزارة الثقافة للسفر إلى ألمانيا وهناك حصل على دبلومة في الإخراج المسرحي في عام 1959.

واستغل "سناء" وجوده في ألمانيا ودرس المسرح الألماني إلى جانب دراسة الموسيقى في أوبرا برلين عام 1972، وفي عام 1977 عين مدرس في أكاديمية الفنون، ثم أصبح أستاذ مدرسا بالمعهد العالي للفنون المسرحية وظل يمارس الجانب الأكاديمي حتى أصبح عميدا للمعهد في الفترة من 1987 حتى عام 1990.

وعلى الجانب المهني بدأ "سناء" حياته كممثل من خلال خشبة المسرح، ففي عام 1962 عين بمسرح التلفزيون، وانتقل منه بعد عام إلى المسرح العالمي، وأخرج ومثل "سناء" العديد من المسرحيات ومنها مسرحية دون كيشوت في عام 1975، مسرحية الحيوانات الزجاجية، مسرحية لمتحذلقات، ومسرحية اللي رقصوا على السلم مع الفرقة الكوميدية في عام 1972.

تدرج سناء الشافع في المناصب داخل مسارح الدولة، وفي عام 1974 تم تعينه مدير مسرح الطليعة، فعلى الرغم من انشغاله بالجانب الأكاديمي والإداري إلا أن سناء شافع استطاع تقديم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 155 عملا ومن أشهرها فيلم فوزية البرجوازية وفيلم حتى لا يطير الدخان.

أما عن زوجات سناء شافع، فكشف في لقاء له أنه تزوج 9 مرات، الزيجة الأولى وعمره 20 عاما وكانت من شقيقة صديقه واستمرت عامين فقط وانفصل بعدها، وتزوج للمرة الثانية من ألمانية وعاش معها 7 سنوات وهي أم ابنه الوحيد عبد الله وانفصلوا بعدها.

كما تزوج من الفنانة ناهد جبر، ولكنه خانها ووقع الانفصال وقال سناء شافع إنه ندم على خسارتها لأنها سيدة جميلة من جميع الجوانب، كما تزوج "سناء" من الفنانة ندى بسيوني وأنجب منها ابنته "مايا"، وتزوج أيضا امرأة كويتية، ولكن الزيجة فشلت، أما آخر زيجاته فكانت من سيدة تدعى ماجدة حافظ.

وتوفي سناء شافع يوم 12 أغسطس عام 2020 بعد تعرضه لآلم في الرئة، وكان آخر أعماله في 2020 هو مسلسل القاهرة 80 مع النجوم خالد الصاوي، إياد نصار، غادة عادل، صابرين، ومن إخراج أحمد صالح.

مسيرته الفنية

قدم سناء شافع مسيرة فنية بلغت 155 عملا على الشاشة، وحقق شهرة كبيرة خصوصا في الألفية الجديدة ومن أشهر أعماله في الألفية الجديدة، مسلسل القمر آخر الدنيا، مسلسل خط ساخن مع النجمة سولاف فواخرجي، مسلسل ليالينا 80 مع النجوم إياد نصار وخالد الصاوي وغادة عادل، مسلسل أبو جبل مع الفنان مصطفى شعبان.

كما تألق في مسلسل بحر، مسلسل مملكة الغجر مع ورية فرغلي، مسلسل نصيبي وقسمتك 3، مسلسل أبواب الشك، مسلسل اختفاء، مسلسل الشارع اللي ورانا، مسلسل الوتر، مسلسل حبيب الله، مسلسل رسايل، ومسلسل سليمان الحكيم.

وقدم أدوار مميزة من خلال أدواره في، السيت كوم عفاريت عصمت، مسلسل قانون عمر مع الفنان حمادة هلال، مسلسل اختيار إجباري مع خالد سليم، مسلسل الأب الروحي مع النجم محمود حميدة، مسلسل الجماعة، ومسلسل الحصان الأسود مع النجم أحمد السقا.

