• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش

    • اسم الشهرة

      سيرجي سافيتش

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الإيطالية، الصربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 فبراير 1995 (العمر 29 سنة)
      كتالونياـ إسبانيا

    • الجنسية

      صربيا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

واحد من أهم لاعبي خط الوسط في المنتخب الصربي وأهم لاعبي نادي لاتسيو الإيطالي، إنه اللاعب سيرجي سافيتش صاحب المسيرة الرياضية المذهلة والقريب من التعاقد مع الهلال السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو سيرجي سافيتش؟

سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش هو لاعب كرة قدم صربي يلعب في مركز الوسط مع منتخب صربيا ونادي لاتسيو الإيطالي، ولد في 27 فبراير عام 1995 في كاتالونيا في إسبانيا ونشأ في عائلة رياضية، حيث كان والده يلعب بشكل محترف في نادي ميلينكوفي سافي

أما والدته نيكولا فقد كانت لاعبة كرة سلة محترفة. أما شقيقه هو حارس مرمى منتخب صربيا ونادي تورينو الإيطالي فانيا سافيتش، وقد ولد هو أيضًا في إسبانيا.

بدأ سافيتش عب كرة القدم مع والده حينما كان والده يلعب في البرتغال، وقد تدرب لأول مرة في نادي سبورتنج البرتغالي، ثم سافر إلى النمسا ولعب لبضع سنوات في نادي جرازر النمساوي ليعود إلى موطنه صربيا في النهاية وتبدأ مسيرته الكروية الاحترافية.

تمت مقارنة اللاعب سيرجي مع زين الدين زيدان ويايا توريه، وذلك بسبب قدرته على لمزج بين الحركات الهجومية التقليدية والإحساس بالوضعية المناسبة والقدرة على إنهاء الكرة بشكل مرضي، كما أنه يتميز باللياقة البدنية وقدرته على الدفاع.

تميز سيرجي كذلك بقفزته العالية وركلته القوية والركض من الخلف إلى منطقة الجزاء، كما يمكنه التسديد من مسافة بعيدة ولديه ذكاء تكتيكي والقدرة على تمرير الكرة بسرعة ومهارة رغم سرعته المحدودة في الجري، كما أنه يملك معدلاً دفاعياً ممتازاً ويمكن اللعب على طرفي الملعب والبدء في الهجوم، ولهذا أطلق عليه مشجعو نادي لاتسيو بالـ"رقيب" بسبب قدرته الجسدية وذكائه على أرضه الملعب.

بدايته الكروية

لعب سيرجيو سافيتش في أكاديمية فويفودينا للشباب في مسقط رأسه في صربيا، وقد كان وقتها أحد لاعبي خط الوسط المتميزين في الأكاديمية، إذ فاز بلقبين متتاليين للبطولة الوطنية للشباب بجانب اللاعب ميات جاتشوينفيتش ويبويشا كوسوفيتش.

بفضل إنجازاته المتتالية في أكاديمية النادي وقع أول عقد احترافي له في عام 2012 لمدة 3 سنوات، وظهر لأول مرة مع النادي في مباراة الهزيمة أمام جاجوجينا في نوفمبر 2013، بينما سجل هدفه الأول مع سبارتاك سوبوتيكا في مارس عام 2014.

خلال موسم 2013- 2014 شارك سافيتش في 13 مباراة في الدوري الصربي سجل خلالهم 3 أهداف، وقد ساعد نادي فويفودينا على الفوز بكأس صربيا موسم 2013- 2014 وذلك في الذكرى المئوية للنادي.

في يونيو 2014 وقع سيرجي سافيتش عقدًا مع نادي جينك البلجيكي لمدة 5 سنوات وحصل على قميص رقم 20، وقد سجل هدفه الأول مع النادي في أغسطس من العام نفسه في مباراة التعادل في الدوري المحلي أمام نادي سيركل بروج. وفي يناير 2015 سجل سافيتش 5 أهداف في الدوري البلجيكي.

سيرجي سافيتش مع لاتسيو

في يوليو 2015 انتقل سافيتش إلى نادي لاتسيو الإيطالي مقابل 12 مليون يورو،  ليحقق إنجازاته الحقيقية، فقد ظهر لأول مرة مع الفريق في مباراة الفوز على باير ليفركوزون في مباراة الذهاب من الدور الفاصل لدوري أبطال أوروبا في أغسطس عام 2015.

