• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناهد عبد الفتاح جبر

    • اسم الشهرة

      ناهد جبر

    • اللقب

      ناهد جبر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يوليو 1945 (العمر 78 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عصام بهيجسناء شافع

    • سنوات النشاط

      1969 - 2000

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

"مديحة" في المسرحية الشهيرة شاهد مشفش حاجة، إنها النجمة الجميلة ناهد جبر التي تعد واحدة من أشهر النجمات في مصر في مرحلة السبعينات، وفي قمة مجدها أعلنت ارتداء الحجاب واعتزال الفن منذ حوالي 22 عاما، وطوال تلك المدة اعتزلت الإعلام نهائيا، ولا يعلم عنها من جمهورها ومحبيها شيئًا وبقي لهم فقط أعمالها الفنية الممتعة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ناهد جبر وحياتها

ولدت ناهد عبد الفتاح جبر في القاهرة يوم 11 يوليو عام 1945، والدها هو اللواء عبد الفتاح جبر، أما شقيقتها فهي الفنانة الشهيرة منى جبر، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، فالتحقت بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج، وبدأت حياتها كمخرجة.

أخرجت "ناهد" مجموعة من السهرات التلفزيونية مثل رجل طيب، وموسيقى رخيصة، في نهاية الستينات اكتشف موهبتها في التمثيل المخرج القدير حلمي حليم، ودخلت عالم السينما، ثم التلفزيون والمسرح.

تألقت "ناهد" في مجموعة كبيرة من الأعمال، ومن أشهرها مشاركتها مع الزعيم عادل إمام في فيلم المنسي، وبطولة مسرحيته الشهيرة شاهد مشفش حاجة، وتألقت "ناهد" في عدد من الأفلام مثل رجب فوق صفيح ساخن، عاصفة من الدموع، وفيلم الإنس والجن.

كانت واحدة من أشهر نجمات مصر خاصة في السبعينات، وخاضت تجربة التقديم مع الفنانة ميرفت أمين من خلال برنامج "سينما القاهرة"، واستضافوا في البرامج مشاهير ونجوم الفن مثل فريد الأطرش، أحمد مظهر، عبد المنعم مدبولي، يوسف وهبي، فؤاد المهندس، حسن يوسف، شويكار، وآخرون، وحقق البرنامج شهرة كبيرة وقت عرضه.

في عام 2000 أعلنت ارتداء الحجاب واعتزال الفن، وقررت التفرغ للأسرة وابتعدت عن الأضواء نهائيا.

مسيرتها الفنية

بدأت ناهد جبر مسيرتها من خلال شاشة السينما في عام 1969 قدمت أول أفلامها وهو حكاية من بلدنا، وفي عام 1970 قدمت فيلم أشياء لا تشترى، في عام 1972 قدمت فيلم جريمة لم تكتمل وفيلم بنت بديعة.

في عام 1977 تألقت في الفيلم الشهير السقا مات مع النجم عزت العلايلي وهو ضمن أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، في عام 1978 قدم 4 أفلام وهي، سلطانة الطرب، رجب فوق صفيح ساخن، أيام العمر معدودة، وفيلم الكلمة الأخيرة.

في عام 1979 قدمت مع المخرج هنري بركات فيلم ولا عزاء للسيدات، بطولة النجوم فاتن حمامة، جميل راتب، وعزت العلايلي، وفي نفس العام قدمت فيلم عاصمة من الدموع مع المخرج عاطف سالم والنجوم فريد شوقي، مريم فخر الدين، عمر الحريري، ليلى طاهر، هالة فؤاد، وعماد رشاد.

في عام 1980 تألقت في فيلم دموع بلا خطايا، وفي عام 1982 قدمت فيلم وضاع حبي هناك، في عام 1985 قدمت الفيلم الشهير الإنس والجن مع النجوم، عادل إمام، يسرا، عزت العلايلي، أمينة رزق، السيد راضي، سميرة محسن، حسين الشربيني، ومن إخراج محمد راضي.

في عام 1986 قدمت فيلم البريء والمشنقة، وفي عام 1986 قدمت فيلم موعد مع القدر مع المخرج محمد راضي، والنجوم نبيلة عبيد، محمود ياسين، مصطفى فهمي، يسرا، نجاح الموجي، أحمد راتب، ووحيد سيف.