كما شارك في فيلم حادث لنيل هيلتون، فيلم خير وبركة، مسلسل رمضان كريم، مسلسل قصر الشوق، مسلسل لا تطفئ الشمس، مسلسل وضع أمني مع عمر سعد، مسلسل الأستاذ بلبل وحرمه، مسلسل الخروج، مسلسل القيصر مع يوسف الشريف، مسلسل الميزان مع غادة عادل، والمسلسل الإذاعي أوراق رسمية.

كما تألق "شافع" في مسلسل رأس الغول، مسلسل شهادة ميلاد مع طارق لطفي، مسلسل فرقة سيكا، مسلسل ليالي الحلمية الجزء السادس، مسلسل أريد رجلا في الجزأئين الأول والثاني مع النجوم إياد نصار، ندى بسيوني، وأحمد عبد العزيز.

وشارك أيضا في مسلسل ألف ليلة وليلة، مسلسل أوراق التوت، مسلسل بعد البداية مع الفنان طارق لطفي، مسلسل حب لا يموت وهو مسلسل إذاعي مع الفنانة رغدة، مسلسل ولاد السيدة، ومسلسل السيدة الأولى مع الفنانة غادة عبد الرازق.

كما تألق أيضا في مسلسل الصياد مع الفنان يوسف الشريف، مسلسل العملية مسي، مسلسل فيفا أطاطا مع الفنان محمد سعد، مسلسل مكان في القصر، مسلسل أهل الهوى، مسلسل حكاية حياة مع الفنانة غادة عبد الرازق، مسلسل خيبر، مسلسل فض اشتباك، ومسلسل ابن موت مع خالد النبوي.

ومن أعماله المتميزة أيضا في الألفية الجديدة، مسلسل الإمام الغزالي، مسلسل الخفافيش، مسلسل الصفعة مع الفنان شريف منير، مسلسل باب الخلق مع الفنان محمود عبد العزيز، مسلسل حارة خمس نجوم، مسلسل فرح العمدة ع الفنانة غادة عادل، ومسلسل الشوارع الخلفية مع النجوم ليلى علوي وجمال سليمان.

كما تألق "شفع" ف المسلسل الإذاعي حدث في بيت القاضي، مسلسل بالشمع الأحمر مع الفنانة يسرا، مسلسل سقوط الخلافة، المسلسل الإذاعي قصة حبي، مسلسل مش ألف ليلة وليلة مع الفنان أشرف عبد الباقي، مسلسل موعد مع الوحوش مع الفنان الراحل خالد صالح، ومسلسل موعد في نهر الحب.

وشارك أيضا في مسلسل فستان فرح، مسلسل الهاربة، مسلسل عايز على القلب، مسلسل القرار، مسلسل حنان وحنين مع النجم العالمي عمر الشريف، مسلسل صلاح الخير، مسلسل حضرة المتهم أبي مع النجوم نور الشريف، معالي زايد، توفيق عبد الحميد، زينة، أحمد عبد القوي، سمير صبري وزيزي البدراوي.

ومن أعماله في نفس الفترة، مسلسل على باب مصر مع الفنان يوسف شعبان، مسلسل دقات الساعة، مسلسل أوقات خادعة، مسلسل همام يبحث عن همام، مسلسل جمهورية زفتى، ومسلسل حلم الجنوبي مع النجم صلاح السعدني.

كما تألق أيضا سناء شافع في مسلسل هارون الرشيد، مسلسل أنا وزوجتي والنصاب، مسلسل دوائر الوهم والحب، مسلسل ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل، عمر الحريري، محمد رضا، وخيرية أحمد، مسلسل عريس من باريس، مسلسل الزيني بركات، ومسلسل الفرسان.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالينا 80.

  • مسلسل القيصر.

  • مسلسل أريد رجلا.

  • مسلسل الميزان.

جميع أخبار