تمكن سيرجي من تسجيل هدفه الأول في مباراة التعادل أمام دنيبرو دنيبروتروفسك في الدوري الأوروبي في شهر سبتمبر من العام نفسه، بينما سجل هدفه الأول في الدوري الإيطالي في مباراة الفوز على فيورنتينا  في يناير 2016، وطوال هذا الموسم سجل 3 أهداف في جميع البطولات.

في موسمه الثاني مع لاتسيو سجل الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش 7 أهداف في 39 مباراة في بطولتي الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا، وفي ديسمبر عام 2021 أصبح سافيتش لاعب الوسط الأعلى تسجيلًا للأهداف في تاريخ لاتسيو بعدما سجل هدفًا ضد سامبدوريا وتغلب على اللاعب بافيل ندفيد الذي سجل 33 هدفًا.

خلال مسيرته الكروية مع لاتسيو التي استمرت ل8 مواسم متتالية منذ صيف 2015 لعب سيرجي 341 مباراة بقميص النسور، وأحرز 96 هدفًا ومنح 59 تمريرة حاسمة، وحصد مع الفريق على 3 ألقاب محلية، وهي كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي مرتين.

سيرجي سافيتش والاقتراب من التعاقد مع الهلال

كشف تقرير صحفي عن اقتراب نادي الهلال السعودي من ضم اللاعب سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش إلى صفوفه، وذلك بعد أن كشفت الصحافة الإيطالية أن نادي لاتسيو على استعداد للتخلي على لاعب الوسط لصالح الهلال السعودي خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

وأشارت تقارير صحفية أن نادي الهلال السعودي قد عرض على اللاعب الصربي راتبًا سنويًا قدره 12 مليون يورو لإقناعه بمغادرة لاتسيو، المقرر أن ينتهي عقده معهم في يونيو 2024، ومن المنتظر مواصلة المفاوضات لحسم التعاقد مع سافيتش.

وإذا تم التعاقد سيكون 3 صفقات الزعيم السعودي هذا الصيف، وذلك بعد ضم لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز، والمدافع السنغالي كاليدو كوليبالي. وقد ذكرت مصادر مختلفة رغبة الصربي سافيتش في الاستمرار مع لاتسيو أو اللعب في إحدى الفرق في الدوريات الخمسة الكبرى.

مشواره مع المنتخب

لعب سيرجي سافيتش مع منتخب صربيا في فريق تحت 19 عامًا وتحت 20 عامًا وتحت 21 عامًا، وقد فاز بالميدالية الذهبية في بطولة يوفا تحت 19 عامًا التي أقيمت في ليتوانيا، كما لعب في نفس البطولة عام 2014 ووصل إلى المباراة النهائية ضد فرنسا.

ومع منتخب الكبار انضم سيرجي إلى المنتخب الأول في أكتوبر عام 2015 للعب بطولة اليورو 2016، ولكنه ظل بديلًا ولم يلعب أي مباراة. في 2017 لعب للمرة الأولى في المباريات الودية أمام الصين وكوريا الجنوبية.

في عام 2018 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب الصربي في كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، وقد لعب في جميع مباريات دور المجموعات الثلاث. سجل سيرجي أول هدفين دوليين له في أكتوبر 2020 بعد الفوز على النرويج في الدور نصف النهائي من تصفيات بطولة أوروبا.

وقد شارك مع منتخب صربيا في كأس العالم فيفا قطر 2022، ولعب جميع مباريات دور المجموعات الثلاث، وسجل هدفًا ضد الكاميرون بتمريرة حاسمة من أندريا شيفكوفيتش، وقد احتلت صربيا المركز الرابع في مجموعتها.

أهم الأعمال

  • الدوري الأوروبي

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب وسط في الدوري الإيطالي 2018- 2018

  • لاعب الشهر في دوري الدرجة الأولى ديسمبر 2019- يناير 2021

  • لاعب الموسم في لاتسيو 2021- 2022

جميع أخبار