في عام 1993 قدمت فيلم لصوص خمس نجوم، مع المخرج أشرف فهمي، والنجوم مصطفى فهمي، دلال عبد العزيز، أبو بكر عزت، وصلاح ذو الفقار.

وفي نفس العام شاركت في فيلم المنسي مع المخرج شريف عرفة، مع النجوم عادل إمام، كرم مطاع، ويسرا، ومن تأليف وحيد حامد، وفي عام 1995 قدمت فيلم ضربة جزاء.

وفي عام 1997 قدمت فيلم حب من ثلاثة أطراف، وفي عام 2000 قدمت آخر مشاركتها في السينما من خلال فيلم وحياة قلبي وأفراحه.

مسلسلات ناهد جبر

في عام 1970 قدمت أول أعمالها في الدراما من خلال مسلسل سيداتي آنساتي، وفي عام 1971 قدمت مسلسل صفارة سرحان، ومسلسل الفراشة، وفي عام 1974 قدمت مسلسل الحواجز الزجاجية.

في عام 1975 قدمت مسلسل غصن الزيتون، وفي عام 1976 قدمت مسلسل الهاربان، وفي عام 1978 قدمت مسلسل لعبة التفكير، ومسلسل الأصابع الرهيبة.

في عام 1980 قدمت مسلسل الشبيهان، وفي عام 1982 قدمت مسلسل زهرة البنفسج، وفي نفس العام قدمت مسلسل اللص الظريف، في عام 1984 مسلسل أبرياء في قفص الاتهام.

في عام 1988 تألقت مسلسل اللقاء الثاني، ومسلسل البيت الكبير، في عام 1990 قدمت مسلسل عائلة الأستاذ شلش مع المخرج محمد نبيه، ومن بطولة النجم صلاح ذو الفقار.

في عام 1992 قدمت مسلسل ألف ليلة وليلة، وفي عام 1993 قدمت مسلسل أمهات في بيت الحب، ومسلسل الثعلب، وفي عام 1994 قدمت مسلسل قلب الأسد، ومسلسل سر الغائب.

في عام 1995 شاركت في المسلسل الشهير المال والبنون والذي ضم كوكبة من النجوم منهم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، رجاء حسين، حنان ترك، وعبلة كامل.

في عام 1996 قدمت مسلسل عزبة المنيسي، وفي عام 1997 قدمت 3 مسلسلات وهي، مرفوع مؤقتا من الخدمة، شيء من الحنان، ومسلسل الدوغري 90.

في عام 1998 قدمت 4 مسلسلات، وهي ويأخذنا تيار الحياة، المهمة الأخيرة، العيش والملح، ومسلسل عفوا حبيبتي.

زوج ناهد جبر وأولادها

تزوجت ناهد جبر مرتين، الأولى من لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر عصام بهيج، بعد قصة حب نشأت بينهم أثناء فيلم حديث المدينة في عام 1964، والذي كان تجربة التمثيل الأولى لبهيج ويروي قصة حياته.

ولكن على الرغم من قصة الحب إلا أنهم انفصلوا ثلاث مرات بسبب المشاكل الكثيرة والخلافات بعد إنجاب ابنتهم "مايسة"، تزوجت بعده من الفنان والمخرج سناء شافع والذي تزوج 9 مرات، إلا أنها انفصلت عنه بسبب خيانته لها، وعادت بعدها لعصام بهيج وظلت زوجته حتى توفي في عام 2007، وأنجبت منه مرة أخرى ولدين.

وصرح سناء شافع في أحد اللقاءات، إنه ندم على خسارة ناهد جبر وانفصاله عنها، موضحا أنها إنسانة كل شيء بها جميل، ولكنه بالرغم من ذلك خانها بسبب "فراغة العين"، وانتهت الزيجة بالانفصال لعدم قبولها بهذا الأمر.

وفي عام 2020 توفيت ابنتها الكبرى "مايسة" من لاعب كرة القدم السابق عصام بهيج، ونشرت بعض المواقع أخبار عن عدم تمكن "ناهد" من حضور جنازة ابنتها بسبب إصابتها بفيروس "كورونا".

أهم الأعمال

  • مسرحية شاهد مشفش حاجة.

  • فيلم رجب فوق صفيح ساخن.

  • مسلسل عائلة الأستاذ شلش.

  • فيلم المنسي.